فوائد الشوب للشعر

كتابة - آخر تحديث: ١٧:٣٦ ، ٢٢ أغسطس ٢٠١٨
فوائد الشوب للشعر

الشوب

هو عبارة عن زيتٍ يتم استخراجه من حرقِ بعض الأشجار مثل شجر السمر، ويَمتلك زيت الشوب خصائصَ مُفيدة جداً للشعر، ويَمتاز بكثافتهِ ولونهِ الغامق؛ حيث تعبر هذه العلامات هي علامات مميّزة للزيت الأصلي، فضلاً عن أنَّ له رائحةً نَفاثةً نوعاً ما، حيث يَتكون من مزيجٍ من السوائلِ العضوية ذاتِ اللزوجة العالية، وله بريقٌ واضح، ويُشاع استخدامه عادةً للعناية والاهتمام بالشعر، فضلاً عن وجود استعمالاتٍ أخرى له.[١]


فوائد الشوب للشعر

تُعاني أغلبُ النساء من مُشكلاتِ الشعر المُختلفة، التي تُسبّب فقد الشعر لِحيويته وصحته الجيدة، فضلاً عن أنَّ النساء يَملْنَ لِإطالة شعرهنَّ أكثر من قصه، ولكنَّ بعض مشاكل الشعر مثل: الخفة، والبهتان، والتقصف لا يوجد لها حلٌ سريعٌ سوى قص الشعر وتجديد أطرافهِ لِيَعودَ لحيويته، ولكن مع وجود الشوب لا داعي للقلق من مشاكل الشعر؛ حيث إنّ له فوائد عديدة ومتنوّعة تمنحك شعراً جميلاً وصحياً، ومن هذه الفوائد ما يلي:[٢]

  • يغذي الشعر: ذكرنا سابقاً أنَّ الشوب هو مزيجٌ من السوائلِ العضوية، وهذا ما يَجعله يُقدم للشعر التغذية الجيدة، ويخلّصه من المشاكل.
  • يَمنع التساقط: إنَّ استعمال الشوب على الشعر يَمنع تساقط الشعر، ويساعد في تقوية جذوره.
  • يكثف الشعر: يكثّف الشوب الشعر الخفيف بسرعةٍ عالية، وستلاحظينها مع الاستمرار في استخدامه.
  • يطول الشعر: يشبه الشوب مَفعول زيت الخروع؛ فهو يساعد على زيادةِ طول الشعر بسرعةٍ عالية، فلا داعي للقلق من عملية قصِ الشعر وتغيير نوعِ التسريحة.
  • يقضي على القشرة: حيث تُعدُ القشرة التي تصيب فروة الرأس من أبرز المشاكل التي تعاني منها النساء بالإضافة إلى الرجال، ويعتبر الشوب من أهم المواد التي تُزيل قشرةَ الرّأس.
  • يقي من الأمراض: تُصاب قشرة الرّأس عادةً بالأكزيما أو الدّمامل، فَيُفضل استعمال زيت الشوب للقضاء عليها وعلاجها، وذلك عن طريق تدليك الفروة به جيداً، فضلاً عن أنّه علاجٌ فعّالٌ في القضاء على القمل.
  • يُعزز اللون الأسود: يُساعد الشوب على تقوية وزيادة بُروزِ اللون الأسود للشعر؛ لذلك ينصح السيدات اللواتي يتمتعن بلونِ شعرٍ أسود باستعمال الشوب؛ لأنه يزيد من شدةِ سوادِ الشعر بطريقةٍ جمليةٍ وجذابة.
  • يمنح اللمعان والنعومة: إنَّ استخدام الشوب باستمرار يُساعد على التخلّص من تجاعيد الشعر، والعمل على فردِ الشعر وزيادةِ نوعه مع طول الاستعمال، فضلاً عن منحِ الشعر اللمعان اللافت.


طرق استعمال الشوب

هناك طرقٌ عديدةٌ يُمكن استخدامها للحصولِ على الفوائدِ السابقة، ومنها:[٣]

  • الطريقة الأولى: وهي عبارةٌ عن مزجِ كميّةٍ من زيت الشوب مع مطحونِ الحبة السوداء، وكذلك كمية من زيت الزيتون، وتخلط المواد جيداً، ثمّ يتم تدليك فروةِ الرّأس بلطف وتغطية الشعر لمدةٍ لا تقل عن ساعتين، بعدها يُمكن غسل الشعر، حيث إنّ هذا الخليط يُقوي جذور الشعر ويمنحه التغذية المناسبة، وزيادة طوله وقوته.
  • الطريقة الثانية: امزجِي ملعقةً من الشوب مع ملعقتين من زيت الزيتون، وضعيه على شعرك لمدة 60 دقيقة، ثمَّ اغسلي شعرك بعدها، وستحصلينَ على شعرٍ ناعمٍ، ولامعٍ، وخالٍ من القشرة.


المراجع

  1. "How to use essential oils for hair growth", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 6-7-2018. Edited.
  2. "Essential Oils for Hair", www.healthline.com, Retrieved 6-7-2018. Edited.
  3. "5 Reasons to Use Lavender Oil for Your Hair", www.healthline.com, Retrieved 6-7-2018. Edited.
424 مشاهدة