فوائد الإفطار

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٥١ ، ٢٢ مارس ٢٠١٨
فوائد الإفطار

فوائد الإفطار

إنّ تناول وجبة إفطار صحية هو من أفضل الأشياء التي يمكن القيام به لتعزيز صحة الجسم، فهي تساعد على تعزيز عملية التمثيل الغذائي، وحرق الكثير السعرات الحرارية على مدار اليوم، وربما الأهم من ذلك، إنّها تمنح الجسم الطاقة لبدء يوم حافل بالمهمات اليومية،[١] وتعتبر وجبة الإفطار أهم وجبة في اليوم، ليس فقط لأنّها تمنح الجسم الطاقة للبدء بقيام مهام يوم جديد، بل لأنّها تمنحه العديد من الفوائد الصحية والغذائية، نذكر منها:[٢]


تحسين التركيز

تساعد وجبة الإفطار على تحسين التركيز والأداء في الفصول الدراسية أو في العمل، إذ تشير الدراسات إلى أنّ تناول وجبة إفطار صحية، وإتباع نظام غذائي متوازن يشمل جميع العناصر الغذائية من الفيتامينات، والأملاح المعدنية، ساهم في تحسين الأداء في المدرسة والعمل بشكل كبير.


منح المزيد من القوة

تمنح المزيد من القوة والقدرة على التحمل للمشاركة في الأنشطة البدنية، وخصوصاً عند الأطفال والمراهقين، فبحسب الجمعية الأمريكية للتغذية، فإنّ الأطفال الذين يتناولون وجبة الإفطار لديهم أداء أفضل في الفصول الدراسية وعلى الملعب، مع وجود تركيز ومهارات أكبر لحل المشاكل، والتنسيق بين العين واليد.


خفض مستويات الكولسترول

تخفض وجبة الإفطار من مستويات الكولسترول الضار في الدم.


السيطرة على الوزن

تسيطر أو تتحكم في الوزن بصورة إيجابية، فلقد أظهرت العديد من الدراسات التي أجريت على البالغين والأطفال على حد سواء أنّ تناول وجبة الإفطار تساعد على إدارة الوزن بطريقة مثالية.


تقليل الشعور بالجوع

تقلل الشعور بالجوع على مدار اليوم، إذ تشير إحدى النظريات إلى أنّ تناول وجبة إفطار صحية متوازنة يساعد على تقليل الشعور بالجوع على مدار اليوم، ويساعد الأشخاص على اتخاذ خيارات غذائية أفضل في وجبات أخرى.


المساعدة على حرق السعرات الحراراية

تساعد وجبة الإفطار على حرق الكثير من السعرات الحرارية، على العكس الاعتقاد السائد عند بعض الأشخاص بأنّ تخطي وجبة الأفطار يساعد على تقليص كمية السعرات الحرارية المكتسبة، لأنّ الشخص الذي يهمل وجبة الإفطار، سيتعرض لتناول كميات أكبر من الطعام على الوجبات الأخرى، مما يساهم في رفع نسبة السعرات الحرارية، وبالتالي زيادة الوزن.


اعتبارها جزء أساسي من نمط الحياة

تعتبر وجبة الإفطار جزءاً أساسياً من نمط حياة صحي يتضمن وجود خيارات غذائية حكيمة، وموازنة السعرات الحرارية مع ممارسة الرياضة، فمثلاً وضح السجل الوطني لمراقبة الوزن بعد تجربة أجريت على مجموعة من الأشخاص تناولوا وجبة الإفطار، بأنّهم جميعاً فقدوا ما لا يقل عن 13.64 كيلوغراماً خلال السنة الواحدة على الأقل، كانوا يتبعون نظاماً غذائياً قليل السعرات الحرارية وقليل الدهون، ومن الجدير بالذكر أنّ معظم الدراسات التي تربط تناول الإفطار بفقدان الوزن، أكدت اشتمال وجبة الإفطار على البروتين أو الحبوب الكاملة، وتجنب الوجبات المحملة بالدهون، والسعرات الحرارية.


مكوّنات الإفطار الصحي

يتكون الافطار الصحي المتوازن من:[٣]


البروتين

يتوفر البروتين في منتجات الألبان قليلة الدسم، أو غير المبسترة، واللحوم الخالية من الدهون، والبيض، والمكسرات (بما في ذلك زبدة الجوز) والبذور والفاصولياء المجففة المطبوخة.


الكربوهيدرات

توجد الكربوهيدرات في الحبوب الكاملة، والبقوليات، والخبز، والأرز البني، والكعك، وبعض الخضروات والفواكه.


الألياف الطبيعية

تشمل الألياف الطبيعية كخبز الحبوب الكاملة، والحبوب، والفطائر، والأرز البني، والمكسرات، والنخالة، والخضروات والفواكه، والفول.


المراجع

  1. "50 Healthy Breakfast Recipes That Will Blow Your Mind!", draxe.com, Retrieved 26/2/2018. Edited.
  2. Kathleen M. Zelman, "The Many Benefits of Breakfast"، www.webmd.com, Retrieved 26/2/2018. Edited.
  3. "Breakfast Ideas to Try", kidshealth.org, Retrieved 26/2/2018. Edited.