فوائد الأناناس للأطفال

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٠١ ، ٤ مارس ٢٠١٩
فوائد الأناناس للأطفال

فوائد الأناناس

تمتلك فاكهة الأناناس العديد من الفوائد للأطفال والبالغين، ومن فوائد الأناناس ما يأتي:[١]

  • التنكس البقعيّ المرتبط بالعمر: حيث أشارت إحدى الدراسات أنّ تناول ثلاث حصص أو أكثر من الفاكهة في اليوم يُقلّل من خطر الإصابة بمرض التنكس البقعيّ المُرتبط بالعمر وتُبطئ من تقدمه.
  • يمنع الإصابة بالربو: إذّ يُبطئ تطور الربو لدى الأشخاص الذين يتناولون كمية عالية من بعض العناصر الغذائيّة ومنها البيتا كاروتين ومن مصادره الأناناس، والمانجو، والبابايا، كما بينت إحدى الدراسات أنّ البروميلين الموجود في الأناناس يرتبط بتقليل خطر الإصابة بأعراض الربو.
  • ضغط الدم: إذّ إنّ الحصول على كميات عالية من البوتاسيوم عن طريق الخضراوات والفواكة يُساعد على تخفيض ضغط الدم، ويرتبط تناول كمية كبيرة من البوتاسيوم بتقليل خطر الوفاة بنسبة 20%.
  • السرطان: حيث يُعدّ الأناناس مصدرًا غنيًّا بفيتامين ج والذي يُعدّ من مضادات الأكسدة، فيُساعد الأناناس على محاربة تكون الجذور الحرة التي ترتبط بالإصابة بمرض السرطان، وبينت الدراسات أنّ البيتا كاروتين يمتلك علاقة عكسية مع تطور سرطان القولون، ومن جهة أخرى فإنّ الحصول على كمية عالية من الألياف من خلال تناول الفواكه والخضراوات يرتبط بتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.
  • مرض السكري: إذّ أنّ اتباع مرضى السكري من النوع الأول لحمية عالية الألياف يُقلّل من نسب سكر الدم وبالنسبة لمرضى السكري من النوع الثاني فإنّها تُحسن من معدلات السكر والإنسولين لديهم، وتحتوي الحبة المتوسطة من الأناناس على 13 غرامًا من الألياف.
  • الهضم: حيث يحتوي الأناناس على الألياف والماء التي بدورها تُساعد على منع الإصابة بالإمساك، وتُعزز صحة جهاز الهضم، بالإضافة إلى أنّ الأناناس غنيّ بالبروميلين الذي يُعدّ من الإنزيمات التي تُساعد الجسم على هضم البروتين، كما يُقلّل من الخلايا المناعيّة الالتهابيّة التي تُسبب الضرر لجدران القناة الهضميّة.


حساسية الأناناس

يعتبر التعرض لرد فعل تحسسيّ اتجاه الأناناس هو أمر أقل شيوعًا من أنواع الحساسية الأخرى، ولكن يمكن ظهور هذا النوع من الحساسية عند تناول كميات قليلة منه أو شرب عصير الأناناس أو عند لمسه، ويمكن ظهور أعراض الحساسية حالاً بعد التعرض للفاكهة أو يمكن أنّ تأخذ الأعراض وقتًا للظهور، ومن الأعراض الشائعة الشعور بالحكة، والشرى، وأعراض الجهاز الهضميّ مثل ألم المعدة، والتقيؤ، والإسهال، ومن الأعراض الأخرى انتفاخ الوجه، واللسان، والحلق، والشفاه، وصعوبة في التنفس، واحمرار الوجه، والإمساك، واحتقان الجيوب الأنفيّة، ويزيد خطر الإصابة بحساسية الأناناس عند وجود قريب مثل الوالدين أو الأشقاء أو الأجداد مصاب بهذا النوع من الحساسية، وقد تعني الإصابة بحساسية الإناناس أنّ الشخص مصاب بالحساسية اتجاه اللاتكس، بالإضافة إلى ذلك فإنّ الشخص الذي يُعاني من حساسية الأناناس قدّ يُعاني من الحساسية اتجاه لقاح أشجار القضبان أو الموز.[٢]


القيمة الغذائيّة للأناناس

يوضح الجدول الآتي المحتوى الغذائيّ في 100 غرام من الأناناس النيء:[٣]

العنصر الغذائيّ القيمة
السعرات الحرارية 50 سعرة حرارية.
الكربوهيدرات 13.12 غرامًا.
السكر 9.85 غرامًا.
الكالسيوم 13 مليغرامًا.
البوتاسيوم 109 مليغرامًا.
فيتامين ج 47.8 مليغرامًا.
الفولات 18 ميكروغرامًا.
فيتامين أ 58 وحدة دولية.


المراجع

  1. Megan Ware (26-7-2018), "Everything you need to know about pineapple"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 2-3-2019. Edited.
  2. Corey Whelan (2-11-2018), "Do You Have a Pineapple Allergy? Learn the Symptoms"، www.healthline.com, Retrieved 2-3-2019. Edited.
  3. "Basic Report: 09266, Pineapple, raw, all varieties a ", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 2-3-2019. Edited.