علاج غضروف الركبة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣١ ، ١٦ مايو ٢٠١٩
علاج غضروف الركبة

غضروف الركبة

غضروف الركبة هو عبارة عن نسيج غضروفي ذو قوام قاسٍ، وغضروف الركبة يتكون من جزأين، جزء أمامي وآخر خلفي وهذا الغضروف يتواجد في الظنبوب وعظمة الفخد، وهذا الغضروف يمتاز سطحه العلوي بأنه مقعر، وذلك حتى يتلاءم مع نهائية عظمة الفخد، ولهذا الغضروف العديد من المهام؛ منها امتصاص الضربات الواقعة على الفخد، ويعمل أيضاً على تثبيت المفصل.


ولكن هناك العديد من الظروف التي يواجهها الفرد والتي تؤدي إلى إصابة الغضروف بالعديد من المشاكل، من هذه الأسباب السمنة المفرطة، والعوامل الوراثية، وتناول كميات كبيرة من اللحوم والبقوليات، وغيرها ومن هذه المشاكل التي تنتج عن هذه الأسباب؛ كالتمزق الوحشي للغضروف وتآكل الغضروف، ولكن هناك العديد من الطرق التي تساعد على علاج غضروف الركب بالمنزل وبطرق آمنة.


علاج غضروف الركب

  • اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، بحيث يهدف هذا النوع من النظام الغذائي إلى التقليل من وزن الجسم، وذلك لأن الوزن الكبير يضغط بشكل كبير على الركب، كما يجب الحرص على الابتعاد عن تناول المواد الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من حمض البوليك، والإكثار من تناول الخضار والفواكه، فهذه الطريقة تعمل على الحد من التهاب الركب الذي سببه الغضاريف.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تعمل على إنتاج كميات كبيرة من حمض اليوريك، حيث يعّد هذا الحمض العدو اللدود للمفاصل والغضاريف، ومن الأطعمة التي تحفز إنتاج هذا الحمض، اللحوم والحليب ومشتقاته، والكوكولا وغيرها.
  • الحرص على ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة، مثل المشي لبرهة من الزمن بشكل يومي، فالمشي ينشط الدورة الدموية في الجسم، وبالتالي يصل الغذاء والأوكسجين بصورة أفضل لغضاريف الركبتين، ولتسهيل المشي من الممكن الاتكاء على عصا.
  • عمل كمادات ماء دافئة للركب لمدة خمس عشرة دقيقة ثلاثَ مرات بصورة يومية، فالماء الدافئ يعمل على تنشيط الدورة الدموية في الركب، وعلى المريض الحرص على تدفئة ركبه وعدم تعريضها لتيارات الهواء الباردة، حيث إن البرودة تزيد من آلام غضاريف الركب.
  • شرب مغلي بعض الأعشاب، مثل الزنجبيل الذي يحد بشكل كبير من آلام الغضروف، كما أن الزنجبيل يقلل من الآثار الجانية الناتجة عن إصابة الغضروف، ومغلي البابونج يقلل من التورم والانتفاخ، وبالإضافة إلى مشروب الكرفس الذي يقلل من الآلام، لذا على المصاب الحرص على شرب هذه المشروبات بصورة يومية، حتى الشفاء الكامل.
  • تدليك الركبة باستخدام إحدى الزيوت التي تعمل على سحب والتقليل من آلام الركب، مثل زيت الكافور الذي يخفف من الآم بصورة كبيرة وواضحة، وزيت الخردل، وأيضاً زيت الزنجبيل.