فوائد الثوم لعلاج الصلع

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٦ ، ١ سبتمبر ٢٠١٩
فوائد الثوم لعلاج الصلع

الثوم للشعر

يعتبر الثوم أو كما يطلق عليه في الميدان العلمي Allium sativum من أبرز أنواع النباتات العشبية الحولية، حيث يستخدم منذ القدم في العديد من المجالات الحياتية وعلى رأسها المجال الغذائي، والميدان الطبي، وكذلك التجميلي، كونه يمتلك تركيبة طبيعية غذائية عالية القيمة، علماً أنّ زراعته تنتشر في العديد من المناطق حول العالم، بما في ذلك المناطق الآسيوية منها، بما في ذلك الفيتامينات، والأحماض، والمعادن، مما يجعل منه أساساً للقضاء على مشاكل الشعر على رأسها مشكلة الصلّع، ونظراً لأهميته في هذا الجانب سنستعرض أبرز منافعه بشكل مفصل في هذا المقال مع طرق لتطبيق الثوم على فروة الرأس.[١]


فوائد الثوم لعلاج الصلع

من هذه الفوائد:[٢]

  • يعتبر الثوم مثالياً لمقاومة الصلع؛ كونه يحتوي على نسبة عالية من المعادن، والفيتامينات، والأحماض، بالإضافة إلى العناصر الكبيريتية الأساسية لمقاومة الشعر المتساقط والضعيف، كما أنّه يحتوي على البروتين الأساسي لإعادة نمو الشعر وتحفيز بصيلات وجذور فروة الرأس.
  • يصنف كواحد من أهم الأعشاب النباتية التي تقاوم البكتيريا والجراثيم والميكروبات؛ كونه يحتوي على نسبة عالية من مركب السيلينيوم، والذي بدوره يطهر فروة الرأس، ويمنع الأمراض الجلدية المُسببة للتساقط والصلع، كالثعلبة، ويحد أيضاً من ظهور الحبوب الجلدية فوق فروة الرأس.
  • يقضي على مشاكل ضعف الشعر وانعدام كثافته؛ لاحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات الأساسية، على رأسها كل من فيتامين ب1، ب6، ج، حيث إنّه يعزز نشاط الدورة الدموية.


وصفات الثوم لعلاج الصلع

من هذه الوصفات:[٣]

  • طحن فصوص الثوم وتطبيق مسحوقها فوق فروة الرأس، مع الانتظام بتكرار هذه الوصفة للحصول على أفضل نتائج ممكنة من خصائص الثوم في هذا الشأن.
  • مزج كمية مناسبة من عصير الثوم مع الصابون أو البلسم الخاص بالشعر، واستخدامه بشكل دوري، وبمعدّل لا يقلّ عن مرتين شهرياً، مع الحرص على الالتزام بذلك تفادياً لجفاف الشعر، كما يمكن إضافة العسل للثوم لضمان ترطيب الشعر.
  • مزج كمية مناسبة من فصوص الثوم، مع زيت الزيتون، واستخدام الوصفة بشكل منتظم ولمدة أسبوع على الأقل، وترك المزيج مدة ليلة كاملة حتى صباح اليوم التالي.
  • فرك فصوص الثوم فوق فروة الرأس، وتركه لمدة جيدة قبل غسله جيداً بالصابون.
ملاحظة: يترك الثوم رائحة مزعجة جداً على الشعر مما يتطلب غسل الشعر جيداً باستخدام المستحضرات الطبيعيّة مثل الليمون أو الزنجبيل أو الأعشاب العطرية، كما يمكن استخدام الصابون العطري الطبيعيّ المخصص للشعر، مع تفادي تطبيق الصابون الكيميائي وذلك نظراً لآثاره الضارة بالشعر.


فيديو علاج الصلع بالثوم

أثبت الثوم جدارته في حل العديد من المشاكل، فكيف يعالج مشكلة الصلع؟ :


المراجع

  1. Adrienne Santos-Longhurst (1-5-2018), "Garlic on Your Hair? What to Keep in Mind"، www.healthline.com, Retrieved 24-6-2018. Edited.
  2. RYN GARGULINSKI (18-7-2017), "Garlic & Hair Care"، www.livestrong.com, Retrieved 24-6-2018. Edited.
  3. " How to Use Garlic As a Hair Loss Remedy", www.wikihow.com, Retrieved 24-6-2018. Edited.