عمل مطويات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٥ ، ٢٩ فبراير ٢٠١٦
عمل مطويات

المطويّة

المطويّة أو الكتيب الصغير "المنشور" من أهم الوسائل المُستخدمة في نشر المعلومات، وتُستخدم المطويّة لتوضيح المعلومات بشكل مختصر وموجز؛ ليتمكّن القارئ من تشكيل فكرة عامّة عن الموضوع المطروح قبل البدء في قراءة الموضوع بشكلٍ مفصّل.


فوائد المطويّات

تستخدم المنشورة في مجالات عديدة ومتنوّعة، ومنها ما يلي:

  • خدمات الشركات: تسّوق الشركات لمنتجاتها المبتكرة حديثاً، سواءً أكانت الابتكارات ماديّةً أو فكرية من خلال المطويات؛ لتوضيح الفكرة العامّة للمنتج بشكلٍ مختصر ومحتوٍ على النّقاط المهمّة.
  • الجامعات: تُقدّم الجامعات مطويّات للطلبة المسجّلين حديثاً بشكلٍ دوري تحتوي على معلوماتٍ خاصّة بتعليمات الجامعة، وقوانينها، ومرافقها، والخدمات التي تقدّمها.
  • المدارس: وتلعب أهميّة المطويات في المدارس دوراً مهماً؛ فقد يستخدمها المعلّمون والطلاب لتوضيح فكرة أو خدمة جديدة، أو لتلخيص وتبسيط أفكار الأبحاث العلميّة، وتُستخدم كلٌّ من المرافق الأخرى؛ كالوزارات، والمستشفيات، والأندية، وغيرها المطويات بشكلٍ مستمر لتوضيح المُنتجات والخدمات الجديدة، فقد تقوم أحد الأندية الرياضية بنشر مطويات توضّح خدمات النادي والآلات الرياضية التي يستخدمها، وعروض الأسعار، وتوزيعها على المارّة لتسهيل نشر المعلومات الخاصّة به.


طرق عمل المطويات

نوجد طريقتان لعمل المطويات، ورقياً بشكلٍ يدوي، أو إلكترونياً باستخدام الأجهزة الحديثة.

  • ورقيّاً: فقد يستخدم الورق، أو الكرتون، وغيرهما من المواد المناسبة لعمل المنشورات، من خلال تقسيمها إلى أقسام عدّة مستطيلية الشكل، وتكتب المعلومات المرغوب بها على كلّ قسم بشكلٍ متتالٍ؛ لضمان ترتيب الفكرة، ويفضّل ترك القسم الأول لعنوان المحتوى، وثم تطوّى الأقسام بشكلٍ متسلسل. ويمكن استخدام الألوان والرسومات لتوضيح الأفكار وجذب القارئين.
  • إلكترونياً: تستخدم الحواسيب والأجهزة الإلكترونية الحديثة لعمل المطويات من خلال برامج خاصّة وأشهرها "Microsoft office power point"، وتحتوي على خدمة المطوية في صفحتها الرئيسية، ويمكن من خلال الضغط عليها البدء في إنشاء المطويّة، ويمكن أن يختار المستخدم عدداً من الأوراق المطويّة، وشكلها، وتصميمها الداخلي والخارجي، ويمكن إدراج صور، ورسومات، واختيار لون ونوع خط معيّن، ويناسب محتوى المطويّة، وبعد تحديد التصميم المناسب يُمكن بدء كتابة المعلومات بشكلٍ مختصر ومتتالٍ، ويُفضّل ترك الصفحة الأولى لعنوان المحتوى ومعلومات مختصرة؛ لتسهيل إيصال الفكرة للقارئ، فيقوم العديد من الناس اختيار الموضوع بناءً على عنوانه وتصميم صفحته الرئيسية، وبعد إنهاء كتابة المعلومات يُمكن الاحتفاظ بها كنسخة إلكترونية ونشرها من خلال مواقع الإنترنت، أو طباعتها على أوراق وتوزيعها بالطرق المناسبة. سهلّت الأجهزة الإلكترونية عملية إنشاء المطويّة بسبب سرعتها في الإنتاج، ودقة بياناتها، وإمكانية إنشاء مطوية بالشكل المطلوب بدقّة عالية، وكفاءة.