علاج كحة البلغم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٣٥ ، ٢٤ أكتوبر ٢٠١٨
علاج كحة البلغم

الكحة

الكحة أو السعال من أكثر المشاكل الصحيّة شيوعاً والتي يُصاب بها الصغار والكبار على حدٍ سواء، ويحدث السعال نتيجة تعرّض الممرات الهوائية أو الحلق للتهيّج أو الانسداد الأمر الذي يؤدّي إلى كحدوث ردّة فعل من قِبل الجسم عن طريق الكحة لمكافحة الأجسام الغريبة. هناك العديد من الأمور الأخرى التي تتسبّب بالسعال منها: نزلات البرد، أو التدخين، أو العدوى الفيروسية، أو الإنفلونزا، أو الإصابة ببعض المشاكل الصحية؛ كسرطان الرئة، أو السل، أو الربو. توجد علاجات منزليّة طبيعية وبنتائج مذهلة تُساعدنا على التخلّص من الكحة دون أعراض جانبية كالتي تُسبّبها الأدوية.[١]


أعراض كحة البلغم

هناك اعراض لكحة البلغم منها:[٢]

  • آلام في الصدر.
  • انعدام الشعور بالراحة.
  • الشعور بحكةٍ في منطقة الصدر.


وصفات طبيعية لعلاج كحة البلغم

من الوصفات الطبيعية لعلاج كحة البلغم:[٣]

  • اللوز: انقعي ستّ حبات من اللوز في كمية مناسبة من الماء لمدة عشر ساعات، بعد ذلك اهرسي حبّات اللوز بعد نقعها لتتكوّن لديكِ عجينة، ثمّ أضيفي إليها ملعقةً من الزبدة واخلطيها جيداً وتناوليها في اليوم الواحد أربع مرات كي تزول الكحة؛ حيث إنّ اللوز يحتوي على خواص طبيعية تعالج السعال بشكلٍ فعّال.
  • العنب: ضعي كميّةً من ثمار العنب في محضرة الطعام واخلطيها جيداً ثمّ صفّيها لتحصلي على عصير طازج، ثم أضيفي إلى العصير ملعقةً من عسل النحل الطبيعي، وتناولي هذا المشروب مرتين في اليوم، كما يمكنكِ أيضاً أكل ثمار العنب دون عصره؛ حيث يحتوي العنب على خصائص طبيعيّة شبيهة بالمقشع، ويساعد أيضاً على التخلّص من المخاط الموجود في بعض أجزاء الجهاز التنفسي ممّا يُسرع من القضاء على السعال.
  • عصير الجزر: ضعي خمس جزرات في الخلاط الكهربائي، وأضيفي كميّةً من الماء لتخفيفه واخلطي المزيج جيداً، ثم صفيه وأضيفي إليه ملعقةً من عسل النحل الطبيعي الذي يعمل كمهدّئ طبيعي، واشربي هذا العصير بمعدل ثلاث مرات يومياً حتى تزول الكحة. من الجدير ذكرهن أنّ الجزر من المواد الغذائية الغنية بالفيتامينات والمعادن والعديد من العناصر الغذائية الأخرى التي تُسهم في علاج الكحة بفاعلية.
  • الشطة: امزجي ملعقةً من عسل النحل، وملعقتين كبيرتين من الماء، وملعقة كبيرة من خل التفاح، ورشة من مسحوق الزنجبيل والفلفل الحار كالشطة، وتناولي هذا المزيج ثلاث مرات يومياً؛ حيث تُسهم الشطة في تقليل أوجاع الصدر التي تنتج عن الكحة المستمرة وذلك لخواصها الحرارية المحفزة.
  • العسل والحليب الساخن: أضيفي ملعقةً من عسل النحل الطبيعي إلى كوبٍ من الحليب السائل بعد تسخينه وتناولها قبل ذهابكِ إلى النوم؛ حيث يحتوي العسل على خواص مهدّئة، ويخفّف الكحة وأوجاع الصدر الناتجة عن استمرار السعال.
  • الليمون: امزجي ملعقتين من عصير الليمون وملعقةً من عسل النحل الطبيعي ثم سخّني المزيج على نارٍ هادئة كي لا يحترق، وبعد أن يسخُن المزيج قليلاً تناوليه لمراتٍ عديدة في اليوم، كَما يمكنكِ خلط عصير الليمون مع كميّةٍ قليلة من الفلفل الحار، وملعقة من العسل، واشربيه مرتين في اليوم؛ حيث إنّ الليمون يحتوي على خصائص تعالج الالتهابات وتحارب العدوى وتقضي على الفيروسات وذلك لاحتوائه على نسبةٍ عالية من فيتامين C.


المراجع

  1. "What Causes Cough?", www.healthline.com, Retrieved 13-8-2018. Edited.
  2. "Bronchitis (Acute) Symptoms, Causes, Treatment Remedies, and Cures", www.medicinenet.com, Retrieved 13-8-2018. Edited.
  3. "19 Tips on How to Stop a Cough", www.medicinenet.com, Retrieved 13-8-2018. Edited.