فوائد البسفلورا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥١ ، ٨ مايو ٢٠١٦
فوائد البسفلورا

البسفلورا

البسفلورا عبارة عن نبات دائم الخضرة، يصل طوله إلى ستة أمتار، حيث تكون ثماره خضراء اللون قبل النضوج، ‏وبنيّة اللون عند قطفها، وثماره لذيذة حيث يمكن أكلها بعد نضجها مباشرة، أو يمكن تناولها على شكل مربّى.


تمرّ ثمار البسفلورا ‏عملية بعدة مراحل وأطوار إلى حينِ نضوجها، حيث تكون في بدايتها كزهرةٍ صغيرة الحجم، ثم تبدأ بالاختفاء حتى ‏تظهر حبة دائرية الشكل ذات لون أصفر.‏


فوائد البسفلورا

يدخل البسفلورا في صناعة العديد من الأدوية والمسكّنات، لاحتوائه على عناصرَ غذائيّة أساسية: كالكالسيوم، والمضادات المؤكسدة، ‏والكربوهيدرات، والحديد، والفيتامينات، كما يحتوي على العديد من الفوائد الصحية للجسم، ومنها:‏ ‏*يعالج اضطرابات الجهاز الهضمي كالإمساك، والإسهال، وعسر الهضم، ويطهّر الأمعاء من السموم والجراثيم؛ لاحتوائه على ‏الألياف.‏ ‏*يزيد من معدل التنفس؛ لاحتوائه على مركبات شبه قلويّة‏. ‏*يوسع مجرى الدم، ويقلل من انقباضات الأوعية الدموية والشرايين. ‏*يقلل من التوتر العصبي وآلام الأعصاب والأرق، والزهايمر، لاحتوائه على الفيتامينات التي تغذي الأعصاب.‏ ‏*يسّرع عملية شفاء الجروح والتخلص منها؛ لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن الأساسية.‏ ‏*ينظم مستوى السكر في الدم، وينقي الخلايا من السموم ، ويعالج مرض السكري. ‏*يمدّ الجسم بعناصر غذائية أساسية تعيدُ له التوازن، وتكافح سوء التغذية.‏ ‏*يحمي من ارتفاع ضغط الدم؛ وذلك لأنه يساعد في تخليص الدم من الشوائب الحرة فيه.‏ ‏*يكافح أمراض الجهاز التنفسي كالربو، والسعال، والالتهابات الصدرية، ويطرد البلغم. ‏*يعزز جهاز المناعة ويحسّن من كفاءته، لاحتوائه على المضادات المؤكسدة التي تحارب الأمراض.‏ ‏*يعيق نمو السرطان، ويثبط انتشار الخلايا السرطانية في الجسم.‏ ‏*ينشط الذاكرة، ويزيد التركيز، ويغذي خلايا الدماغ، ويقلل من الشعور بالكسل والإرهاق. ‏*يقوي النظر، لاحتوائه على فيتامين‏A ‎‏ الأساسي في لصحة العين.‏ ‏*يقوي العظام، ويحمي من ترققها وهشاشتها، لاحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم والفسفور.‏ ‏*ينشط الدورة الدموية، بحيث تصبح أكثر قدرة في نقل التغذية والأكسجين الى جميع أنحاء الجسم.‏ ‏*يقلل من الدوالي وآلامها، وينشط الكلى. ‏*يعالج أمراض الرئة المختلفة الناتجة عن التدخين كالربو وسرطان الرئة. ‏*يقلل من آلام المفاصل والتهابها، بحيث يساعد في إعادة توازن السائل الهلاميّ بين المفاصل.‏ ‏*يمنع تساقط الشعر ويحافظ على قوته ولمعانه، ويزيد من كثافته. ‏*يطهر الجسم من السموم الضارة، ويتخلص من الديدان المعوية الضارة. ‏*ينشط الكبد ويزيد من كفاءته، وينظم أعماله ونشاطاته الحيوية. ‏*يزيد من القدرة الجنسية لكلا الجنسين، حيث يعطي الطاقة العالية، ويساهم في حلّ مشاكل الحمل والمبايض عند المرأة.