خسارة الوزن بطريقة صحية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٤ ، ١٩ أكتوبر ٢٠١٦
خسارة الوزن بطريقة صحية

الوزن الزائد

تُعتبر زيادة الوزن من التحدّيات التي تُواجه الكثير من الناس؛ حيث يرغبون بأن يخفّفوا الدّهون المتراكمة على أجسادهم لأنّها تُسبّب لهم الشعور بالحرج أمام الآخرين، ولذلك يتّبعون العديد من الطرق؛ كسياسة التجويع، وممارسة التمارين الرياضية المُجهدة، أو تناول حبوب التخسيس التي تُباع في الصيدليّات والكثير من المُمارسات الأخرى الخاطئة، والتي قد تُلحق الضّرر بصحّتهم بدلاً من إعطائها نتائج إيجابيّة. سنتعرّف خلال هذا المقال على مجموعة من الطرق المُختلفة لخَسارة الوزن بشكلٍ صحيّ.


خسارة الوزن بطريقة صحية

يُمكن لكلّ إنسان أن يخسر وزنه الزائد من خلال اتّباعه لمجموعةٍ من العادات الصحيّة التالية:

  • شُربُ كميّاتٍ كبيرة من المياه والعصائر الطبيعية؛ حيث يحتاج جسم الإنسان إلى ما يُعادل ثمانية أكواب خلال اليوم، وحتى لا يشعر بالملل من شربها يستطيع التنويع بينها وبين العصائر الطبيعيّة التي لا تحتوي على السكّر والسعرات الحراريّة.
  • تناول ما يُعادل خمس حصص من الفواكه والخضروات يومياً على الأقل، بالإضافة إلى قطعةٍ من اللحم الذي لا يحتوي على الدهون؛ وذلك من أجل أن تَمدّ الجسم بالطاقة التي يحتاجها للقيام بوَظائفه الحيوية، كما يَجب الانتباه إلى تناول أيّ طعام خلال فترة الرجيم يجب أن يكون خلال فترة النهار بعيداً كلّ البعد عن الليل.
  • ممارسة الرياضة بشكل مستمر؛ حيث تُساهم الرّياضة في تحسين المزاج من خلالِ إفرازِ هِرمون السعادة الأندورفين، ممّا يزيد الشعور بالأمان والثقة بالنفس، وبالتالي المُساهمة في تنظيم تناول الطعام، والتخلّص من الوزن الزائد، وخير مثال عليها رِياضة المشي.
  • عدم تَناول الطّعام إلا عند الشعور بالجوع الحقيقي؛ فكثيرٌ من الناس يَتناولونه بسبب أوقات فراغهم وضجرهم، ولأن تناوله يُشعرهم بشيء من الراحة النفسية، كما يجب الانتباه إلى أنّ الشعور الحقيقي بالجوع أيضاً يحتاج للحذر؛ إذ يجب تناول ما تستطيع المعدة تحمّله وهو ما يعادل مقدار قبضة اليد.
  • الابتعاد عن عادات الأكل السيئة؛ كالجلوس أمام التلفاز وتناول المسليات، والمُقبلات المتنوعة بعد تناول وجبة العشاء، وخلال فترة الراحة المسائية.
  • الحصول على قسطِ نومٍ كافٍ: حيث يحتاج جسم الإنسان إلى ما يقارب ثماني ساعات من النوم خلال الليل، وإذا ما نقصت فإنها تُسبّب سوء الوضع البدنيّ والعقليّ للشخص، وبالتالي فقدان السيطرة على وزن جسمه من خلال تناول الطّعام بكميّاتٍ كبيرةٍ.
  • الالتزام بنظامٍ غذائيّ مُتوازن يحتوي على الأغذية الصحيّة الغنيّة بالعناصر الغذائية المختلفة بكميّة محدودة كالبروتينات الموجودة في اللحوم، والكالسيوم المتوفّر في البيض ومشتقات الحليب، والفيتامينات بأنواعها المختلفة في الخضروات والفواكه.