فوائد أوراق الفراولة

كتابة - آخر تحديث: ١٩:٠٦ ، ١٦ يناير ٢٠٢١
فوائد أوراق الفراولة

دراسات حول فوائد أوراق الفراولة

تحتوي أوراق الفراولة على كميات كبيرة من المركبات الفينولية، والتي تمتلك خصائص مضادّةً للميكروبات،[١] كما أنّها غنيّة بحمض الكلوروجينيك (بالإنجليزيّة: Chlorogenic acid)، والذي يوفر العدي من الفوائد الصحيّة؛ فهو يمتلك خصائص مضادّةً للأكسدة والالتهابات، كما يُعتقد أنّ هذا المركب مفيدٌ لصحة القلب والأعصاب،[٢] وفيما يأتي بعض الدراسات العلميّة حول فوائد اوراق الفراولة:

  • أشارت دراسةٌ أُجريت على الحيوانات نشرتها مجلة Frontiers in Aging Neuroscience عام 2020 إلى أنّ مستخلص أوراق الفراولة قد يكون مفيداً للتقليل من خطر الإصابة بضعف الإدراك المرتبط بمرض السكري (بالإنجليزيّة: Diabetes-associated cognitive impairment)، وتققل من الإجهاد التأكسدي، وردود الفعل الالتهابيّة عند الفئران، ولكنّ هذه الدراسة أُجريت على الحيوانات، وما زالت هناك حاجةٌ لإجراء مزيدٍ من الدراسات لإثبات هذه النتائج على البشر.[٣]
  • أشارت دراسةٌ تم إجراؤها على الفئران ونشرتها مجلة International Journal of Experimental Pathology عام 2015 إلى أنّ مستخلص أوراق الفراولة قلل بشكلٍ ملحوظٍ من مستويات الجلوكوز في الدم، ومستويات النيتروجين في البول، ومستويات الكرياتينين في في بلازما الدم لدى الفئران المصابة بالسكري، بالإضافة إلى التقليل من مؤشرات أخرى تدل على الإصابة باعتلال الكلى السكري (بالإنجليزية: Diabetic nephropathy). ومن الجدير بالذكر أنّ اعتلال الكلى السكري يُعدّ أحد المضاعفات الخطيرة المرتبطة بمرض السكري بنوعيه الأول والثاني، وتؤثر هذه الحالة في قدرة الكلى على أداء وظائفها المعتادة كإزالة السموم، والسوائل الزائدة من الجسم، وهي تتمثل بارتفاع مستويات الألبيومين في البول، وارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى عدم قدرة الكلى على أداء وظائفها بشكل طبيعيّ.[٤][٥]
  • أشارت دراسةٌ أُجريت على الفئران نُشرت في مجلة Phytomedicine عام 2009 إلى أنّ المستخلص المائيّ لأوراق الفراولة البريّة قد يساهم في توسيع الأوعية الدموية، إلّا أنّه هذا المستخلص لم يؤثر بشكلٍ ملحوظٍ في معدل نبضات القلب (بالإنجليزية: Heart rate)، وما زالت هناك حاجةٌ لإجراء المزيد من الدراسات لتأكيد هذه النتائج على البشر.[٦]


الفوائد العامة لثمار الفراولة

تُعدّ الفراولة من الأطعمة الغنيّة بفيتامين ج،[٧] والبوتاسيوم، والفولات، والكالسيوم، والمغنيسيوم،[٨] والألياف التي تُشكل حوالي 26% من الكربوهيدرات التي تحويها الفراولة، وتُعدّ الألياف مُهمّةً لتغذية البكتيريا المفيدة في الأمعاء، وتحسين عملية الهضم، كما أنّ الفراولة غنيّةٌ بمضادات الأكسدة والعديد من المركبات النباتيّة المفيدة، وفيما يأتي ذكرٌ لها:[٩]

  • البلارغونيدين: (بالإنجليزيّة: Pelargonidin)؛ وهو يُعدّ أحد أنواع مركبات الأنثوسيانين (بالإنجليزيّة: Anthocyanin) الرئيسيّة في الفراولة، وهو المسؤول إعطاء هذه الفاكهة لونها الأحمر.
  • حمض الإيلاجيك: (بالإنجليزيّة: Ellagic acid)؛ ويتوفر هذا المركب بكميّاتٍ كبيرةٍ في الفراولة، وهو من مركبات البوليفينول المضادّة للأكسدة، والتي توفر العديد من الفوائد الصحية.
  • الإيلاجيتانين: (بالإنجليزيّة: Ellagitannin)؛ والذي يتحول داخل الجسم إلى حمض الإيلاجيك المذكور سابقاً داخل الأمعاء.
  • البروسيانيدين: (بالإنجليزيّة: Procyanidin) هو من مضادات الأكسدة الشائعة في قشور الفراولة وبذورها، وتوفر مضادات الأكسدة العديد من الفوائد الصحيّة للجسم.


وللاطلاع على المزيد من المعلومات حول فوائد الفراولة يمكنك قراءة مقال فوائد الفراولة للجسم.


أضرار أوراق الفراولة

درجة أمان أوراق الفراولة

تُعدّ أوراق الفراولة اليافعة والنيئة صالحةً للاستهلاك البشري،[١٠] لكن لا تتوفر معلومات حول درجة أمانها.


محاذير الاستخدام

لا تتوفر معلومات حول محاذير استخدام أوراق الفراولة


كيفية استخدام أوراق الفراولة

يمكن استخدام أوراق الفراولة لصنع الشاي، وذلك من خلال نقع أوراق الفراولة في الماء المغلي؛ للحصول على الفوائد الصحيّة المذكورة سابقاً لهذه الأوراق، كما يمكن إضافة أوراق الفراولة إلى الماء المُنكّه بثمار الفراولة أيضاً، وبالإضافة إلى ذلك يمكن ترك أوراق الفراولة متصلةً بثمارها عند صنع سلطة الفراولة، مع إضافة خل البلسمك إلى السلطة لتعزيز نكهتها.[١١]


لمحة عامة حول الفراولة

تنتمي الفراولة (بالإنجليزية: Strawberry) إلى فصيلة النباتات الورديّة (بالإنجليزيّة: Rosaceae) وتنمو في المناطق ذات الحرارة المعتدلة والمرتفعة،[١٢] وهناك أكثر من 600 نوعٍ للفراولة، ولكن تُعدّ الفراولة الصيفيّة الطازجة من أكثر الأنواع شهرةً، فهي منعشة، وغنيّة بالعناصر الغذائيّة، ولها عدّة فوائد صحيّة،[١٣] وإلى جانب الثمرة يمكن استخدام أوراق نبات الفراولة أيضاً، إذ إنّه يوفر فوائد صحية سنذكرها في هذا المقال.[١٤]


المراجع

  1. Anna Kårlund, Juha-Pekka Salminen, Piia Koskinen, And others (2014), "Polyphenols in Strawberry (Fragaria × ananassa) Leaves Induced by Plant Activators", Journal of agricultural and food chemistry, Issue 20, Folder 62, Page 4592-4600. Edited.
  2. Anastasia-Varvara Ferlemi, Fotini N. Lamari (2016), "Berry Leaves: An Alternative Source of Bioactive Natural Products of Nutritional and Medicinal Value", Antioxidants, Issue 17, Folder 5, Page 1-20. Edited.
  3. Li Zhang1, Qinghua Ma, Yanling Zhou (23-7-2020), "Strawberry Leaf Extract Treatment Alleviates Cognitive Impairment by Activating Nrf2/HO-1 Signaling in Rats With Streptozotocin-Induced Diabetes", Frontiers in Aging Neuroscience , Issue 12, Page 0. Edited.
  4. Doaa Ibrahim, Marwa Abd El-Maksoud (3-2-2015), "Effect of strawberry (Fragaria × ananassa) leaf extract on diabetic nephropathy in rats", International Journal of Experimental Pathology, Issue 2, Folder 96, Page 87-93. Edited.
  5. "Diabetic nephropathy", www.mayoclinic.org, Retrieved 4-9-2020. Edited.
  6. Ivana Mudnić, Darko Modun, ivica brizic, And others (5-2009), "Cardiovascular effects in vitro of aqueous extract of wild strawberry (Fragaria vesca, L.) leaves", Phytomedicine, Issue 5, Folder 16, Page 462-469. Edited.
  7. Kristeen Cherney (7-7-2019), "The Ultimate Guide to Strawberries: Why They’re Good for You and How to Eat Them"، www.everydayhealth.com, Retrieved 5-9-2020. Edited.
  8. Debra Manzella (29-8-2020), "Strawberry Nutrition Facts and Health Benefits"، www.verywellfit.com, Retrieved 5-9-2020. Edited.
  9. Adda Bjarnadottir (27-3-2019), "Strawberries 101: Nutrition Facts and Health Benefits"، www.healthline.com, Retrieved 5-9-2020. Edited.
  10. "Fragaria x ananassa - Duchesne.", www.pfaf.org, Retrieved 5-9-2020. Edited.
  11. Caroline Bodian (14-9-2019), "What Are the Health Benefits of Strawberry Leaves?"، www.livestrong.com, Retrieved 5-9-2020. Edited.
  12. "Strawberry", www.drugs.com, Retrieved 4-9-2020. Edited.
  13. Megan Ware (29-5-2019), "Everything you need to know about strawberries"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 4-9-2020. Edited.
  14. "STRAWBERRY", www.webmd.com, Retrieved 4-9-2020. Edited.