فوائد الزيوت للجسم

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥٠ ، ١٢ فبراير ٢٠١٧
فوائد الزيوت للجسم

الزيوت

تتميز الزيوت الطبيعيّة عن غيرها بأنّها لا تحتوي على المواد الكيميائية، كما أنّ لها دوراً في المحافظة على جمال الجسم وصحته، وتدخل في علاج مشاكل الجلد، وفروة الرأس، والشعر، وتحسين الأظافر، والبشرة الجافة، كما أنّها تستخدم كمزيل للمكياج، وفي هذا المقال سنتحدث عن الفوائد الزيوت الأخرى للجسم.


فوائد الزيوت للجسم

هناك أنواع مختلفة من الزيوت والتي لها فوائد عديدة للجسم بحسب نوعها وهي كالآتي:


زيوت مفيدة للجسم

  • زيت الكافور: يستخرج من الأوراق المجففة لشجرة الكينيا، والذي يستخدم على شكل قطرات أو موضعياً، كما أنّ له دوراً في تخفيف الآلام الجسدية.
  • زيت شجرة الشاي: له تاثير في زيادة الدورة الدموية، فعند ملامسة بخاره للعصب يزداد معدل النبض والأكسجين في جميع أجهزة الجسم، وهذا يزيد التمثيل الغذائي، ويقي من بعض الأمراض مثل الزهايمر، والخرف.
  • زيت بذور الكتان: يحتوي على تركيز عالٍ من الأحماض الدهنية، وعند استهلاكه بكمية مناسبة يحسن صحة القلب، والأوعية الدموية، كما أنّ له آثاراً في الوقاية من تطور ورم القولون.
  • زيت السمك: يشتمل على أوميغا3، وهو من أفضل أنواع الدهون التي ينتجها السمك الزيتي كالسلمون، والتونة، والماكريل، والسردين، والأنشوجة، والتي لها دور إيجابي على القلب، والدماغ، والصحة، وتحسين نظام الهيكل العظمي.


زيوت مفيدة للبشرة

  • زيت الأفوكادو: يحتوي هذا الزيت على البروتينات، والفيتامينات المضادة للأكسدة، كما أنّه يحتوي على كمية معتدلة من فيتامين E المفيد للبشرة الحساسة.
  • زيت اللوز: هو من الزيوت الذي له راحة حلوة، ويحتوي على كمية عالية من فيتامين E، فهو يستعمل كمرطب ومطهر طبيعي، ويتم استخراجه من شجرة اللوز.
  • خشب الصندل: له خصائص عدة منها أنّه مضاد للاتهابات، ومطهر، ومهدئ، ومنشط، وهو يؤخذ من الزيت العطري من خشب شجرة الصندل، كما أنّه يستخدم في العطور ومنتجات العناية في البشرة، حيث إنّ له رائحة رائعة.


زيوت مفيدة للشعر

  • زيت جوز الهند: هو من الزيوت الغنية بفيتامين E ومواد مغذية أخرى، ويعدّ أكثرها استخداماً في العالم، كما أنّه يجعل الشعر أكثر صحة وسمكاً ويعطيه جذوراً قوية، بالإضافة إلى أنّه يحتوي على حمضي اللوريك والكابريك اللذين يجعلان فروة الرأس صحية؛ فهما يعتبران مضادان للميكروبات ، فيمنع هذا الزيت الحكة، وقشرة الرأس، والالتهابات.
  • زيت الزيتون البكر: من المعروف أنّ زيت الزيتون يستخدم في أغراض الطهي، لكن هناك استخدامات أخرى له كعلاج الترطيب العميق، وتعزيز نمو الشعر، كما أنّه يعزز صحة فروة الرأس عند تدليكها به، ويحسن الدورة الدموية، ويقتل البكتيريا.