فوائد الرياضة قبل النوم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٣٣ ، ٢٣ سبتمبر ٢٠١٨
فوائد الرياضة قبل النوم

أهميّة الرّياضة

لا شك بأنّ العقل السليم في الجسم السليم وصحة الإنسان هي أغلى وأثمن ما يملك، وحتى يتمتع الإنسان بقوام رشيق وصحّة جيّدة وخالية من الأمراض والمشاكل الصحيّة المختلفة عليه أن يمارس الرّياضة بانتظام. الرّياضة هي قيام الإنسان بمجهود بدني وجسدي لأهداف معيّنة إمّا للترفيه، أو لممارسة هواية معيّنة، أو للحفاظ على صحة الجسم وزيادة لياقته وأيضاً زيادة الثقة بالنفس، ويوصي الأطباء والأخصائيّون بممارسة الرياضة؛ وذلك لما تعود به من فوائد ومنافع عديدة على من يمارسها ويجعلها جزءاً لا يتجزأ من روتينه اليوميّ، وتشمل هذه المنافع والفوائد جوانب الإنسان المختلفة الصحيّة، والنفسيّة، والاجتماعيّة، والأسريّة، والجسدية.[١]


فوائد الرياضة

ممارسة الرياضة تساعد على تخفيف الوزن لأنها تزيد من معدل التمثيل الغذائي وبالتالي حرق المزيد من السعرات الحرارية، وكلما زادت صعوبة التمرين زادت نسبة السعرات التي يتم حرقها، وسنذكرهنا بعض فوائد الرياضة :[٢]

  • المحافظة على الصحة وتجنّب الأمراض المختلفة نتيجة لزيادة الوزن، مثل أمراض الضغط والسكري وأمراض القلب والشرايين.
  • زيادة الشعور بالثقة بالنفس والتمتع بوزن مثالي وجسم صحي ومشدود، كل ذلك ينعكس إيجاباً على حياة الإنسان، فيساهم ذلك في تحقيق الرضا عن النفس وتحسين العلاقات في الوظيفة والعمل وفي الحياة الاجتماعية، وتحسينها أيضاً مع شريك الحياة وزيادة الرومانسية والحب.
  • تحسين وظائف أجهزة الجسم المختلفة كالقلب، والرئتين، والدماغ، وذلك لأنّ الرياضة تزيد من نسبة الأكسجين في الأنسجة وخلايا الجسم المختلفة، وينعكس ذلك بشكل إيجابي على أجهزة الجسم ويساعدها على أداء وظائفها بالشكل الصحيح والمطلوب.
  • الشعور بالنشاط والحيوية والصحّة الجيّدة طوال الوقت.
  • تحسين الحالة النفسيّة والتقليل من حدوث الاكتئاب والمشاكل النفسية المتعددة؛ وذلك لأنّ الجسم أثناء ممارسة الرياضة يساعد على فرز هرمون الإندروفين وهذا الهرمون هو الهرمون المسؤول عن الحالة النفسيّة للجسم، فالرّياضة إذن تساعد الجسم على تحويل الطاقة السلبيّة والتوتر إلى طاقة إيجابيّة وفرح وسعادة.
  • الاستغلال الجيّد للوقت وتعبئته بالشكل الصحيح من خلال ممارسة الأشكال المختلفة للرياضة كالتأمل، واليوغا، والرقص، والزومبا.


فوائد الرياضة قبل النّوم

يضع الكثير من الخبراء أوقاتاً محددة ومناسبة لممارسة الرياضة كممارستها في الصباح الباكر وفور الاستيقاظ من النوم وقبل تناول وجبة الفطور، ومن الأوقات الّتي يوصى الخبراء أيضاً بممارسة الرياضة فيها هو وقت ما قبل النوم؛ لما يعود ذلك من فوائد صحيّة كثيرة على الجسم، وهذه بعض فوائد الرياضة قبل النوم:[٣]

  • الحصول على نوم جيّد و مثالي، فممارسة الرياضة تساعد الجسم على الاسترخاء.
  • التخلص من الأرق والتوتر الّذي يصيب الكثير من الناس قبل النوم، والمساعدة على راحة لا مثيل لها والابتعاد عن اضطرابات النوم.
  • نوم هادئ وصحي واسترخاء كامل لأعضاء الجسم المختلفة والعضلات، وبالتالي صحة أفضل.


المراجع

  1. Arlene Semeco (10-2-2017), "The Top 10 Benefits of Regular Exercise"، www.healthline.com, Retrieved 28-8-2018. Edited.
  2. "Exercise: 7 benefits of regular physical activity", www.mayoclinic.org, Retrieved 28-8-2018. Edited.
  3. "The Top 7 Mental Benefits of Sports", www.healthline.com, Retrieved 28-8-2018. Edited.