فوائد الروبيان المشوي

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٥٢ ، ١٩ يناير ٢٠١٧
فوائد الروبيان المشوي

الروبيان

الروبيان، أو القرديس هو أحد المأكولات البحرية المشهورة التي يقبل الناس على تناولها باختلاف أعمارهم، وله الكثير من الأنواع مثل: الروبيان الوردي، والرمادي، والبني، ويتمتع بقيمةٍ غذائيةٍ عالية، فهو غنيٌ جداً بالكثير من العناصر الغذائية المهمة، بالإضافة إلى البروتينات، ممّا يجعله من الأغذية الصحية، والتي لها الكثير من الفوائد على جسم الإنسان، لا سيما إذا أعد بطريقة الشوي التي تعتبر من الطرق الصحية، وفي هذا المقال سنقدم أهمّ الفوائد التي تجنى من الروبيان المشوي.


فوائد الروبيان المشوي

  • يقلل خطر الأورام السرطانية: يتميز الروبيان باحتوائه على نسبةٍ عالية من عنصر السلينيوم، وهو من العناصر التي لها دورٌ فعالٌ في أكسدة ومحاربة الجذور والشوارد الحرة، ممّا يقلل فرص الإصابة بالأمراض الخطيرة لا سيما السرطان.
  • يحارب السمنة: من المعروف أن الروبيان من ثمار البحر التي يدخل في تركيبها نسبة قليلة من الدهون، وكميات كبيرة جداً من البروتين، بالإضافة إلى أنّه من الأطعمة قليلة السعرات الحرارية، والتي تتلائم مع الأشخاص الذين يتبعون حميات تخفيف الوزن
  • يغذي البشرة والشعر: بالإضافة للبروتينات التي تعتبر من مكوّنات الروبيان الأساسية، فهو يحتوي أيضاً على الكثير من المعادن والعناصر المغذية للبشرة والشعر، مثل: الحديد الذي له أهمية في تقوية الشعر وتقليل تساقطه، وفيتامين ب12 المهم لإعطاء البشرة النضارة والحيوية.
  • يقوي العظام ويحافظ على صحتها: الروبيان من المصادر الغنية جداً بالكالسيوم، والفسفور، اللذان يعتبران من أكثر العناصر التي تحتاجها العظام لتنمو بطريقةٍ صحية، وقوية بعيدة عن الترقق والهشاشة، كما أنّه مهمٌ للحفاظ على صحة الأسنان.
  • يحسن الحالة المزاجية: أثببت الكثير من الدراسات أنّ الروبيان له دورٌ فعالٌ في تحسين الحالة النفسية والمزاجية، كما أنّه من الأطعمة التي تخفف حدة الاكتئاب؛ لاحتوائه على الأحماض الدهنية أهمها أوميجا3، بالإضافة إلى دوره في تقوية خلايا المخ وتحسين الذاكرة.
  • يعالج اضطرابات الغدة الدرقية: للروبيان قدرة على موازنة وضبط مستويات الهرمون الذي تفرزه الغدة الدرقية، فهو يحتوي على عنصري اليود والنحاس اللذان يقومان بهذه الوظيفة، لذلك ينصح الأطبار الأشخاص المصابين بأمراض الغدة الدرقية بتناوله بكثرة.
  • يقي من مرض السكري: من المعروف أنّ المغنيسيوم له دورٌ مهمٌ في السيطرة على مستوى السكر في الدم، ومنع تطور داء السكري، وتقليل أعراضه على أعضاء وأجهزة الجسم، والروبيان من ثمار البحر التي تحتوي على هذا العنصر بنسبةٍ جيدة.
  • يزيد الرغبة الجنسية: حيث إنّه يحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الأملاج المعدنية، وأهمها الزنك، والذي يحسّن الدورة الدموية في الأعضاء التناسلية سواءً للذكور أم الإناث.