عمل تنظيف للبشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٨ ، ١٥ مارس ٢٠١٧
عمل تنظيف للبشرة

البشرة

تتعرض البشرة للعديد من المؤثرات الخارجية التي قد تتسبب في إلحاق الضرر بها، وبمظهرها الصحي الجميل، ومن هذه المؤثرات التعرض لأشعة الشمس الضارة لفترات طويلة، والتعرض لتيارات الهواء الباردة التي تُسبب جفاف البشرة وتلفها، أو الإفراط في وضع مستحضرات التجميل التي تحتوي على موادّ كيميائيّة تُغلق المسام، وتُتلف الأنسجة لذلك يجب المحافظة على البشرة وتنظيفها باستمرار، وهناك طرق عدّة لتنظيف البشرة في المنزل، وسنتطرّق في هذا المقال إلى ذكر طرق، وبعض الوصفات الطبيعيّة المساعدة على ذلك.


خطوات عمل تنظيف للبشرة

  • البدء بتنظيف الوجه من الأوساخ المتمثلة بالأتربة، وبقايا المكياج، وذلك من خلال غمس كرة من القطن في الحليب، ثمّ دهن الوجه بها، أو استعمال غسول ملائم لنوع البشرة إن وجد.
  • تقشير البشرة، فهذه العملية تُزيل الخلايا الميّتة من الوجه، وتُنظّف البشرة جيداً، وبالإمكان تقشير البشرة باستعمال موادّ كيميائيّة بإشراف مختصين، أو باستعمال موادّ طبيعيّة في المنزل عن طريق مزج ملعقة من العسل مع ملعقة من حليب البودرة، وملعقة من الليمون، ثم تطبيق المزيج على الوجه، وتدليكه بحركات دائرية باستخدام أطراف الأصابع مع مراعاة تدليك الرقبة أيضاً، وأخيراً غسل الوجه بالماء الفاتر، ودهنه بماء الورد، وتجفيفه جيداً.
  • تفتيح مسامات البشرة، وتنقيتها من البكتيريا، والدهون الزائدة، والتخلّص من الرؤوس السوداء، وذلك بإحضار قدر مليء بالماء المغلي، وتقريب الوجه إلى البخار المتصاعد منه مع إضافة القليل من البابونج، أو ماء الورد إليه، والبقاء لمدّة عشر دقائق، ومن ثم تجفيف الوجه باستعمال قطنة، ثم دهن البشرة بمكعبات الثلج من أجل قبض مسامات البشرة، وأخيراً مسح الوجه بقطنة مُبللة بماء الورد.
  • تغذية البشرة وتفتيحها، وذلك من خلال تطبيق الأقنعة الطبيعيّة عليها، كقناع الخيار والزبادي، وماسك الليمون والعسل.
  • ترطيب البشرة من خلال استعمال الزيوت الطبيعيّة التي تخلو من المواد الكيميائية الضارّة بالبشرة، ومن أفضل الزيوت هي زيت الزيتون، ويُنصح بترك الزيوت على الوجه لمدّة ساعتين من أجل تنظيف البشرة بشكل جيّد.


وصفات طبيعية لتنظيف البشرة

الصبار

للصبار خصائص مُضادّة للجراثيم، حيث تُهدئ هذه الخصائص من تهيّج البشرة، وتُساعد على التئام الجروح، وتحفّز نموّ خلايا جديدة، ويتمّ ذلك باستخراج الجل من نبات الصبار، ثمّ تطبيقه على الوجه باستعمال كرة من القطن، وتركه إلى أن يجفّ، ومن ثم غسله بالماء الفاتر.


البابايا

للبابايا خصائص طبيعيّة مبيضة، حيث تُقلل من نسبة ظهور الندبات، وتُحسّن من نسيج البشرة، ويتم ذلك بتقطيع حبة من البابايا إلى قطع صغيرة، ثمّ إضافة ملعقة من مسحوق خشب الصندل، وملعقة من العسل إليها، وطحن المكوّنات جيداً ثمّ تطبيق العجينة المتشكّلة على الوجه، وتركها لمدّة ثلاثين دقيقة، ومن ثمّ غسلها بالماء البارد، وتُكرّر هذه الوصفة مرّة كل أسبوع.


الخيار

للخيار خصائص مرطبة للبشرة الأمر الذي يُحسِّن من مظهر البشرة من خلال إصلاح الخلايا التالفة، والتخلّص من الخلايا الميتة، ويتم ذلك بتقطيع حبة من الخيار إلى شرائح سميكة، ثم فرك الوجه بها بطريقة دائرية، وتركها على الوجه طيلة الليل، ثم غسل الوجه بالماء الدافئ صباحاً، وتكرار هذه العملية بشكل يومي قبل النوم.