علاج مرض حساسية الجلد

بواسطة: - آخر تحديث: ١٧:٤٢ ، ٢ أغسطس ٢٠١٧
علاج مرض حساسية الجلد

حساسية الجلد

يتعرّض الأشخاص من جميع الأعمار للإصابة بحساسيّة الجلد، حيث تسبّب لهم شعوراً بالحكّة واحمراراً في الجلد، وفي بعض الأحيان قد تظهر الحبوب الحمراء، وقد يصاب الجسم كاملاً بالحساسيّة، أو مناطق معيّنة من الجسم فقط، وما تجدر الإشارة إليه أنّ هنالك العديد من الطرق التي يلجأ لها الأشخاص المصابون بالحساسيّة للعلاج والتداوي، ومنها الكريمات الطبّية، والعلاجات والمراهم الموصى باستخدامها بوصفة طبّية، إضافة لبعض الوصفات المنزليّة الفعّالة، والتي سوف نتعرّف على بعض منها في هذا المقال.


وصفات منزلية لعلاج مرض حساسية الجلد

صودا الخبز

نضيف كوباً من صودا الخبز إلى وعاء من الماء البارد، ونخلطهما جيّداً، ثمّ نطبّق المزيج على الجسم ونتركه مدّة ثلاثين دقيقة، بعد ذلك نفرك البشرة بلطف باستخدام منشفة.


الشوفان

نضيف كمّية قليلة من الماء إلى كوب من طحين الشوفان، ونخلط المكوّنات معاً للحصول على عجينة سميكة، ثمّ نطبّق الخليط على الجلد ونغطّيه بقطعة نظيفة من القماش، ونتركه مدّة ثلاثين دقيقة.


خل التفاح

يمكن تطبيق خل التفاح على مناطق الجلد المصابة بالحكّة، بواسطة قطعة من القطن، ثمّ تركه مدّة ثلاثين دقيقة، وغسله بالماء الدافئ، مع الحرص على تكرار هذه الوصفة عدّة مرّات يوميّاً، حتّى التخلّص من الحكّة والحساسيّة.


العرعر والقرنفل

نذوّب في قدر على النار ست ملاعق كبيرة من الزبدة غير المملّحة، وفي قدر آخر نذوّب ملعقتين كبيرتين من شمع العسل، بعد ذلك نخلط الزبدة المذوّبة مع العسل، ونضيف ثلاث ملاعق كبيرة من القرنفل، وخمس ملاعق كبيرة من العرعر، ونخلط المكوّنات جيّداً، ثمّ نطبّق المزيج الناتج على مناطق الجلد المتضرّرة، ونتركها مدّة ليلة كاملة، وفي الصباح نأخذ حمّاماً بارداً.


الألوفيرا

نطبّق جل الألوفيرا على مناطق الجلد المصابة بالحساسيّة، ونتركه مدّة ربع ساعة، ثمّ نغسله بالماء الدافئ، كما يمكن أن نخلط ملعقتين كبيرتين من الطين الأخضر، مع ملعقة كبيرة من جل الألوفيرا، ثمّ نطبّق المعجون الناتج على الجلد المتضرّر، ونتركه حتّى يجف تماماً، وبعد ذلك نغسله بالماء الدافئ، حيث تحتوي الألوفيرا على مضادّات للالتهاب، ومضادّات للجراثيم والفطريّات، إضافةً لاحتوائها على فيتامينE الذي يساعد على ترطيب الجلد، وتقليل الحساسيّة والشعور بالحكّة.


الريحان

نضع في وعاء ملعقة كبيرة من أوراق الريحان اليابس، وكوبين من الماء المغلي، ثمّ نغطّيه ونتركه بضع دقائق حتّى يبرد، ثمّ نطبّقه على مناطق الجلد المصابة بواسطة قطعة من القطن.


الزعتر

نخلط ملعقة كبيرة من أوراق الزعتر اليابس، مع كوبين من المياه المغليّة، ونتركها جانباً حتّى تبرد، ثمّ نطبّق المزيج على الجلد المصاب باستخدام قطعة نظيفة من القماش.

زيت النعناع

نضيف بضع قطرات من زيت النعناع إلى ملعقة من زيت جوز الهند وزيت اللوز، ثمّ نخلط المكوّنات، ونطبّق الخليط على الجلد المصاب بالحساسيّة، وندلّكه بلطف حتّى يتغلغل في أعماق الجلد.