عمل معطر للملابس

كتابة - آخر تحديث: ١٢:١٤ ، ١٩ مارس ٢٠١٧
عمل معطر للملابس

المعطر

يعد المعطر من الإضافات المهمة في كل منزل، حيث يزيد الانتعاش والإحساس بالنظافة، سواء كان للأرضية أو للملابس أو للجو، وتهتم معظم السيدات برائحة ملابسهن، لذا عادةً ما تلجأ لاستخدام المعطرات الموجودة في الأسواق، إلا أنه يمكن إعداد بعض الأنواع من المعطرات الطبيعية وسهلة التحضير، ورخيصة الثمن، كما أنها تحافظ على الملابس، وذلك لأن بعض المعطرات المصنعة تحتوي على مواد كيميائية تؤدي إلى تلف الملابس.


عمل معطر للملابس

معطر اللافندر

يمكن صنع معطر اللافندر عن طريق وضع القليل من ماء الورد أو اللافندر في علبة بخاخ، ثم رش القليل منها على الملابس قبل تجفيفها.


معطر القرنفل

يمكن صنع معطر القرنفل عن طريق وضع القليل من حبات القرنفل على قشرة البرتقال، ثم تركها داخل خزانة الملابس، حيث ستعطرها لمدة كافية.


معطر البيكنج صودا

وذلك عن طريق وضع كوب من البيكنج صودا في كوب من الخل، ثم إضافة عشرين نقطة من زيت البرتقال أو زيت الليمون، ثم إضافة ربع كوب من البوراكس، ومزج المكوّنات جيداً، ثم وضعها بزجاجة ذات بخاخ، واستخدامها لتعطير الملابس.


معطر الخل

وذلك عن طريق وضع ثلاثين نقطة من العطر الزيتي في زجاجة، ثم إضافة لترين من الخل، ومزج المكوّنات جيداً، ثم وضع القليل منه في الغسالة أثناء دورة الغسيل للحصول على ملابس ذات روائح عطرة.


معطر البيكربونات

وذلك عن طريق وضع كوب من البيكربونات، ثم أإضافة كوبين من الماء المغلي، وتذويبه جيداً، ثم إضافة كوب من الخل، ومزج المكوّنات جيداً، ثم إضافة قطرات من ماء الورد، والانتظار حتى يبرد المزيج، ثم وضعه في الزجاجة، ووضعه في الغسالة عند الغسيل لتعطير الملابس.


الزيت العطري

يمكن استخدام الزيت العطري لتحسين رائحة الملابس عن طريق وضع بعض القطرات منه في ماء المكواة، ثم كي الملابس بها لتعطيرها.


معطر الخل مع الزيت العطري

وذلك عن طريق وضع لترين من الخل مع ثلاثمئة مل من الماء، ثم وضع مئتين وخمسين مل من الكربونات، ومزج المكوّنات جيداً، ثم وضع المزيج في زجاجة، وإضافة ملعقتين صغيرتين من زيت شجرة الشاي، ثم رج الزجاجة جيداً، واستخدامها.


نصائح لتعطير الملابس

  • ضعي أي نوع تفضلينه من الصابون أو معطرات الجو في خزانة الملابس لجعل رائحتها عطرة.
  • ضعي بضع قطرات من عطرك في ماء الغسيل.
  • تجنبي ترك الملابس المتسخة في ماء الغسيل لفترة طويلة، لأن بقاءها في الماء الراكد لمدة طويلة يتسبب في انبعاث رائحة بشعة منها، مما يوجب إعادة غسلها مرة أخرى للتخلص من هذه الرائحة.