فوائد البردقوش للشعر

فوائد البردقوش للشعر

نبتة البردقوش

يعتبر نبات البردقوش من أهمّ النباتات التي لها الكثير من الفوائد الصحية، وهو عبارة عن نبات يشبه النعناع في شكله، وأوراقه شكلها يشبه شكل اللسان، وتنتشر أزهاره باللون الأحمر الفاتح، كما يمتاز بطعمه اللذيذ والطيب، ويُزرع هذا البنات بشكل كبير وواسع في مناطق السعودية، واستخدمت قديماً هذه النبتة لأمور وأغراض مختلفة، من أهمّها: معالجة مشاكل الدورة الشهرية عند الإناث، ومعالجة مشاكل الغدة الدرقية، ومعالجة أمراض القولون العصبي، ومعالجة وجع الرأس،كما أنّها تُزرَع في ألمانيا، وهي مُستعملة كنوع من التّوابل في الكثير من أنواع الأطعمة، كما تُستعمل أوراقها وأزهارها وزيتها كدواء، حيث إنّها تحتوي على زيت طيّار، والعديد من مركبات الفلافونويد (Flavonoids)، وجليكوسيدات الهيدروكوينون (Hhydroquinone glycosides)، ومشتقات حمض الكاجفيك ( Cajfeic acid derivatives)، والمركبات ثُلاثيّة التّربين (Triterpenes) كمواد فعّالة.[١]


فوائد البردقوش للشعر

للبردقوش فوائد مهمّة وكثيرة للشعر قد يجهلها العديد من الناس، ومن أهمّها:[١]

  • تغذية الشعر: يغذي البردقوش الشعر خلال فترة زمنية قصيرة، وذلك بسبب احتوائه على مجموعة من المعادن والفيتامينات، كما يحتوي على مواد مضادة للأكسدة، ويمكن الاستفادة منه من خلال وضع كوبين من الماء في إناء كبير على حرارة متوسطة، وتركه حتى يغلي، وإضافة نصف كيس منه ، وتركه يغلي، ثمّ إضافة مئة غرام من خل التفاح، والتحريك، حتى تتداخل المكوّنات، ثمّ وضع الخليط الناتج داخل برطمات، وتركه لمدة أسبوع، ثمّ تطبيقه على الشعر، مع الفرك لمدة دقيقتين باستخدام أطراف الأصابع، وتركه لمدة ساعتين، حتى يجفّ، ثمّ غسل الشعر.
  • معالجة تساقط وتقصف الشعر: يخلص البردقوش الشعر من التقصف والتساقط الذي يكون نتيجة العديد من العوامل البيئية المختلفة، ويتم استخدامه عن طريق وضع كمية قليلة من زيت الزيتون في قدر على حرارة متوسطة، وتركه حتى يسخن، ثمّ رفعه عن النار، وإضافة كمية مناسبة من البردقوش، والمزج، ثمّ تركه، ليلة كاملة، وفي صباح اليوم التالي يتم تطبيق الخليط على كافة أجزاء الشعر، مع التدليك الجيد، وتركه لمدة أربع ساعات، ثمّ غسله.
  • يسهم البردقوش بشكل كبير في تقوية الشعر.
  • يعتبر نبات البردقوش من أهم المرطبات الطبيعية التي يمكن استخدامها للشعر.
  • إعطاء الشعر بريقه ولمعانه الطبيعي.
  • يعمل البردقوش على تزويد الشعر بالتغذية المناسبة لنموّه بالشكل الصحيح.


خلطات البردقوش للشعر

هناك العديد من الخلطات التي يمكن عملها من نبات البردقوش بهدف تقوية الشعر وتغذيته، ومن أهمّ هذه الخلطات:[٢]

  • خلطة الخل مع البردقوش: تساعد هذه الخلطة بشكل كبير في تقوية الشعر، ويكون عملها من خلال وضع نبات البردقوش الأخضر في إناء يحوي كوبين من الماء، ووضع الإناء على النار وتركه حتى يسخن، وإضافة نصف كأس من خل التفاح إلى الإناء، وبعد أن يسخن الماء، يتم إطفاء النار ووضع الخليط في وعاء زجاجي محكم الإغلاق، بحيث يتمّ تخزينه لمدة أسبوع تقريباً، وبعدها يصبح جاهزاً للاستعمال وذلك بوضع هذه الخلطة على الشعر لمدّة ساعة أو ساعة ونصف قبل وقت الاستحمام، وبعدها يتم غسل الشعر جيداً.
  • حمام الزيت مع البردقوش: للقيام بهذه الخلطة يجب تسخين القليل من زيت الزيتون على النار، وإطفاء النار ووضع نبات البردقوش الأخضر في الزيت وتركه حتى يبرد الزيت، ثم تغطية الإناء بشكل جيد وذلك حفاظاً على تركيبة مكوّناته، ويتمّ تخزينه لمدة يوم فقط، وتدليك الشعر بهذه الخلطة في اليوم التالي، وذلك قبل أربع ساعات من وقت الاستحمام، وأخيراً غسل الشعر جيداً بالماء والشامبو.
  • خلطة مغلي البردقوش: وتتمّ هذه الوصفة من خلال وضع نبات البردقوش الأخضر في إناء، وإضافة ثلاثة أكواب من الماء إلى الإناء، وبعدها يتم وضع الإناء على النار حتى يغلي جيداً، ثم تخزين الماء الناتج من الوصفة في قنينة، وشرب كوب منها في كل صباح وبشكل يومي، ولهذه الوصفة دور كبير في علاج تساقط الشعر.


القيمة الغذائية للبردقوش

تحتوي أوراق البردقوش وأزهاره وبذوره على زيت طيار قويّ المفعول يُسمّى باسم العشبة نفسها،ويبين الجدول الآتي القيمة الغذائية لكل 100 غرام من أوراق البردقوش المجففة:[٣]

العنصر الغذائيّ القيمة الغذائيّة
ماء 7.64 غرام
طاقة 271 سعر حراري
بروتين 12.66 غرام
إجمالي الدّهون 7.04 غرام
كربوهيدرات 60.56 غرام
ألياف 40.3 غرام
كالسيوم 1990 ملليغرام
حديد 82.71 ملليغرام
مغنيسيوم 346 ملليغرام
فسفور 306 ملليغرام
بوتاسيوم 1522 ملليغرام
صوديوم 77 ملليغرام
زنك 3.60 ملليغرام
فيتامين ج 51.4 ملليغرام
فيتامين ب1 0.289 ملليغرام
فيتامين ب2 0.316 ملليغرام
فيتامين ب3 4.120 ملليغرام
فيتامين ب6 1.190 ملليغرام
حمض الفوليك 247 ميكروغرام
فيتامين أ 8068 وحدة دولية
فيتامين هـ 1.69 مايكروغرام
فيتامين ك 621.7 مايكروغرام


المراجع

  1. ^ أ ب "Find a Vitamin or Supplement: MARJORAM", webmd. Edited.
  2. Robin Marri Miller (29-11-2016), "TOP 15 OF THE BEST ESSENTIAL OILS FOR HAIR GROWTH"، www.up-nature.com, Retrieved 05-07-2018. Edited.
  3. "Basic Report: 02023, Spices, marjoram, dried", United States Department of Agriculture, Retrieved 16-1-2017. Edited.
444 مشاهدة
Top Down