فوائد الزبيب للبشرة

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٢٩ ، ٢٧ نوفمبر ٢٠١٨
فوائد الزبيب للبشرة

الزبيب

يعتبر الزبيب من أشهر أنواع الفواكه المجفّفة التي يُقبل على تناولها عدد غير محدود من الأشخاص حول العالم، نظراً لطعمه اللذيذ ولدخوله كعنصر أساسي في تكوين العديد من الأطباق الغذائية وكذلك في تصنيع عدد كبير من الحلويات الشرقية والغربية، ويتمّ تصنيعه من خلال تجفيف العنب الغني بالسكر، ويعتبر العنب ذا اللون الأبيض من أفضل أنواع العنب التي يصلح تجفيفها وتحويلها إلى زبيب، وبفضل تركيبته الفريدة يعود على الجسم بالعديد من الفوائد سواء الصحيّة أو الجماليّة، بما فيها صحّة البشرة وجمالها.[١][٢]


فوائد الزبيب العامة

للزبيب فوائد كثيرة على صحة الإنسان بشكل عام ، ومنها:[٣][٤]

  • يعتبر مطهراً طبيعياً من كافة الجراثيم والبكتيريا الضارة التي تؤدي إلى تسوس الأسنان والتهابات اللثة.
  • يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة، كما يعد مصدراً هاماً للطاقة كونه غني بالسكر، مما يزيد من نشاط الجسم، ويفيد المرأة الحامل ويخلّصها من مشاعر التعب والإرهاق.
  • يعتبر علاجاً فعالاً لمشاكل الكبد والمرارة، كما يخلص الجسم من السموم المتراكمة فيه ويساعد على طرحها خارجاً.
  • يحفز من عمل الوظائف الدماغية بما فيها الذكاء، والاستيعاب، والفهم، والتفكير، والتحليل، وينشّط من عمل المخ، كما يقوّي الذاكرة.
  • يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، ممّا ينظم معدل ضغط الدم وبالتالي يقي من الأمراض الخطيرة بما فيها أمراض القلب والشرايين وغيرها.
  • يحتوي على نسبة عالية من الألياف، مما يعزّز من عملية الهضم ويزيد من الشعور بالشبع، وبالتالي يقلل من السمنة ويساعد على إنقاص الوزن وعلى إذابة الدهون المتراكمة في مناطق مختلفة من الجسم.
  • يعتبر علاجاً فعالاً للالتهابات المختلفة بما فيها التهاب الكبد، والطحال، والمفاصل، والروماتيزم.
  • يساعد على الاسترخاء ويخلص الجسم من كافّة مشاعر التوتر والقلق بفضل احتوائه على الفسفور والبوتاسيوم.


فوائد الزبيب للبشرة

للزبيب أيضاً فوائد عظيمة لصحة البشرة ونضارتها ، ومنها:[٥]

  • يحتوي على مجموعة من الفيتامينات الضرورية لصحّة ونضارة وإشراقة البشرة، مما يمنحها مظهراً حيوياً وشبابياً، ويزيل كافة علامات التعب والإرهاق ويجدد من حيويتها، ويحفز بشكل خاص من تدفق الدم لمنطقة الخدود مما يزيد من احمرارها ويعطي البشرة مظهراً أكثر صحّة.
  • يخلّص الجسم من السموم المتراكمة فيه، ويساعد بشكل كبير على تنقية الدم ممّا ينعكس بشكل مباشر وإيجابي على صحّة البشرة ومظهرها الطبيعيّ ولونها.
  • يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ب، والذي يعتبر أساساً لمكافحة الالتهابات بأنواعها المختلفة، كما يقي من الجراثيم والبكتيريا التي تصيب البشرة والتي تتسبب في البثور، والحبوب، والندوب التي تؤثر بشكل سلبي على المظهر الجمالي للبشرة.


الطريقة الصحيحة لتخزين الزبيب

يُعتبر الزبيب من الفواكه المجفّفة؛ أي أنّه يحتوي على الماء بنسبة أقلّ من الفواكه الطازجة، وبالتالي فإنّ احتمالية فساده قليلة جداً، وعلى الرغم من ذلك فإنّ وضعه في الثلاجة يحفاظ على نضارته بشكل أكبر، ومن الجدير بالذكر أنّه يمكن الاحتفاظ به في الثلاجة لمدة قد تصل إلى ستة أشهر.[٦]


فيديو فوائد الزبيب للحامل في الشهور الأولى

يساهم الزبيب في علاج الكثير من الأمراض وتخليص الجسم من السموم، فما هي فوائده للحامل في شهورها الأولى؟ شاهد الفيديو لتعرف ذلك:


المراجع

  1. "Raisin Production, Supply and Distribution for Select Countries", apps.fas.usda.gov, Retrieved 5-2-2018. Edited.
  2. "Raisins nutrition facts", www.nutrition-and-you.com, Retrieved 5-2-2018. Edited.
  3. "Are Raisins Good for You?", www.healthline.com, Retrieved 5-2-2018. Edited.
  4. "Health Benefits of Raisins", nutritionfacts.org, Retrieved 5-2-2018. Edited.
  5. "What are the health benefits of grapes?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 30.5.2018. Edited.
  6. "10 Surprising Foods You Should Be Refrigerating", www.eatright.org, Retrieved 5-2-2018. Edited.