عناصر تنمية الموارد البشرية

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٢٨ ، ٢٧ فبراير ٢٠١٧
عناصر تنمية الموارد البشرية

تنمية الموارد البشرية

إنّ تنمية الموارد البشرية هي الجانب الذي يُعنى بشكل خاص في تحقيق الاستغلال الأمثل للعنصر البشري، ويهتم بهذا العنصر كأحد الموارد الرئيسية التي تخدم المنظمات، كونه المسؤول بصورة مباشرة عن تفعيل العناصر الأخرى وتحقيق الأهداف الاستراتيجية المختلفة.


تمر هذه العملية بجُملة من المراحل المنتظمة والمتسلسلة تضع فيها برامج تنموية واضحة ومتينة لتحقيق الجانب التنموي البشري في المنظمات من خلال دراسة وضع الموارد البشرية الحالي في المنظمة، والتعرّف على متغيرات البيئة الداخلية والخارجية التي تؤثر في تقدير حاجة المنظمة من هذه الموارد من حيث الكم والنوع، ثمّ تقدير الاحتياجات الفعلية للموظفين المُراد استقطابهم كي يتمكنوا من تحقيق كافة الأهداف التي تسعى المنظمة إلى بلوغها من منطلق أنّ العنصر البشري هو المورد الأهم في العمل، كونه العنصر المسؤول عن توظيف كافة عناصر العمل الأخرى.


عناصر تنمية الموارد البشرية المهنية

التدريب

يهدف للنهوض بقدرات وإمكانيات ومهارات الموظفين، ونقلهم من وضع إلى وضع أفضل منه، بصورة تخدم المصلحة العامة للمنظمة، ومن الضروري هنا اعتبار جانب التدريب جانباً تنموياً استثمارياً، وليس عبئاً على ميزانية المنظمة.


فريق عمل كفؤ

يكون ذلك بجمع قوة الخبرات والمهارات التي يمتلكها الموظفين والقائمين على الأعمال الخاصة بتنمية الموارد البشرية، بحيث يكون الفريق قادراً على وضع أهداف وخطط استراتيجية مناسبة للظروف الداخلية التي يعيشها العنصر البشري في المنظمة، والظروف الخارجية التي تؤثر بصورة مباشرة في بيئة العمل لديه، ويكون لديه القدرة على تحديد الموارد المتاحة والموارد المتوقع الحصول عليها مستقبلاً والعمل على أساسها وبموجبها.


الحوافز المادية

تتمثّل هذه الحوافز في كلّ من الأموال النقدية التي تُمنح للموظف، وتأخذ عدة أشكال إما على شكل علاوة دورية يتمّ دفعها كل فترة وغالباً بشكل سنوي على الراتب الأساسي، وإما على شكل درجات مهنية وزيادات مالية، وإما بمكافآت تشجيعية، ويعتبر هذا الجانب من الركائز الأساسية التي تستثمر الأداء المتميز في المنظمة وتنقل الموظفين من خانة التذمر وعدم التقبل إلى خانة الرضى والدافعية.


التأمين الصّحي

يعدّ من أهم الجوانب التي يجب توفرها على رأس قائمة عناصر البرنامج التنموي للعنصر البشري من منطلق أنّ مسألة الصّحة تحتل حيزاً كبيراً من اهتمام الأفراد، وتشكل عبئاً كبيراً على ميزانيتهم، حيث يحتاج عدد كبير منهم إلى صرف مبالغ على علاج الأمراض المختلفة، وبالطبع ستكون هذه المبالغ مقتطعة من دخلهم الشهري، وتؤثر في قدرتهم على إيفاء التزاماتهم وتوفير كافة متطلباتهم الحياتية.


الإجازات

تتضمن الإجازات السنوية، والمرضية، وإجارة الأمومة وغيرها، حيث يحتاج الموظف إلى قسط من الراحة والرفاهية سنوياً لضمان تجديد طاقاته ودافعيته للعمل، وللحيلولة دون تشكل الضغوطات التي تؤثر سلباً في رضاه عن وظيفته.


عناصر التنمية البشرية الإنسانية

  • تنمية الجانب الأخلاقي للأشخاص من خلال التربية السليمة.
  • تنمية الجانب المهاراتي في التواصل السليم مع الآخرين، والتفاعل مع المجتمع المحيط.
  • زيادة الثقة بالنفس، والإيمان بالمهارات الذاتية.
  • تحفيز وزيادة القدرة على مواجهة المشاكل، وتقديم الدعم المعنوي.


موضوعات تنمية الإنسان

  • لغة الجسم.
  • إدارة المشاعر والتحكم بها.
  • طرق الوصول إلى التفوق.