فوائد البردقوش والميرمية

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٣٨ ، ٢٥ مارس ٢٠١٨
فوائد البردقوش والميرمية

البردقوش والميرمية

البردقوش أو المردقوش هو نبات عشبي يستخدم بكثرة كتوابل منكهة للطعام، وله خصائص طبية وعلاجية ساهمت في علاج العديد من الأمراض على مر الزمن، فالشاي المصنوع من أوراقه ساعد على علاج أمراض البرد، والسيلان وخصوصاً عند الأطفال الصغار، والسعال الجاف، وتورم اللوزتين، وضعف الشهية، وأمراض القلب، وحصى المرارة وغيرها،[١] أما الميرمية فهي نبات عشبي تعود أصوله إلى البحر الأبيض المتوسط، وهو ينتمي لنفس عائلة نبات الأوريغانو، وأكليل الجبل (الروزماري)، والخزامى، والريحان، والزعتر، وهي من الأعشاب التي تمتلك قدرات مضادة للأكسدة عالية للغاية، مما يجعلها مثالية لعلاج العديد من الأمراض ومن أهمها: اضطرابات الجهاز الهضمي، وأمراض البرد، والمغص، وخفض نسبة عنصر الصوديوم وغيرها، وتمتلك الميرمية أوراق خضراء، ورمادية خضراء، أما أزهارها فهي تميل ما بين اللون الأزرق والأرجواني، إلى الأبيض أو الوردي، ويتوفر منها أكثر من 900 نوع في جميع أنحاء العالم.[٢]


فوائد البردقوش

تستخدم عصبة البردقوش في مجال الطبخ، أو في صناعة العطور والروائح، أو في المجالات العلاجية اعتماداً على شكلها، سواء أكانت بشكلها الخام، أم بصورة الزيت النقي، أما أبرز فوائدها الآتي:[٣]


تحسين وظيفة الجهاز الهضمي

تستخدم عشبة البردقوش في علاج العديد من المشاكل الصحية، فعندما يتم تناولها بصورة شاي عشبي، فإنّها تساعد على تحسين عملية الهضم من خلال تحسين الشهية، وزيادة إنتاج الإنزيمات الهاضمة التي تساعد على تحطيم، وهضم الطعام، بالإضافة إلى قدرة شاي البردقوش على تخفيف اضطرابات الجهاز الهضمي الشائعة كانتفاخ البطن، وتشنجات المعدة، والإمساك، والإسهال.


الحماية من الأمراض الشائعة

تحتوي عشبة البردقوش على العديد من المركبات المختلفة التي لها خصائص مضادة للجراثيم، والمضادة للفطريات، والمضادة أيضاً للفيروسات، وهي بذلك فعالة جداً في الحد من خطر الإصابة بأمراض عديدة منها: مرض النكاف، والتهابات ستاف المختلفة (بالإنجليزية: Staph infections)، وأمراض البرد، والإنفلونزا، والتسمم الغذائي، والحصبة، والنكاف.


تعزيز صحة القلب

تساعد البردقوش على تحسين شامل لصحة القلب والأوعية الدموية، وذلك عن طريق الحفاظ على مستويات ضغط الدم ضمن معدلها الطبيعي، مما يقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم، المؤدي إلى أمراض القلب، كما تحد من تراكم الكولسترول في الشرايين، مما يمنع الإصابة بأمراض القلب.


الاحتواء على خصائص المضادة للالتهابات

يساعد البردقوش على تقليل خطر الإصابة بالالتهابات، وخصوصاً إذا تمت إضافتها بشكل مسحوق على الطعام، كما تساعد على الحماية من الإصابة بالعديد من الأمراض منها: الصداع، والجيوب الأنفية، والحمى، والربو، والآلام العضلات، والصداع النصفي.


تحسين المزاج

يساعد زيت نبات البردقوش على تحسين المزاج العام، والتقليل من الاضطرابات النفسية، كما يمكن استخدامه للتخفيف من مشكلة الأرق، وقلة النوم، والحد من التوتر والقلق.


فوائد شاي الميرميّة

يوجد لشاي الميرامية فوائد علاجية، وغذائية عديدة نذكر منها:[٤]


تقليل أعراض انقطاع الطمث

يستخدم شاي الميرمية كمنظم جيد لانقطاع الطمث، وتحديداً في حالة الشعور بالهبات الساخنة، ولقد أظهرت الدراسات انخفاضاً واضحاً في الهبات الساخنة عند النساء بعد انقطاع الطمث، بعد تناول شاي الميرميّة بشكل منتظم، بالإضافة إلى خفض تأثير أعراض انقطاع الطمث الأخرى، وفرط نشاط المثانة، وتقلبات المزاج.


فقدان الوزن

يساعد شاي الميرميّة على على الحد من مستويات الكولسترول الضار LDL في الجسم، على الرغم من أنّه يمكن أن يكون فاتحاً الشهية، مما يعزز عملية التمثيل الغذائي، وتقليل السمنة العامة، إضافةً لوجود مزيج غني من المواد المضادة للاكسدة والتي تساعد على منع الإجهاد التأكسدي، وبطء عملية التمثيل الغذائي، والتي يمكن أن تؤدي إلى ترسب الدهون.


إزالة سموم الجسم

يعمل شاي الميرميّة كمدر طبيعي للبول، وكمنبه للكلى، والكبد، فهو قادر على تسريع العملية التي يتم التخلص من خلالها من السموم المتراكمة في الجسم من خلال التبول، وبالتالي التقليل من الضغط على الجهاز اللمفاوي، وكذلك الكلى والكبد، كما يساعد شاي الميرميّة على زيادة التعرق، مما يساعد على إزالة السموم من الجسم من خلال الجلد.


ضبط معدلات السكر في الدم

يساعد شاي الميرميّة على خفض مستويات السكر في الدم، ومنع ارتفاع طفرات خطيرة للجلوكوز أوالأنسولين، والتي يخشى مرضى السكري من ارتفاعها، كما يمكن اعتباره عنصراً وقائياً للأشخاص الذين يخشون الإصابة من مرض السكري في المستقبل.


تعزيز الدورة الدموية

يحتوي شاي الميرميّة على مستويات كبيرة من عنصر الحديد، مما يساعد على تحفيز الدورة الدموية، وإنتاج هيموغلوبين الدم، فالحديد واحد من العناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم لإنتاج خلايا الدم الحمراء، وتعزيز وظيفتها، وجعلها أكثر فاعلية في نقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، وخصوصاً الأطراف.


تأثيرات مضادات الأكسدة

يحتوي شاي الميرمية على عدد من مضادات الأكسدة القوية، بما في ذلك الفلافونويد، والأحماض الفينولية، إضافة على عدد من الإنزيمات المضادة للأكسدة، وجميعها يلعب دوراً فاعلاً في القضاء على الجذور الحرة، بل وتحييدها قبل أن تتسبب في حدوث تأكسد، وتحور، وموت للخلايا المبرمجة في الجسم، مما يساعد على منع وتخفيف حدة الأمراض المزمنة، والشيخوخة المبكرة، ومشاكل صحية أخرى كثيرة. كما يساعد شاي الميرمية الأشخاص الذين يعانون مع مستويات عالية من القلق، والسمنة، واضطراب الجهاز الهضمي، وضعف المناعة، والحساسية، والأرق، والتسمم، بفضل محتواه العالي من مضادات الأكسدة.


تخفيف القلق

على الرغم من شاي الميرمية يعتبر عنصر منشط للجسم، لكنّه يمكن أن يعدل المزاج، ويهدئ الأعصاب، كما أنّه يساعد على تحسين التركيز والذاكرة، وقد أظهرت الأبحاث أنّ آثار شاي الميرمية يمكن أن تساعد على تحسين الأداء في حالات التوتر الشديد، كما يحد من القلق المزمن.


تعزيز الشهية

يحتوي شاي الميرمية على خصائص محفزة للشهية، مما يجعله أحد الخيارات المثالية للأشخاص الذين يتعافون من حادث أو جراحة أو مرض طويل الأجل، وذلك لتعزيز الطاقة، وإعادة حيوية الجسم كما في السابق.


تحسين الهضم

إنّ وجود الخصائص المضادة للالتهابات، ومضادات الأكسدة في شاي الميرمية تجعله قادراً على تهدئة اضطرابات المعدة، وتعزيز عملية الهضم، كما ويمكن أن تساعد الصفات المضادة للجراثيم والمضاد للفيروسات لهذه العشبة على تحقيق التوازن بين البكتيريا في الأمعاء، مما يساعد على تخفيف انتفاخ البطن الزائد، والإمساك، والتشنج.


المراجع

  1. "MARJORAM", www.webmd.com, Retrieved 24/2/2018. Edited.
  2. "Everything you need to know about sage", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 24/2/2018. Edited.
  3. "Marjoram: A Versatile Herb for Cooking and Aromatherapy", articles.mercola.com, Retrieved 23/2/2018. Edited.
  4. "9 Incredible Benefits Of Sage Tea", www.organicfacts.net, Retrieved 24/2/2018. Edited.