فوائد الخزامى للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤١ ، ١٨ أغسطس ٢٠١٨
فوائد الخزامى للشعر

الخزامى

يعتبر الخزامى أو كما يطلق عليه البعض اسم اللافندر من الأزهار أو النباتات العطرية المميّزة برائحتها العبقة الجميلة، ولونه البنفسجي الغني النضر الذي يمنح الشعور بالفرح والسعادة، وتعدّ دولة فرنسا هي الموطن الأساسيّ لهذه النبتة، والتي انتشرت إلى جميع أنحاء العالم بسبب فوائدها العظيمة التي تعود بها على جسم الإنسان، وفي هذا المقال سنوضّح لكم أهمّيّة الخزامى للشعر.[١]


فوائد الخزامى للشعر

هناك العديد من الفوائد التي يعود بها نبات الخزامى على الشعر بشكل خاص، والتي من الممكن شملها في النقاط التالية:[٢]

  • تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، الأمر الذي من شأنه أن يعمل على علاج مشكلة الشعر الضعيف والمتساقط، والذي قد يكون إما نتيجة مشاكل عضوية، كنقص في بعض العناصر الغذائية، أو نتيجة عدم التوازن النفسي والعاطفي، فمن المعروف أنّ رائحة اللافندر الجميلة أيضاً تؤدي إلى تحسين النفسية، الأمر الذي ينعكس بشكل إيجابي على صحّة الشعر.
  • ترطيب فروة الرأس، بالإضافة إلى تطهيرها من الفطريات المسبّبة للقشرة، بالتالي فإنّ الخزامى يقوم بعلاج القشرة المزعجة، والحكّة المصاحبة لها.
  • علاج مرض الثعلبة ، والذي من أعراضه فقدان كميات كبيرة من الشعر في مناطق مختلفة من الرأس، حيث يقوم الخزامى بالمساعدة على إنتاج بصيلات شعر جديدة، وإنباتها من جديد، كما أنه يملأ الفراغات المحرجة في الشعر.
  • علاج مشاكل الحساسية في فروة الرأس، والتي قد تتمثل بالحكة المستمرة، الاحمرار، ظهور الطفح الجلدي، أو بعض التقرحات.
  • منح الشعر منظراً أكثر حيويةً ولمعاناً عن السابق.
  • تغذية فروة الرأس والشعيرات من الجذور، ولغاية الأطراف، الأمر الذي من شأنه أن يقوم بتكثيف الشعر، وجعله أكثر قوّة.
  • تطويل الشعر وذلك خلال فترة زمنية قصيرة، وذلك مع الحرص على الاستمرار باستخدامه.
  • التأخير من ظهور الشعر الأبيض، أو الشيب في الرأس، بالإضافة إلى التخلّص منه في حال كان موجوداً في الرأس، ولكن من الجدير بالذكر أنّ هذه العملية قد تتطلب بعض الوقت حتى تبدأ نتائجها بالظهور.
  • التخلص من التجعيدات في الشعر، والعمل على فرد الشعر وتنعيمه.


وصفات الخزامى للعناية بالشعر

هناك العديد من الوصفات المنزلية سهلة الإعداد، والتي ستعمل على علاج مشاكل الشعر، نذكر منها ما يلي:[٣][

  • خلطة الخزامى والشاي: حيث يتم تحضير هذه الوصفة من خلال مزج كوب من أزهار الخزامى، مع علبة من الشاي، في الخلاط الكهربائي، ومن ثم إضافة المزيج إلى نصف لتر من زيت الزيتون المغلي على النار، ومن بعدها، سكب الزيت مع الخزامى في عبوة زجاجية محكمة الإغلاق، وتركها حتى تتخمّر لمدّة لا تقل عن أسبوع، حيث يتمّ دهنه على الشعر قبل الاستحمام.
  • خلطة الخزامى المغلي: غلي نصف كوب من الخزامى في أربعة أكواب من الماء على النار، ومن ثم تطبيقها على الشعر لمدة ربع ساعة، ويفضّل أن يمزج مع الخليط ربع ملعقة صغيرة من زيت الخزامى للحصول على نتيجة أفضل.
  • خلطة زيت الخزامى: حيث يتم تدليك فروة الرأس بهذا الزيت لبضع دقائق، مع تركه على الشعر لمدة ساعتين قبل الاستحمام، ومن الجدير بالذكر بأنه من الممكن أن يخلط زيت الخزامى مع زيت الزيتون، وزيت خشب الصندل بكميات متساوية للحصول على نتيجة أفضل.


المراجع

  1. Debra Rose Wilson, PhD, MSN, RN, IBCLC, AHN-BC, CHT (22/1/2018), "What are the health benefits and risk of lavender?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 3-7-2018. Edited.
  2. Debra Rose Wilson, PhD, MSN, RN, IBCLC, AHN-BC, CHT (17/1/2018), "5 Reasons to Use Lavender Oil for Your Hair"، www.healthline.com, Retrieved 3-7-2018. Edited.
  3. "DIY Hair Mask with Lavender and Rosemary Oil for Healthy, Beautiful Hair", draxe.com, Retrieved 3-7-2018. Edited.