فوائد الخل الأسود

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٥٨ ، ٢١ أبريل ٢٠١٦
فوائد الخل الأسود

الخل الأسود

الخل الأسود نوعٌ من أنواع الخل المحضّر في الصين منذ قرون، يتميّز بلونه الأسود الداكن وطعمه المدخّن، ويوجد نوعان منه تختلف فيهما المكونات؛ فالأول يُحضّرُ من الأرز الدّبق أو من الذرة أو مزيجٍ من الاثنين ومنشأه شرق آسيا وبالتحديد من جنوب الصين.


أمّا النوع الثاني فمُختلفٌ كلياً عن النوع الذي ذكرناه إذ يُحضّر من الذرةِ، والشّعيرِ، والنخالةِ ويتميّز بطعمٍ أقوى وهو معروفٌ في السهول الوسطى من الصين.


يُستخدم الخل الأسود بشكلٍ أساسيٍ كنوعٍ من الغموس ويُؤكلُ مع الخبز، إلّا أنّه يُستخدمُ في تتبيل الكثير من الأكلاتِ الآسيويّة، بالإضافةِ إلى ذلك يوجد الكثير من الفوائد الصحيّة للخل الأسود سنذكرها لكم خلال هذا المقال.


فوائد الخل الأسود

  • مُنشّطٌ عامٌ للجسم: يقولُ خبراء الصحّة بأنّ الأحماض الأمينيّة والمواد المغذية في الخل الأسود تُساعد في مواجهة آثار تراكم اللاكتيك في الدم، الذي يُسبب التعب، والتهيّج، والتهاب العضلات في الجسم، ويَعملُ أيضاً على إزالة السموم الموجودةِ في الجسم، وتوازن مستويات الحموضة، ويُعزّز من عملية الهضم لأنّه يحتوي على مستوياتٍ عالية من حمض الستريك الضروري لعمليّة التمثيل الغذائي لتحويل الطعام إلى طاقة، بالإضافةِ إلى ذلك يُساعد الخل الأسود في التخفيف من الإمساك، ويفتح ممرات الجيوب الأنفيّة.
  • مُفيدٌ لصحة القلب والأوعيةِ الدمويّة: تؤثّر الأحماض الأمينيّة الموجودةُ في الخل بشكلٍ إيجابيٍ على صحّة القلب والأوعيةِ الدمويّة، إذ تمنع تراكم الترسبات على جدران الأوعيةِ الدمويّة، ويُعزّز من تدفّق الدم في الجسم ويُحسّن الدورة الدمويّة، ويعتقدُ بعضُ الخبراء بأنّ الخل الأسود يُمكنُ أن يكونَ علاجاً لارتفاعِ ضغط الدم.
  • غسولٌ للعلاج الموضعيّ: يُطهر الخل الأسود الجروح ولدغات الحشرات والقدم الرياضي، ويُساعدُ على التئام كسور العظام، ويُخفّف من ألم التواء المفاصل عن طريق مسحه فوق المنطقة المصابة مباشرة، وذُكر أنّه كان يُستخدم قديماً كمادةٍ حافظةٍ للطعام في الصين.
  • يُكافح مرض السرطان: يحتوي الخل الأسود على مستوياتٍ عاليةٍ من المواد المضادة للأكسدة والتي تُساعد على خفض نسبة الإصابةِ بمرض السرطان، ويُساعد أيضاً على مكافحة نمو الخلايا السرطانيّة ويُقلل من نشاط الجذور والخلايا الحُرّة الضارة بجسم الإنسان.
  • تخفيف الوزن الزائد: أكدت الدراسات بأنّ شُرب القليل من الخل الأسود يومياً يُؤدي لخسارة الوزن الزائد؛ إذ يُساعد على حرق الدهون بشكلٍ أكثر كفاءة، وينصح الأطباء بتناوله كتتبيلة للسلطات أو تناوله كغموسٍ على الفطور مع خبز القمح الكامل.
  • يُعزّز من الصحة العامة للجسم: الأحماض الأمينيّة الموجودة في الخل الأسود مهمّة جداً لصحة الإنسان؛ لأنّها تُساعد الجسم في معظم عملياته الحيويّة من إصلاح الأنسجة العضليّة حتى نمو الأظافر.