علاج نقص الحديد عند الحامل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٤ ، ١٩ أكتوبر ٢٠١٦
علاج نقص الحديد عند الحامل

نقص الحديد عند الحامل

على الرغم من التزام بعض الحوامل بنظام غذائي صحّي ومتوازن، إلا أنهنّ يعانين من نقص حاد في مخزون الحديد في الجسم، وما يترتب على ذلك من ارتفاع خطر إصابتهنّ بفقر الدم، ويعود سبب ذلك إلى استهلاك الجنين قدراً كبيراً من الحديد الموجود في دم الأم واللازم لنموه وتطوره، بالإضافة إلى تمدد حجم دم الأم وحاجته إلى المزيد من الحديد لتكوين خلايا الدم الحمراء.


علاج نقص الحديد عند الحامل

المكمّلات الغذائيّة

يعتمد الأطباء في علاج نقص الحديد عند الحامل أو للوقاية من إصابتها به على المكمّلات الغذائيّة المحتوية على الحديد، حيث تنصح الحامل بتناول هذه المكمّلات بشكل يومي، بحيث لا يقل مقدار الحديد فيها عن 30 ملغم في كل حبة، أمّا في حال حدوث نقص الحديد خلال الأشهر الأولى من الحمل أو عند التخطيط للحمل فتنصح الحامل بتناول حمض الفوليك بالإضافة إلى الحديد.


الأغذية الغنيّة بالحديد

  • اللحوم الأحمر: مثل لحوم الخرفان ولحوم الأبقار، بالإضافة إلى الكبد، والذي يعتبر من أغنى أنواع اللحم بالحديد حيث يشتمل كل 100 غم منه على 1.6 ملغم من الحديد.
  • لحم الدواجن: لا يصنّف لحم الدواجن من الأغذية الغنيّة بالحديد، إلا أنّه يساعد في امتصاص الحديد ذي المصدر النباتي، حيث يقدم كل 100 غم من صدر الدواجن 2% من حاجة الجسم اليوميّة للحديد، بينما يقدم كل 100 غم من فخذ الدواجن 10% من حاجة الجسم منه.
  • البيض: يعتبر البيض من أغنى الأطعمة بالحديد وأقلها احتواءً على الكولسترول والسعرات الحراريّة، حيث تقدم بيضة حوالي 1 ملغم من الحديد.
  • المأكولات البحرية: تشتمل الكائنات البحريّة وخاصّةً الرخويات كالمحار والجمبري والسلمون على نسب كبيرة من الحديد، حيث يقدم كل 100 غم من لحوم الرخويّات حاجة الجسم اليوميّة من الحديد.
  • زبدة الفول السوداني: تقدم كل ملعقتين من الزبدة حوالي 0.6ملغم من الحديد، ويساعد تناول عصير البرتقال مع زبدة الفول السوداني على امتصاص الجسم للحديد بشكل أفضل.
  • الفاصولياء: تسد وجبة من الفاصولياء نصف حاجة الجسم اليوميّة من الحديد، ويفضل نقع الفاصولياء طوال الليل وطبخها جيّداً، وذلك من أجل تكسير حمض الفيتيك الموجود بها، والذي يحول دون امتصاص الجسم للحديد.
  • الحمضيّات: تعمل الحمضيّات الغنيّة بفيتامين سي على مساعدة الجسم على امتصاص الحديد، ومن أهمها الطماطم والجوافة والبرتقال.
  • الخضروات الورقيّة: ومن أهمها السبانخ، حيث يحتوي على كل من الحديد وفيتامين سي، كما يقدم 20% من حاجة الجسم اليوميّة من الحديد.
  • الحبوب الكاملة: مثل القمح والشوفان، حيث تقدم قطعة واحدة من الخبز 6% من حاجة الجسم اليوميّة من الحديد، كما تقدم كل 100 غم من الشوفان ما يقارب 4.7 ملغم من الحديد.