فوائد فاكهة الجاك فروت

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٠١ ، ٢٩ يناير ٢٠١٧
فوائد فاكهة الجاك فروت

فاكهة الجاك فروت

الجاك فروت أو ثمرة الكاكايا هي أكبرُ فاكهةٍ تنمو على الأشجار في العالم، لونها أخضر مائلٌ للصفرة، وتعتبر من النباتات الصالحة للأكل، وتتميزُ بطعمها الحلو جداً والمليءِ بالعصارة، وهي من الفواكه المشهورة في البلدان الآسيوية ومتاحةٌ في الغالب خلال فصل الصيف. ولفاكهة الجاك فروت فوائد غذائية متنوعة؛ إذ تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة، مثل: فيتامينات A,C، ومجموعةٍ متنوعةٍ من فيتامينات ب المركب، بالإضافة إلى مجموعةٍ متنوعةٍ من المعادن، كما أنه غنيٌ بالألياف الغذائية، وأصباغ الفلافونويد كالكاروتين، والزانثين، واللوتين. وهي من الفواكه الخالية من الجلوتين والكازين، تتكون من الماء بنسبةٍ 80%، وفي هذا المقال سنذكر فوائدها للجسم.


فوائد فاكهة الجاك فروت

  • تُعزز الجهاز المناعيّ: كونها مصدراً ممتازاً لفيتامين C المضاد للأكسدة المفيد للجهاز المناعي في الجسم، عن طريق تقديم الدعم لوظيفة خلايا الدم البيضاء، والوقايةِ من خطرِ الجذور الحرة التي تلحق الضرر بالخلايا، والحمض النوويّ، بالإضافة إلى أنّه يُقاوم الالتهابات الفيروسية والبكتيرية التي تُسبب الأمراض الشائعة مثل: نزلات البرد، والسعال.
  • تُعزز صحة الجلد: حيث تمنع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة على الجلد، مثل: التجاعيد والجفاف؛ لاحتوائها على مضادات الأكسدة، والفيتامينات التي تزيدُ إنتاج الكولاجين الذي يُحافظ على أنسجة الجلد سليمةً ورطبة.
  • تُعالج فقر الدم: فهي تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الحديد الذي يزيدُ إنتاج خلايا الدم الحمراء وبالتالي علاج فقر الدم والوقائيةِ من الإصابةِ به، كما أنّها تحتوي على معادنَ أخرى تحسنُ نوعية الدم مثل: النحاس، والمغنيسيوم، بالإضافة إلى توفير التغذية اللازمة لتدفق مستوياتٍ أعلى من الأكسجين في الدم الواصل إلى جميعِ أنحاء الجسم، كما أنّها تقلل أعراض فقر الدم، مثل: نوبات الخمول، والتعب المستمر، والبشرةِ الشاحبة.
  • تمد الجسم بالطاقة: فهي تحتوي على سكرياتٍ بسيطةٍ مثل: سكر الفواكه، والسكروز التي تُعطي دفعةً من الطاقةِ للجسم من دونِ أن تؤثر على مستويات السكر في الدم، كما أنّها لا تحتوي على الدهون المشبعة أو الكولسترول المثبطِ للطاقة، وتزيد أيضاً عملية التمثيل الغذائيّ مما يحرقِ السعرات الحرارية بشكلٍ أسرعَ لتوفير الطاقة.
  • تُعالج الإمساك فالألياف الغذائية الموجودة في هذه الفاكهة تنظم حركة الأمعاءِ وتمنع الإصابةَ بالإمساك، كما أنّها تُخفف وتمنع تجمع كتل البراز في الأمعاء الأمر الذي يمنع الإصابةَ بسرطان القولون.
  • تُخفض ضغط الدم المرتفع: فهي تُحسن صحة القلب، والأوعيةِ الدموية من خلال خفضِ مستوى ارتفاعِ ضغط الدم، كما انّها تُقلل خطر الإصابة بأمراض القلب؛ لاحتوائها على البوتاسيوم الذي يقوي ويعزز صحةِ عضلة القلب.
  • فوائدُ أخرى: تعزز عمل أجهزة الجسم الحيويّة والأساسية فهي تُقوي النظر، والعظام، وتدعم صحة الغدة الدرقية، وتقي من الإصابة بالسرطان.


ملاحظات:

  • تدخل فاكهة الجاك فروت في صناعة المربى، والهلام، والحلويات، والصلصات، والعصائر، أو يمكن تناوله طازجاً كما هي.
  • الاستهلاك المفرط للكاكايا قد يُسبب اضطراباتٍ في المعدة، بالإضافة إلى أنّها قد لا تكونُ مناسبةً للحوامل والمرضعات.