فوائد التين للشعر

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٣٧ ، ٣ ديسمبر ٢٠١٨
فوائد التين للشعر

التين

يُعدّ التين من الثمار الشّعبية والشائعة في أنحاء العالم؛ فقد أظهرت العديد من الدّراسات أنّ له فوائد عديدة للجسم، حيثُ يُقلل من نسبة الكوليسترول، ويتحكم في مُستويات السكر في الدم، إضافةً إلى دوره في المُساعدة على تخفيف الإمساك إن وُجد، والوقاية من هشاشة العظام أيضاً، ويحتوي التين على العديد من مُضادات الأكسدة التي تُقلل من خطر الجُذور الحُرّة في الجسم، إلى جانب العديد من الفيتامينات، مثل: فيتامين (أ)، وفيتامين (ج)، وفيتامين (ك)، والبوتاسيوم، والزنك، والمغنيسيوم، وفي هذا المقال سيتم الحديث بشكلٍ مُفصل عن فوائد التين للشعر، بالإضافة إلى فوائده العامّة للجسم، وعدد من فوائده للبشرة.[١]


فوائد التين للشعر

للتين فوائد عديدة للشعر، وتتمثّل بالآتي:

  • يُساعد التين على توفير الرُّطوبة لفروة الرأس والشعر، بالإضافة لقُدرتِه على فكّ تشابكاته، وهذا ما يجعله أحد مُكيفات الشّعر الرّائعة.[٢]
  • يحتوي التين على العناصر اللازمة لنموّ الشعر، مثل: المغنيسيوم، وفيتامين (ج)، وفيتامين (هـ)، بالإضافة لِقدرته على تحفيز الدورة الدَّموية في فروة الرأس؛ ممّا يُعزّز من نموّ الشعر، وبالتّالي تعويض تساقط الشّعر النّاجم عن سوء التّغذية.[٢]
  • يُساعد التين المُجفف على الحصول على شعرٍ طويلٍ وجميل، بالإضافة لِقدرته على مُعالجة الشّعر التالف والباهت؛ وذلك من خلال توفير العديد من العناصر التي تُساهم في علاجه.[٣]
  • يُعدّ التين المجفف غنيّاً بالعديد من المعادن والمُغذيات التي تُساعد على علاج العديد من مشاكل الشّعر، مثل: الحكّة، وقشرة الشعر، والتساقط.[٣]
  • يحتوي التين على إنزيمات النحاس التي تُساعد على علاج الشعر الرمادي، كما أنّه يُحافظ على لون الشعر؛ وذلك من خلال التطبيق المُباشر لمعجون التين على الشعر.[٤]


فوائد التين العامة

هُناك العديد من الفوائد التي يُقدّمها التين للجسم، ومنها:[٥]

  • إنقاص الوزن: يُعدّ التين مصدراً غنيّاً بالألياف التي تُُساعد على تقليل الوزن، مع الحرص على عدم الإفراط في تناوله، وذلك لأنه من الأطعمة الغنيّة بالسعرات الحراريّة.
  • ضبط السّكر في الدّم: توصي الرابطة الأمريكيّة لمرض السكري بتناول التين للمُصابين بهذا المرض؛ وذلك بسبب مُحتواه العالي من الألياف التي تساعد على ضبط مُستوى السكري في الدّم.
  • تقليل الكوليسترول: يحتوي التين على البكتين (بالانجليزية: Pectin)؛ وهو من الألياف القابلة للذوبان، ويُعدّ مسؤولاً عن تقليل كمية الكوليسترول في الجسم، كما يُساعد على تحسين حركة الأمعاء.
  • مُحاربة أمراض القلب: يمنع التين أمراض القلب وخاصةً الأمراض المُتعلقة بالشّريان التّاجي، لاحتوائه على الفينول (بالانجليزية: phenol)، وأوميغا 3، وأوميغا 6، بالإضافة إلى قدرته على مُحاربة ضغط الدّم؛ وذلك لأنه من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، والقليلة في الصوديوم.
  • مُحاربة السرطان: يُقدّم التين الوقاية من الإصابة بالسّرطانات، وخاصةً سرطان الثّدي بعد انقطاع الطّمث، فانقطاع الطمث يُحدث العديد من التغيرات الهرمونية على جهاز المناعة، ويُصبح الجسم غير قادر على مُحاربة الجذور الحرّة، كما يمتلك العديد من مُضادات الأكسدة التي تمثّل خط دفاع يمنع ضرر الجذور الحُرّة المُسببة للسرطان.
  • حماية الكبد: تُساعد أوراق التين على حماية الكبد من التليّف، لقدرته على تقليل مستوى إنزيمات الكبد التي تزيد من اضطراباته.
  • معالجة اضطرابات الجهاز الهضمي: يُعزّز التين من وظائف الجهاز الهضمي؛ وذلك لقدرته على تسهيل حركة الأمعاء التي يُمكن أن تُسبب الإمساك، كما يمتلك العديد من التأثيرات المُضادة للتشنج؛ للتخلُّص من تقلّصات المعدة، وتوفير الاسترخاء لها.
  • خفض الحرارة: حيثُ يلعب التين دوراً قوياً في خفض الحرارة، ويحتوي على تأثير مُضادّ، كالذي يُوفره الباراسيتامول (بالانجليزية: Paracetamol) المُستخدم في تقليل درجات الحرارة، خاصةً عند حدوث العدوى الفطرية.


فوائد التين للبشرة

هُناك الكثير من الفوائد التي يُقدّمها التين للبشرة، ومنها:[٤]

  • يُحافظ تناول التين على رطوبة البشرة لتظهر بمظهر صحي، بالإضافة لقدرته الفعالة على شدّ مسامات الجلد.
  • يُساعد التين على تقشير خلايا البشرة، وإزالة خلايا الجلد الميتة والجافة، ممّا يُحفّز من نمو الخلايا الجديدة؛ وذلك لاحتوائه على فيتامين (أ)، والبيتا كاروتين؛ اللذَين يوفران الخصائص الإنزيمية، فتظهر البشرة بمظهرٍ خالٍ من العيوب، إضافةً إلى جعلها صحيّة ومُتوهجة.
  • يُساعد التين على ترطيب البشرة، وجعلها ناعمة ونضرة، بالإضافة إلى قدرته على ترطيب الشفاه المُتشققة، ومُحاربته لإفراز الزهم المُفرط من البشرة.
  • يُساعد التين على علاج بعض مشاكل الجلد؛ وذلك لاحتوائه على الألياف الغذائية الضروريّة التي تحافظ على صحة الجهاز الهضمي وتنظيم حركة الأمعاء؛ للحدّ من الإمساك، والتخلّص من سُمومِ الجسم، وبالتّالي المُحافظة على صحّة البشرة، والحدّ من مشاكل الجلد المُختلفة؛ كالصدفيّة، وحبّ الشباب.
  • يُؤخّر التين من ظهور التجاعيد، والخطوط الدقيقة، والبُقع الدّاكنة على البشرة؛ وذلك لاحتوائه على العديد من مُضادّات الأكسدة، مثل: فيتامين (ج)، وفيتامين (هـ)، بالإضافة إلى العديد من العناصر اللازمة لمُحاربة الجذور الحُرّة في الجلد، والتي تُسبّب العديد من المشاكل التأكسدية في الجسم.
  • يُساعد التين على زيادة توهج البشرة وتألُّقها؛ لاحتوائه على عدد من العناصر الغذائية المهمّة، مثل: الكالسيوم، والبوتاسيوم، والفسفور، وغيرها من العناصر اللازمة للظهور بمظهرٍ صحيّ وأكثر شباباً.
  • يُعالج التين البثور، والدّمامل، والخراج، وحبّ الشباب، كما أنّه يحدّ من ظُهورها.
  • يحتوي التين على فيتامين (ج) الذي يُعدّ أحد مُضادات الأكسدة المُهمة، والتي تُحارب ضرر الجذور الحُرة على الجلد، كما أنّه يلعب دوراً أساسياً في إنتاج الكولاجين في الجسم والجلد، فالكولاجين عبارة عن بروتين ونسيج ضام يُساعد على ربط الخلايا مع بعضها البعض، كما أنّه يوفر الدعم والمُرونة للبشرة، ويحافظ عليها مُتجانسة وخالية من العيوب.


المراجع

  1. Natalie Butler, Annette McDermott (2016-11-10), "The Health Benefits of Figs"، www.healthline.com, Retrieved 2018-10-07. Edited.
  2. ^ أ ب Ramya Achanta (2018-2-23), "29 Amazing Benefits Of Figs For Skin, Hair And Health"، www.stylecraze.com, Retrieved 2018-10-10. Edited.
  3. ^ أ ب Shruti Goenka (2018-2-23), "5 Best Benefits Of Dry Figs For Skin, Hair And Health"، www.stylecraze.com, Retrieved 2018-10-10. Edited.
  4. ^ أ ب Bharat Sharma, "14 Wonderful Beauty Benefits of Figs ( Anjeer) For Skin & Hair"، goodhealthall, Retrieved 2018-11-18. Edited.
  5. "Health Benefits of Figs", www.medindia.net,2015-7-15، Retrieved 2018-10-7. Edited.