ما هو البردقوش

ما هو البردقوش

ما هو البردقوش

يُطلق مصطلح البردقوش على العديد من الأعشاب المعمرة، بما في ذلك عشبة البردقوش الرئيسية، أو البردقوش الحلو، تُعرف علميّاً باسم (Origanum majorana)، تنتمي إلى الفصيلة الشفويّة (بالإنجليزية: Lamiaceae)، وتعودُ أصولها إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط، تُزرع في العديد من بلدان آسيا، وشمال أفريقيا، وأوروبا، وتُستخدم أوراقها في الطهي كتوابل، ويمتلك سيقاناً متعددة ومتفرعةً؛ والتي إمّا أن تكون خشبيّةً أو عشبيّة، وقد يصل طولها إلى متر واحد، جذمورها مائل، وأوراقها خضراء داكنة بيضويّة أو مستديرة الشكل، أمّا أزهارها فتنمو على شكل كتلٍ متجمعة باللون الوردي، أو البنفسجي، أو الأبيض، ثمارها بيضويّة صغيرة؛ ذات لونٍ بنيّ.[١][٢]


وتجدر الإشارة إلى أنّ البردقوش والأوريجانو ينتميان إلى نفس الفصيلة العشبيّة، وهي الفصيلة الشفوبّة كما أسلفنا، إلّا أنّهما نوعان مختلفان من الأعشاب؛ حيث يتميّز البردقوش بنكهةٍ عطريّةٍ أقوى من الأوريجانو، وحلاوته أخف.[٣]


كيف يُستخدم البردقوش

تُستخدم أوراق البردقوش المجففة أو الطازجة كتوابل في الطبخ،[١] حيث يمكن إضافتها إلى الحساء، وأطباق البيض، ولحم البقر، وأطباق الدجاج، والنقانق، وأطباق الجبن والطماطم،[٤] والخل، وتضاف بذور إلى الحلويات أيضاً،[٥] كما يمكن تحضير شاي البردقوش، وذلك باستخدام الأعشاب المجففة، والعسل، والماء الساخن،[٣] وبالإضافة إلى ذلك؛ يتوفر البردقوش على شكل مكملات، كما يمكن استخدامه مع زيوت الطهي الأخرى، لتتبيل الخضار أو اللحوم.[٦]


القيمة الغذائية للبردقوش

يوضح الجدول الآتي القيمة الغذائية لكل 100 غرام من أوراق البردقوش المجففة:[٧]

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
السعرات الحراريّة 271 سعرةً حراريةً
البروتين 12.66 غراماً
الدهون 7.04 غرامات
الكربوهيدرات 60.6 غراماً
الألياف 40.3 غراماً
الكالسيوم 1990 مليغراماً
الحديد 82.7 مليغراماً
المغنيسيوم 346 مليغراماً
الفسفور 306 مليغرامات
البوتاسيوم 1522 مليغراماً
الصوديوم 77 مليغراماً
المنغنيز 5.4 مليغرامات
فيتامين ج 51.4 مليغراماً
الفولات 274 ميكروغراماً
الكولين 43.6 مليغراماً
فيتامين أ 8068 وحدة دولية
فيتامين هـ 1.69 مليغرام
فيتامين ك 621.7 ميكروغراماً


فوائد البردقوش

يحتوي البردقوش على الألياف الغذائية المفيدة لصحة الأمعاء، كما أنّه يُعدّ مصدراً لبعض الفيتامينات والمعادن، مثل: فيتامين أ الضروري للنمو والتطور والحفاظ على جهاز المناعة، وفيتامين ك الذي يساعد الدم على التجلط، والبوتاسيوم ليساعد الجسم على تنظيم ضغط الدم، والمنغنيز الذي يساهم في تنظيم وظائف الدماغ والأعصاب، والمغنيسيوم الذي يشارك في تنظيم وظائف العضلات والقلب والأعصاب، والحفاظ على قوة العظام،[٨] بالإضافة إلى فيتامين ج، وحمض الفوليك، وفيتامين ب6، والكالسيوم، والحديد،[٣] والعديد من المركبات التي تمتلك خصائص مضادة للأكسدة، وهي مركباتٌ مفيدةٌ لصحّة تساعد على التقليل من تلف الخلايا الناجم عن جزيئاتٍ ضارّةٍ تُسمّى الجذور الحرة.[٦]


ولمزيدٍ من المعلومات يمكنك قراءة مقال ما فوائد عشبة البردقوش.


أضرار البردقوش

درجة أمان البردقوش

يعد البردقوش غالباً آمناً عند استهلاكه بالكميات الموجودة في الطعام، كما يُحتمل أمان استهلاكه بكميّاتٍ كبيرةٍ؛ كالموجودة في مستخلصاته؛ لمعظم البالغين لفترات قصيرة، ولكن من المحتمل عدم أمان استخدامه بكميّاتٍ كبيرة خلال فترة الحمل، كما يُحتمل عدم أمان استخدامه من قبل الأطفال، وتجدر الإشارة إلى أنَّه لا توجد معلومات كافية حول درجة أمان استخدام عشبة البردقوش بكميّاتٍ كبيرةٍ؛ كالموجودة في المستخلصات خلال فترة الرضاعة، لذلك تُنصح النساء اللاتي يرضعن أطفالهنّ رضاعةً طبيعيّةً بتجنّب استخدامه خلال هذه الفترة.[٩]


محاذير استخدام البردقوش

ينبغي الحذر عند تناول البردقوش في بعض الحالات، والتي نذكر منها ما يأتي:[١٠][١١]

  • الذين يعانون من حساسية تجاه بعض أنواع النباتات: قد يسبب البردقوش ظهور ردود فعلٍ تحسسيّة لدى الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه النباتات الأخرى من الفصيلة الشفوية كالريحان، أو الزوفا (بالإنجليزيّة: Hyssop)، أو اللافندر، أو النعنع، أو الأوريجانو، أو المرمية، وغيرها.
  • الأشخاص الذين يعانون من أمراض في الرئة: قد يؤدي تناول البردقوش بكميّاتٍ كبيرةٍ؛ كالموجودة في مستخلصات البردقوش؛ إلى زيادة إفراز السوائل في الرئة، وبالتالي زيادة سوء أمراض الرئة كالربو أو النفاخ الرئوي (بالإنجليزية: Emphysema) لدى المصابين بهذه الأمراض.
  • اضطرابات النزيف: قد يؤدي تناول البردقوش بكميات دوائية إلى التقليل من سرعة التخثر، وزيادة خطر الإصابة بالكدمات والنزيف لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف.
  • الذين يعانون من اضطراب النظم البُطئي: (بالإنجليزيّة: Bradycardia)، أو ما يعرف ببطء القلب، أو اننخفاض معدل ضربات القلب، حيث يؤدي تناول البردقوش بكميّات كبيرةٍ إلى التقليل من معدل دقات القلب، مما قد يؤثر سلباً في الأشخاص الذين يعانون من بطء ضربات القلب.
  • مرضى السكري: قد يؤثر استخدام البردقوش بكميّات كبيرةٍ؛ كالموجودة في مستخلصاته؛ في مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري، لذا يجب مراقبة علامات انخفاض نسبة السكر في الدم عند استهلاك جرعاتٍ عاليةٍ من البردقوش.
  • الذين يعانون من انسداد في الجهاز الهضمي: قد يسبب البردقوش احتقان الأمعاء عند استخدامه بكميّات كبيرة، قد تؤدي إلى زيادة المشاكل لدى الأشخاص الذين يعانون من انسداد في الأمعاء.
  • المصابون بالتقرحات: قد يؤدي تناول البردقوش بكميات كبيرة إلى زيادة إفرازات المعدة والأمعاء، مما قد يزيد من سوء التقرحات.
  • الذين يعانون من النوبات العصبية: قد يؤدي تناول البردقوش بكميات دوائية إلى زيادة خطر حدوث النوبات لدى المعرّضين لذلك.
  • الذين يعانون من انسداد المسالك البولية: إذ إنّ استخدام البردقوش بكميّات كبيرةٍ قد يزيد من إفرازات المسالك البولية، وبالتالي تفاقم انسدادها.


التداخلات الدوائية مع البردقوش

قد يتداخل البردقوش مع بعض أنواع الأدوية، نذكر منها ما يأتي:[١٢]

  • الأدوية المضادة للكولين: مثل الأتروبين (بالإنجليزيّة: Atropen)، والسكوبولامين (بالإنجليزيّة: Scopolamine)، وبعض أدوية الحساسية كمضادات الهستامين (بالإنجليزية Antihistamines)، والأدوية المضادة للاكتئاب.
  • أدوية الليثيوم.
  • أدوية مرض ألزهايمر.
  • أدوية السكري.
  • الأدوية المضادة للتخثر: كالأسبرين، والكلوبيدوغريل (بالإنجليزيّة: Clopidogrel)، والديكلوفيناك (بالإنجليزيّة: Diclofenac)، والإيبوبروفين (بالإنجليزيّة: Ibuprofen)، والوارفارين (بالإنجليزيّة: Warfarin)، وغيرها.
  • الأدوية الكولينية: ومنها البيلوكاربين (بالإنجليزية: Pilocarpine)، والدونيبيزيل (بالإنجليزية: Donepezil)، والتاكرين (بالإنجليزية: Tacrine)‏، وغيرها.


فيديو عن فوائد عشبة البردقوش

للتعرف على فوائد عشبة البردقوش شاهد الفيديو.[١٣]


المراجع

  1. ^ أ ب "Marjoram", www.plantvillage.psu.edu, Retrieved 17-11-2020. Edited.
  2. Fatemeh Bina, Roja Rahimi (2017), "Sweet Marjoram: A Review of Ethnopharmacology, Phytochemistry, and Biological Activities"، www.journals.sagepub.com, Retrieved 17-11-2020. Edited.
  3. ^ أ ب ت Malia Frey (11-3-2019), "The Health Benefits of Marjoram"، www.verywellfit.com, Retrieved 17-11-2020. Edited.
  4. "Sweet Marjoram", www.web.extension.illinois.edu, Retrieved 17-11-2020. Edited.
  5. "MARJORAM", www.hort.purdue.edu,6-12-1997، Retrieved 17-11-2020. Edited.
  6. ^ أ ب Daniel Preiato (5-9-2019), "What Is Marjoram? Benefits, Side Effects, and Uses"، www.healthline.com, Retrieved 17-11-2020. Edited.
  7. "Spices, marjoram, dried", www.fdc.nal.usda.gov,4-1-2019، Retrieved 24-11-2020. Edited.
  8. "Marjoram", www.betterhealth.vic.gov.au,10-2015، Retrieved 17-11-2020. Edited.
  9. "MARJORAM", www.webmd.com, Retrieved 17-11-2020. Edited.
  10. "Marjoram", www.medicinenet.com,17-9-2019، Retrieved 17-11-2020. Edited.
  11. "Marjoram", www.emedicinehealth.com,17-9-2019، Retrieved 17-11-2020. Edited.
  12. "MARJORAM", www.rxlist.com,17-9-2019، Retrieved 17-11-2020. Edited.
  13. فيديو عن فوائد عشبة البردقوش.

هل لديك أي سؤال حول هذا الموضوع؟

هل لديك سؤال؟

1591 مشاهدة
Top Down