فائدة زيت الروزماري للشعر

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٣٣ ، ٢٠ مارس ٢٠١٨
فائدة زيت الروزماري للشعر

زيت الروزماري

يُعتبر زيت الروزماري من الزيوت العطرية الأكثر اشتهاراً في جميع أرجاء العالم، وبالتحديد في منطقة البحر الأبيض المتوسط، والذي يتم استخراجه من أوراق الروزماري ذات اللون الأخضر التي تشبه الإبر الصنوبرية، والذي يتميز جزء منها بلون فضي خفيف، وهو زيت يستخدم في مجالات الطهي كما أنّ له فوائد صحية عديدة.[١]


فائدة زيت الروزماري للشعر

زيادة نمو الشعر

بينت العديد من الأبحاث عن فوائد زيت الروزماري العديدة لنمو وإنبات الشعرالجديد عند وضعه وتطبيقه على فروة الرأس، كما أنّه يحد من الصلع ومن ظهور الشيب كما ادّعى بعض العامة ممن استخدموه، فضلاً على ذلك فإنّه يرطب فروة الرأس الجافة، ويعالج قشرة الرأس، ووضح "فرانسيسك كاسادو" بعد أن اخترع محلولاً تم وضع بضع نقاطٍ فيه من زيت الروزماري يُستعمل للشعر ونال براءة الاختراع، كما بينت أيضاً "سويرتيا" ببعض النتائج المدهشة لزيت الوزماري والتي كانت كما يلي:[٢]

  • زيادة نمو وإنبات الشعرالجديد بنسبة 22.4٪.
  • زيادة سريعة في نمو الشعر.
  • زيادة تدفق الدّم في الأوعية الدموية لفروة الرأس، وشفائها من الأمراض التي قد تصيبها.
  • زيادة قوة الشعر ومقاومته للسحب.
  • تدني مستوى تساقط الشعر بعد غسله بالشامبو.


الحد من تساقط الشعر

يُستخدم زيت الروزماري للحدِّ من تساقط الشعر ولزيادة كثافته، ويمكن استخدامه بإحدى الطريقتين على أن يُستخدم مرةً أو مرتين في الأسبوع، كما يمكن أن يُستخدم في حال التّعود عليه واعتباره علاجاً مريحاً كالآتي:[٣]

  • تطبيق خمس نقاطٍ من زيت الروزماري على فروة الرأس، مع توزيعه بالتساوي بعد غسل الشعر، ويمكن خلطه مع أحد الزيوت الناقلة مثل زيت جوز الهند، أوزيت الجوجوبا، وتركه على الشعر لمدة خمس أو عشرة دقائق، أو شطفه بعد تدليك فروة الرأس مباشرة.
  • مزج زيت الروزماري مع الشامبو المستخدم لغسل الشعر أو مع البلسم، أو أيِّ كريماتٍ أو منتجاتٍ خاصة بالعناية بالشعر وتصفيفه، وإضافة نسبة قليلة حتى تكون آمنةً على الشعر ولا تُضاف كمية كبيرة، ويمكن اعتماد خمس نقاط لكلِّ أوقيةٍ من الشامبو أو أيّ منتجٍ آخر للشعر، كما يمكن إضافة قطرتين أو ثلاث من زيت الروزماري لأيِّ منتج تصفيف شعر عند وضع كمية منه على راحة اليد ويمزج المكوّنان معاً ويتم توزيعه على الشعر.
  • إضافة زيت الروزماري إلى الشامبو محلي الصنع ونقصد هنا الشامبو الذي يتم تصنيعه من زيوت عطرية تصلُح كقاعدة لإعداد الشامبو، إضافةً إلى زيت جوز الهند، وبيكربونات الصودا، ومزيدٍ من الزيوت الأخرى، ويمكن تجربة إحدى الطرق من مواقع النت المتنوعة.


منح الصحة لفروة الرأس

تتعدد الزيوت العطرية الطبيعية المستخدمة للشعر فمنها ما يناسب الشعر الجاف ويساعد على ترطيبه، لكن القليل من الزيوت الطبيعية تتمتع بفوائد زيت الروزماري فيفضل إعطاؤه الأولوية عوضاً عن أنواع الزيوت الأخرى، ويُفضل فحص الشعر ومعرفة ما المشكلة التي يعاني منها بالتحديد، وما هو الزيت المناسب لحالة الشعر، كما تكمن فائدة زيت الروزماري في معالجة فروة الرأس ومنحها الصحة، فضلاً على أنّه يزيد نمو الشعر، ويحد من تكون قشرة الرأس أو التهابات فروة الرأس.[٤]


علاج الثعلبة

تُعتبر الثعلبة من الأمراض الجلدية المسببة لتساقط الشعر، وهي من الأمراض الجلدية الشائعة لدى الرجال، وقد تتعدد أسبابها فمنها ما هو وراثي، أو بسبب عدم اتزان الهرمونات، أو بسبب مشاكل الجلد، أو مشاكل الغدة الدرقية، أو بسبب سوء النظام الغذائي ونقص التغذية، أو بسبب التعب والإجهاد المزمن، أو بسبب استخدام الأصباغ الكيميائية القاسية، أو قد تحدث نتيجة بعض الآثار الجانبية لبعض الأدوية، ويعتبر زيت الروزماري وفقاً لما بينت البحوث فعالاً لعلاج الثعلبة، لكن قد يتساقط الشعر بسبب كبر السن والشيخوخة فتبدأ البصيلات بالتقلص ويصبح الشعر أرق وأقصر من قبل، لذا يفضل معرفة المسبب لفقدان الشعر قبل البدء باستخدام زيت الروزماري، فقد أجريت إحدى التجارب العشوائية على مئة رجل يعانون من الثعلبة ويعانون من الصلع، إذ تم علاج نصفهم بدواء مينوكسيديل بنسبة 2% وهو مرهم موضعي مصنع يُحفز نمو الشعر وإنباته، وعولج النصف الآخر من الرجال بزيت الروزماري، وتمت متابعة القسمين بتحليل عدد الشعر والذي يُعتبر مقياس علاج تساقط الشعر والصلع، فكانت النتيجة أنّه وبعد ثلاثة أشهر لم تظهر نتيجة كبيرة بعدد إنبات ونمو الشعر، ومع الاستمرارية في العلاج لمدة ستة أشهر كانت النتيجة ازدياد كبير لعدد الشعر الكُلي لكلا القسمين، وهذا يُثبت فعالية زيت الرزرماري لعلاج الثعلبة كالمينوكسيديل تماماً لكنه أكثر أماناً ولا توجد لهُ أيِّ مضاعفاتٍ كبيرة، ووجد الباحثين أنّ كلاً من المينوكسيديل وزيت الروزماري يُسببان حكةً لفروة الرأس، لكنها تواجدت بشكلٍ ملحوظ بين القسم الذي يستخدم المينوكسيديل، ومن الجدير بالذكر أنّه يفضل خلط زيت الروزماري مع إحدى الزيوت الناقلة للأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلد، أو حساسية اتجاه زيت الروزماري.[٥]


فوائد الروزماري العامة للشعر

يُحفز الروزماري نمو الشعر بكفاءة عاليةٍ، ويُنشط وصول الدورة الدموية لفروة الرأس، ويُعزز نمو الشعر بإمداده بالمواد المغذية الواصلة إلى بصيلات الشعر، ويُستخدم زيت الروزماري العطري لعلاج الثعلبة البقعية، ويساعد على شفائها وفقاً لما ورد في بحثٍ نشر في أرشيفات الأمراض الجلدية عام 1998م، فضلاً على ذلك يتمتع الروزماري بخصائصٍ مضادة للجراثيم من شأنها تطهير الشعر وفروة الرأس بلطف، ومنع الحكة وتكون القشرة، وللاستفادة من فوائد الروزماري العديدة للشعر يُستخدم بالطرق التالية:[٦]

  • تُخلط ثلاث قطراتٍ من زيت الروزماري، وزيت اللافندر، وزيت الزعتر، إضافةً إلى نقطتين من زيت خشب الأرز، وزيت الزعتر، وملعقةً صغيرة من زيت الجوجوبا، وأربع ملاعقٍ صغيرة من زيت بذور العنب، ويطبق المزيج على فروة الرأس مع التدليك، ثمّ يُلف الشعر بمنشفةٍ دافئة، ويترك لأربعين دقيقة كأقل تقدير، ويمكن تركه لليلةٍ كاملة، ويُغسل الشعر صباحاً بالشامبو المعتمد، ويطبق مرتين أو ثلاث مراتٍ أسبوعياً.
  • تُضاف من 3-5 قطراتٍ من زيت الروزماري إلى زيت جوز الهند أو زيت الزيتون الدافئ، ويُطبق المزيج على فروة الرأس ويُدلك، ويمكن استخدامه مرتين أو ثلاث أسبوعياً.
  • تُضاف من 3-5 قطراتٍ من زيت الروزماري إلى الشامبو المستخدم لغسل الشعر ويُستخدم.
  • تضاف حفنةً من أوراق الروزماري الطازجة إلى كوبين أو ثلاثة أكوابٍ من الماء الساخن، ويترك المزيج لخمس عشرة دقيقةٍ، ثمّ يصفى ويُترك ليبرد قليلاً، ويُغسل به الشعر من مرتين إلى ثلاث مراتٍ أسبوعياً.


المراجع

  1. "Refreshing Rosemary Oil", www.articles.mercola.com,16-1-2016، Retrieved 20-2-2018. Edited.
  2. "Rosemary Oil Uses and Benefits", www.draxe.com, Retrieved 18-2-2018. Edited.
  3. Adrian White (7-9-2017), "Should I Use Rosemary Oil for Hair Growth?"، www.healthline.com, Retrieved 18-2-2018. Edited.
  4. Bhagyalekshmi, "Why Rosemary Oil is One of the Best for Hair & Scalp"، www.goodhealthacademy.com, Retrieved 19-2-2018. Edited.
  5. Jenny Hills, Medical Writer and Researcher , "How to Use Rosemary for Treating Hair Loss"، www.healthyandnaturalworld.com, Retrieved 19-2-2018. Edited.
  6. "10 Health benefits of rosemary", www.vkool.com, Retrieved 18-3-2018. Edited.