فوائد الشمع للشعر

كتابة - آخر تحديث: ١١:٠٣ ، ٢٦ أكتوبر ٢٠١٨
فوائد الشمع للشعر

الشمع

الشمع هو مادّة طبيعية دهنيّة صلبة، يستخرج من خلية النحل؛ فشمع العسل يُفرز عندما يصنع النحل العسل، فهو عبارة عن سائل لا لون له يفرزه النحل من جنس الإناث خلال بناء الخلية؛ حيث إن الغدد الموجودة في بطن النحلة من الأسفل هي المسؤولة عن إنتاج مادة الشمع خلال صنع العسل، ويستخدم في العديد من الموادّ التجميلية ومستحضرات العناية بالشعر ويعمل على تغذيته من الجذور إلى الأطراف بسبب وجود من المعادن، والفيتامينات، والأحماض الأنزيمية، والبروتينات، ونسبة قليلة من سكر بسبب استخراجه مع العسل؛ في هذا المقال سوف نذكر فوائد الشمع التجميليّة على الشعر.[١]


فوائد الشمع للشعر

هناك العديد من الفوائد للشمع للشعر، ومنها:[٢]

  • يساعد على نموّ الشعر وتقوية بصيلاته؛ فالشمع يحفّز الشعر على النمو ويحافظ على نعومته ولمعانه لوجود العديد من الفيتامينات والبروتينات فيه، من خلال خلط فنجان كبير من الشمع مع زيت جوز الهند وتحريكهما بشكل جيد ليتجانس الخليط ووضعه على الشعر مرة أو مرتين كل شهر.
  • يعمل على حماية الشعر من المؤثرات البيئية وأضرارها حيث إنّه يستعمل في مستحضرات العناية بالشعر مثل: البلسم، والشامبو، وحمامات الزيت.
  • ينعم الشعر الخشن ويعطيه الليونة والملمس الناعم ويخفّف من جفافه ويمنع تقصفه، من خلال تدليك فروة الرأس بمقدار فنجان كبير من الشمع المخلوط بملعقتين من العسل الطبيعي و فنجان صغير من زيت الخروع لمدّة نصف ساعة ومن ثم غسل الشعر بالماء الفاتر.
  • يمنع تساقط الشعر ويقوّيه من جذوره حتى أطرافه، من خلال خلط فنجان كبير من الشمع، ونصف فنجان كبير من القرفة وخلطهما جيداً ليتجانس ووضع الخليط على شعر لمدّة نصف ساعة ومن ثم غسله بالماء الدافئ.
  • يخفّف من الحكّة الموجودة في فروة الرأس، ويمنع وصول عدوى الصدفية لفروة الرأس.


فوائد عامة

هناك عدد من الفوائد للشمع:[٣]

  • يحسّن الشعر التالف بطريقة آمنة من خلال تغذية بصيلات الشعر في فروة الرأس، من خلال استخدام خليط الشمع الطبيعي والخل الأبيض أوالتفاح بوضعه على الشعر لمدة نصف ساعة مرة كل أسبوع.
  • يلين الشمع الشعر ويرطّبه بشكل فعال بسبب وجود نسبة من السكر فيه، ويمكن استخدام مقدار فنجان كبير الشمع، مع فنجان ونصف من زيت الزيتون، ووضع الخليط على الشعر لمدّة ساعة على الأقلّ ويفضّل استخدامه مرتين كلّ أسبوع.
  • التقليل من وجود القشرة في الشعر ومنع تراكمها، من خلال استخدام خليط فنجان من الشمع وفنجانين من الماء الفاتر وخلطهم جيداً ووضعهم كخليط للشعر لساعة ونصف ومن ثم غسله بالماء الدافئ.


المراجع

  1. "Candle", encyclopedia.com, Retrieved 2018-8-4. Edited.
  2. Richa Bhatia (2014-6-24), "Benefits of Waxing"، www.removinghair.co.uk, Retrieved 2018-8-4. Edited.
  3. "The Benefits of Waxing", voilasalon.com,2014-5-16، Retrieved 2018-8-4. Edited.