علامات البلوغ عند النساء

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٢٢ ، ١٠ أكتوبر ٢٠١٨
علامات البلوغ عند النساء

البلوغ

يعتبر البلوغ مرحلة عمرية ينتقل فيها الإنسان من مرحلة الطفولة والبساطة إلى مرحلة النضج والتغير في ملامح الجسم وفي طريقة التفكير بشكل كبير، إلى جانب حدوث تغيرات نفسية وعقلانية أيضاً، وفي العادة تبلغ الإناث قبل الذكور، فغالباً ما تبدأ لديهن هذه المرحلة في سن ثماني سنوات إلى الثالثة عشر سنة تقريباً عند الإناث، وفي سن الرابعة عشر تقريباً عند الذكور، وفي بعض الأحيان تتأخر لبعد سنة أو سنتين عند الفتاة وهذا يعود لطبيعة الجسم.


إنّ العديد من الدراسات توضح أنّ هذه الفترة تبدأ مبكراً عند النساء التي تعيش في المناطق الحارة عكس الفتيات التي تعيش في المناطق الباردة والتي قد يتأخر البلوغ لديهن، وتسمى مرحلة البلوغ أيضاً بالمراهقة، فيميل الفتاة أو الشب إلى الاستقلال والوحدة، وحب فرض الرأي، وفي مقالنا هذا سنوضح أبرز علامات تدل على البلوغ عند النساء.


علامات البلوغ عند النساء

  • قدوم الدورة الشهرية، وهي أهم علامة من علامات بلوغ الفتاة، لذلك على الأم التحدث مع ابنتها وشرح كل ما يتعلق بهذا الأمر ليكون لديها فكرة وتقبل للموضوع فيما بعد، وخلال نزول الدورة الشهرية قد تشعر البنت بألم خاصة في منطقة أسفل البطن والظهر، وتستمر الدورة عند الفتاة عادةً بين ثلاثة أيام إلى عشرة أيام، وهذا يعود لمدى نشاط الأستروجين، كما يصاحب الدورة الشهرية تقلب في المزاج وتوتر ويعد هذا أمراً طبيعياً وعلى الأم على تفهم ذلك بالإضافة إلى مساعدة البنت في بداية حدوث الدورة الشهرية على تخفيف نتائج هذا الأمر عليها.
  • نزول إفرازات مهبلية نتيجة نشاط هرمون الأستروجين الذي يزيد ويحفز نمو الرحم والمهبل والفرج.
  • زيادة بروز الثديين، واستمرار تراكم الدهون في منطقة الثديين لمدة عامين حتى اكتمال النمو والشكل المناسب.
  • نمو الشعر وظهوره في العديد من المناطق الموجودة في الجسم مثل منطقة الشرج ، وتحت الأبطين، وعلى اليدين والرجلين أيضاً.
  • زيادة توسع منطقة وعظام الحوض استعداداً لحدوث الحمل والولادة فيما بعد.
  • ظهور حب الشباب على البشرة، وذلك بسبب نشاط الهرمونات في الجسم والتي تفرز الزيوت بشكل غير طبيعي، مما تسبب هذه الزيوت سد مسامات البشرة وتضيقها، كما تؤدي إلى ظهور البثور والرؤوس السوداء في البشرة.
  • زيادة طول القامة لدى الفتاة بشكل كبير ومفاجئ، حيث يزداد طول الرجلين واليدين بالإضافة إلى تراكم الدهون في بعض مناطق الجسم.
  • زيادة نعومة ورقة نبرة الصوت لدى الفتاة في مرحلة البلوغ.



فيديو علامات بلوغ البنت

شاهد هذا الفيديو لتعرف ما هي علامات بلوغ البنت: