فوائد الشاي بالليمون للرجيم

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٤٢ ، ٢١ يونيو ٢٠١٦
فوائد الشاي بالليمون للرجيم

الشاي بالليمون

يعدّ مشروب الشاي واحداً من أكثر المشروبات الصحيّة انتشاراً في العالم؛ لاحتوائه على كميات كبيرة ووافرة من العناصر الغذائية، إضافةً للمواد ذات الخصائص المضادّة لعمليات الأكسدة الضارّة، فبالتالي يعود على الجسم بالكثير من الفوائد والآثار الصحيّة الإيجابيّة، والكثير منّا يمزجه مع موادّ أخرى لزيادة فاعليته وتحسّين طعمه، منها الليمون الذي يُضفي عليه مذاقاً رائعاً، ويُعزّز من صفاته الصحيّة، كزيادة قوّة المواد المضادّة للأكسدة والتي تُعرف باسم كاتيكين، وسوف نتحدّث فيما يلي عن فوائد الشاي بالليمون للرجيم، إضافةً لغيرها من الفوائد.


الشاي بالليمون للريجيم

يساعد هذا المشروب على التخفيف والتقليل من الوزن؛ حيث يحرق الدهون المتراكمة في مناطق مختلفة من الجسم بفاعليّة وكفاءة كبيرة، وبالتالي يُمكّن من فقدان الكثير من الكيلوغرامات خلال وقتٍ قصير، ويمكن هنا تحضيره بالعديد من الطرق أبرزها إحضار كمية مناسبة من الشاي ونقعه في ماء مغليّ، وإضافة القليل من عصير الليمون إليه وتناوله، ويمكن تحليّته بالقليل من العسل، ومن ثمّ تناوله.


فوائد أخرى للشاي بالليمون

لا تتوقّف فوائد الشاي بالليمون على التخفيف من الوزن؛ فيمكن الاستفادة منه في أمورٍ أخرى مهمّة، أبرزها:

  • محاربة السرطان: نتيجة احتوائه على مضادات للأكسدة، التي تبقى في الجسم حية بعد خمس مرّات من الهضم.
  • منع الإصابة بأمراض القلب: كالتي تُصيب الأوعية الدموية لأنّه يقلّل من مستوى الدهون الثلاثية والكولسترول الضارّ في الدم، كما يزيد من قدرة الجسم على امتصاص الموادّ المضادّة فتصبح أكثر فاعليّة.
  • إصلاح الأنسجة: نتيجة احتواء الليمون على كميات كبيرة من فيتامين ج المضاد للأكسدة، وقدرة الشاي على تطوير أنسجة الجسم وإصلاح التالف منها، كتلك الموجودة في الأسنان، والعظام، والغضاريف إضافةً للجلد والأربطة.
  • دعم امتصاص الحديد: فتناول الشاي وحده يحدّ من امتصاص الحديد في معظم الأحيان، لكن إضافة الليمون تقلل من هذا التأثير ويمكن الجسم من امتصاص الحديد من معظم الأطعمة الغنية به.
  • تعزيز عملية الهضم: نتيجة زيادة قدرة الجسم على إفراز الأحماض التي تزيد من عمل الجهاز الضهمي، كما أنّ هذا المشروب غني بالمعادن والفيتامنيات التي تزيل جميع السموم المتراكمة في القناة الهضمية، والتي تدعم الهضم الصحي.
  • علاج البرد: فيخفف مشروب شاي الليمون كثيراً من أعراض البرد والإنفلونزا كثيراً.
  • الشعور بحيوية الجسم: تحديداً إذا تمّ تناوله في الصباح عند الاستيقاظ من النوم مباشرةً؛ كونه سيحمي الجسم من الجفاف الذي يصيبه خلال النوم، فيكسب الجسم حيوية كبيرة على مدار اليوم.