عيد الأم في أي تاريخ

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٠٨ ، ١٧ مارس ٢٠١٩
عيد الأم في أي تاريخ

تاريخ عيد الأم

يُحتفل بعيد الأم في تاريخ يوم الأحد الثاني من شهر أيار سنوياً في الولايات الأمريكية المتحدة والعديد من البلدان الأخرى في العالم، ويعتبر عيد الأم عطلة رسمية احتفالاً وتكريماً للأمهات في العالم، قامت به آنا جارفيس في الثاني عشر من أيار للعام 1908م، كمراسم تأبين والدتها الراحلة التي كانت تنظم مجموعات نسائية لتعزيز الصداقة والصحة النسائية في فيلادلفيا، وفي عام 1914م أعلن الرئيس وودرو ويلسون يوم الأم كعطلة وطنية في الولايات الأمريكية المتحدة كافةً.[١]


يُحتفل بعيد الأم في اليوم الأول من فصل الربيع كلّ عام في البلدان العربية والوطن العربي كافةً، حيث يُخصص هذا اليوم للاحتفال بالأم وتكريمها.[٢]


الاحتفال بالأم قديماً

احتفلت الحضارات القديمة بالأم من خلال عطلات رسمية لتكريم الأمومة، ومنها:[٣]

  • اليونان: احتفلت اليونان القديمة بعطلة لتكريم أم الآلهة ريا.
  • الرومان: احتلفت روما القديمة بعطلة رسمية تكريماً لأم الآلهة كوبيلي من 22-25 آذار في كل عام، وبسبب الاحتفالات السيئة السمع تم إبعاد أتباع كوبيلي خارج روما.
  • بريطانيا: احتلفت جزر بريطانيا القديمة وسلت أوروبا بيوم الآلهة بريجيد في يوم الأم الربيعي المتزامن مع أول حليب للنعاج في البلاد.


طرق الاحتفال بيوم الأم

يوجد العديد من الطرق البسيطة للاحتفال بيوم الأم، مثل:[٤]

  • الذهاب في نزهة: تحب الأمهات جميعاً الذهاب في نزهة والاستمتاع بالوقت تحت أشعة الشمس الدافئة، وتناول الطعام المفضل مع عائلتهن والأشخاص المفضلين لديهن.
  • الذهاب إلى السينما: يعتبر وقت الأم مُلكاً لأطفالها، وقد يصعب عليها مشاهدة التلفاز أو رؤية فيلم تفضله لفترة طويلة، لذا يمكن استغلال يوم الأم والذهاب إلى صالة السينما لمشاهدة أحد الأفلام المفضلة لديها بعيداً عن الأطفال.
  • تحضير العشاء: تقوم الأم دائماً بإعداد العشاء ووجبات الطعام لكافة أفراد العائلة، وفكرة تحضير عشاء مميز، أو تقديم الفطور لها في السرير صباحاً في يوم الأم وإعطائها يوم عطلة يعتبر احتفالاً رائعاً في عيدها.


المراجع

  1. "Mother's Day", www.britannica.com, Retrieved 10-7-2018. Edited.
  2. Larbi Arbaoui (21-3-2014), "Google Celebrates Mother’s Day in the Arab World"، www.moroccoworldnews.com, Retrieved 18-7-2018. Edited.
  3. Jone Johnson Lewis (12-5-2017), "Mother's Day: A History of Celebrations"، www.thoughtco.com, Retrieved 10-7-2018. Edited.
  4. Sarah Schreiber (7-5-2018), "20 Fun and Creative Activities to Do on Mother's Day"، www.goodhousekeeping.com, Retrieved 10-7-2018. Edited.