فوائد الحلبة للجسم والبشرة والشعر

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٤٨ ، ٢٩ أغسطس ٢٠١٨
فوائد الحلبة للجسم والبشرة والشعر

فوائد الحلبة للجسم

للحلبة العديد من الفوائد المختلفة للجسم نذكر منها الآتي:[١]

  • تزيد إدرار حليب الأم: أثبتت إحدى الدراسات فعالية شاي الحلبة في زيادة إنتاج حليب الأم المرضع، حيث زاد إنتاج الحليب عند تناول شاي الحلبة حوالي 34 ملليلتر.
  • تسيطر على مستويات السكر في الدم: أظهرت الكثير من الأبحاث فعالية الحلبة في السيطرة على نسبة السكر في الدم، كما تفيد في علاج مرض السكري من النوع الأول والثاني.
  • تقلل حرقة المعدة: أثبتت دراسة تجريبية استمرت لمدّة أسبوعين أنّ الحلبة قللت من أعراض حرقة المعدة لدى الأشخاص الذين يعانون منها بشكلٍ متكرر، حيث تتميز الحلبة بآثارٍ مشابهة للأدوية المضادة للحموضة.
  • تعزز عملية إنقاص الوزن: أثبتت الكثير من الدراسات أنّ الحلبة تساعد على تعزيز الشعور بالشبع، مما يساهم في تناول كمية أقل من الطعام.[٢]


فوائد الحلبة للبشرة

للحلبة العديد من الفوائد المختلفة للبشرة ومن أهمها:[٣]

  • تعالج شيخوخة البشرة: تحتوي الحلبة على مواد مضادة للأكسدة، التي تعمل على محاربة الجذور الحرة المُسببة لظهور علامات شيخوخة البشرة مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد، وتُستعمل عن طريق نقع ملعقة كبيرة من بذور الحلبة في كوب من الماء وتركه ليلة كاملة، ثمّ تُمزج بذور الحلبة المنقوعة مع ملعقة طعام من الزبادي العادي الخالي من السكر حتى تتكون عجينة ناعمة، ثمّ تُوزع العجينة على البشرة وتُترك لمدّة لا تقل عن 30 دقيقة، ثم تُشطف بالماء الفاتر.
  • تعالج حب الشباب: يمكن أن تساعد القرفة على علاج البثور وحب الشباب، حيث تحتوي الحلبة على مركب الديوسجنين (بالإنجليزية: Diosgenin) الذي يتميز بخصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للجراثيم، وتُستعمل عن طريق نقع 4 ملاعق كبيرة من بذور الحلبة في كمية من الماء ليلة كاملة، ثمّ تُغلى لبضع دقائق وتُصفى، وتُترك جانباً لتبرد، ثمّ تُطبق ماء الحلبة على البشرة باستعمال قطعة قطن.
  • ترطيب البشرة: تحتوي الحلبة على خصائص ترطيب للبشرة، كما أنّها تغذي البشرة، وتعالج جفاف البشرة، وتُستعمل عن طريق مزج ملعقة صغيرة من الحلبة مع ملعقة كبيرة من الماء، ويوزع المزيج على البشرة ويُترك لمدّة 30 دقيقة ثمّ تُشطف بالماء الفاتر، ويفضل تكرار الوصفة عدة مرات في الأسبوع للحصول على نتائج مُرضية.


فوائد الحلبة للشعر

من أهم فوائد الحلبة للشعر هي:

  • تقي من تساقط الشعر: تساعد الحلبة على منع تساقط الشعر بفعالية، ويعود ذلك لاحتوائها على نسبة مرتفعة من حامض النيكوتينيك (بالإنجليزية: Nicotinic acid)، بالإضافة إلى الكثير من الهرمونات الأخرى المختلفة، كما تحتوي أيضاً على مادة الليسيثين (بالإنجليزية: lecithin) الضرورية التي تعمل على ترطيب الشعر ومنع تكسره، ويمكن استعمال الحلبة من خلال نقع بذور الحلبة ليلةً كاملة، وتُطحن في الصباح للحصول على عجينة، ثمّ توزع على الشعر وفروة الرأس وتُترك لبضع دقائق، ثمّ يُغسل الشعر جيداً، ويفضل تكرار الوصفة مرتين أسبوعياً للحصول على أفضل النتائج.[٤]
  • تحفّز نمو الشعر: تعمل الحلبة على تحفيز نمو الشعر وتقويته، حيث تعتبر من المصادر الغنية بالبروتين ومادة الليسيثين، ويمكن استعمالها عن طريق مزج ملعقتين طعام من الحلبة مع كمية مناسبة من حليب جوز الهند حتّى تتكون لدينا عجينة ناعمة، ثمّ تُطبّق العجينة على الشعر وفروة الرأس، وتُترك لمدّة لا تقل عن 30 دقيقة، ثمّ يُغسل الشعر بالشامبو، وتُكرر الوصفة مرة واحدة أسبوعياً.[٥]
  • تقوية الشعر: تساهم الحلبة في العناية بالشعر وفروة الرأس، كما أنّها تقوي الشعر وتنعمه بشكلٍ فعال، وتعزز نسيج الشعر وتصلح الشعر التالف، بالإضافة إلى أنّها تقلل القشرة، وتُستخدم من خلال تسخين مقلاة قليلاً ثمّ يُضاف كمية من زيت الخروع، ونصف كوب من بذور الحلبة، ويُحرك الخليط حتّى تصبح البذور داكنة اللون، ثمّ يُصفى المزيج ويتم تدليك فروة الرأس بالزيت ويُترك لمدّة لا تقل عن ساعتين، ثمّ يُغسل الشعر بالشامبو والماء الفاتر.[٦]


المراجع

  1. Rudy Mawer, MSc, CISSN (2016-9-8), "Fenugreek - An Herb With Impressive Health Benefits"، www.healthline.com, Retrieved 2018-8-16. Edited.
  2. Sheryl Huggins Salomon, "What Is Fenugreek? Nutrition Facts, Health Benefits, Types, Side Effects, Dosage, and More"، www.everydayhealth.com, Retrieved 2018-8-16. Edited.
  3. "benefits-of-fenugreek", vkool.com, Retrieved 2018-8-16. Edited.
  4. Ron Yahaloms, "natural-remedies-that-will-stop-hair-loss-and-boost-hair-growth"، www.lifehack.org, Retrieved 2018-8-16. Edited.
  5. "benefits-of-fenugreek", vkool.com, Retrieved 2018-8-16. Edited.
  6. "homemade-hair-tonic", vkool.com, Retrieved 2018-8-16. Edited.