فن التعامل مع الناس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١١ ، ١٢ نوفمبر ٢٠١٨
فن التعامل مع الناس

التواصل مع الآخرين

التواصل هو عبارة عن اللقاء مع الناس الذين يجعلون الحياة جديرة بالعيش، وهذا التواصل قد يحدث مباشرة مع الشخص الآخر وجهاً لوجه من خلال التواصل اللفظي وغير اللفظي، أو قد يحدث بواسطة وسائل التكنولوجيا المختلفة،[١] والتواصل مع الآخرين هو مفتاح النجاح في العلاقات حيث سيوفر ثروة من الخبرات التي تم جمعها من الأشخاص الذين يصادفهم طوال حياته مما يجعله قادراً على حل مشكلاته، وتطوير حياته المهنية، وتعلّم أشياء جديدة، إضافةً لزيادة فهمه لذاته وللآخرين.[٢]


التعامل مع الشخصيات السلبية

تفرض الحياة على الإنسان التعامل مع أشخاص سلبيين في بعض الأحيان، ومن النصائح التي تساعد في التعامل معهم:[٣]

  • تجنب الجدال مع السلبيين؛ فالنقاش مع شخص سلبي لا يستطيع التنازل عن رأيه يزيد الأمور سوءاً لذا يُفضَّل تجنبه.
  • تجنب الشخص السلبي؛ إذا لم يستطع الإنسان إخراج الشخص السلبي كلياً من حياته فإن تجنبه يعد أفضل ما يمكن فعله خاصةً إن كان يستنزف وقته.
  • منح الدعم؛ الكثير من الأشخاص السلبين يمرون بأيام عصيبة يحتاجون فيها الدعم والمساعدة، فمنح الدعم لمثل هؤلاء الأشخاص قد يُسهِم في تغيرهم للأفضل.
  • تجاهل التعليقات السلبية.
  • مدح الأمور الإيجابية لديه؛ حيث يميل الأشخاص السلبيون إلى المبالغة والتركيز على النقاط السلبية لهذا من المستحسن مدح نقاطهم الإيجابية؛ لزرع الإيجابية في نفوسهم.


طرق فعّالة للتعامل مع الاشخاص ذوي الشخصيات الصعبة

من الأمور التي تساعد على التعامل مع الأشخاص ذوي الشخصيات الصعبة ما يلي:[٤]

  • الاستماع للآخرين: الاستماع هو الطريقة الأولى التي يجب اتباعها في التعامل مع الآخرين، كما يجب الانتباه إلى ضرورة التركيز على الاستماع لما يقوله الآخرون بدلاً من الانشغال بالتفكير بالرد على ما يقولونه.
  • التعامل بهدوء: عندما يكون الموقف مشحوناً فمن السهل أن يتحول النقاش إلى شجار لذا من المهم التحكم بالهدوء عن طريق أخذ أنفاس عميقة ببطء.
  • تجنب الحكم على الآخرين: تكون الظروف التي يمر بها الشخص غير معروفة للآخرين في كثير من الأحيان؛ فعندما يتصرف الإنسان بطريقة غير عقلانية فهو غالباً ما يكون ضحية للخوف أو الضغط.
  • الاحترام والتقدير: حيث لن تفيد قلة الاحترام، والاحتقار، والازدراء في جميع الأحوال في التوصّل لحل للمشكلة.
  • تجنب الغضب: فرفع الصوت، أو توجيه الإصبع نحو الشخص الآخر، أو التحدث بقلة احترام لشخص غاضب سيشعل الموقف أكثر فأكثر، لذا يُنصح التحدث بصوت هادئ ورتيب.
  • الاعتذار: حيث يساعد قول عبارة "أنا آسف" أو "سوف أحاول إصلاح الأمر" في اختصار الطريق الطويل ونزع فتيل الخلاف في الكثير من المواقف.
  • التعامل بمرونة: وذلك من خلال اتباع الأساليب المناسبة في الموقف المناسب، والتزام الحدود في التعامل مع الآخرين.


فيديو الورود كـ"هدية غير لائقة"

هل من الممكن أن تكون باقة الورد "هدية غير لائقة"! شاهد الفيديو لتعرف أغرب قواعد السلوك والإتيكيت المتعارف عليها حول العالم  :

المراجع

  1. Birgit Ohlin (25-7-2017), "How to Improve Communication in Relationships: 7 Essential Skills"، www.positivepsychologyprogram.com, Retrieved 18-7-2018. Edited.
  2. " Why Is It Important to Communicate Well?", www.open.lib.umn.edu, Retrieved 17-7-2018. Edited.
  3. Celestine Chua, "9 Helpful Tips To Deal With Negative People"، www.lifehack.org, Retrieved 18-7-2018. Edited.
  4. Barbara Markway (3-3-2015), "20 Expert Tactics for Dealing with Difficult People"، www.psychologytoday.com, Retrieved 18-7-2018. Edited.