كيف أحافظ على شعري من التقصف

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٣ ، ٢٨ يونيو ٢٠١٨
كيف أحافظ على شعري من التقصف

تقصف الشعر

يُعد التقصف من أكثر مشاكل الشعر انتشاراً حيث يعاني من هذه المشكلة العديد من النساء والرجال، ويظهر التقصف عادةً في أطراف الشعر مما يمنحه منظراً سيئاً ويعيق نموه بشكل كبير، وإهمال علاج الشعر المتقصف يجعل التلف يتسلل إلى بقية الشعر، لذا يجب اتبّاع بعض الطرق والإرشادات لتجنب تقصف الشعر وذلك بشرب كمية من الماء تعادل اللترين يومياً والإكثار من تناول الأغذية الغنية بالفيتامينات والمعادن كالخضراوات والفواكه، إضافة إلى الالتزام ببعض النصائح للمحافظة على الشعر من التقصف.[١]


إرشادات لحماية الشعر من التقصف

لحماية شعرك من التقصف عليك اتباع الارشادات التالية:[٢]

  • تجنّبي غسل شعركِ بشكل يومي كي لا يخسر زيوته الطبيعية الأمر الذي يضعفه ويساعد على تقصفه، ومن الأفضل لكِ أن تقومي بعملية غسله ثلاث مرات في الأسبوع الواحد لتفادي الضرر لشعركِ.
  • احمِ شعركِ من أشعة الشمس والهواء؛ لأنّ هذه العوامل تضعف أطراف الشعر وتعرّضه للتقصف، لذا احرصي على ارتداء غطاء الرأس أو القبعات المناسبة.
  • قللي من عملية تمشيط شعركِ بشكل كبير لمنع ظهور الأطراف المتعبة والمتكسرة خاصة إذا كانت قصة شعركِ تحتوي على الكثير من التدرجات والطبقات.
  • استخدمي الكريمات المخصصة بحماية الشعر قبل قيامكِ بعملية تصفيفه وتسريحه ومن الأفضل أن تخفّفي درجة حرارة مصفّف الشعر عند استعماله خاصة عند أطراف شعركِ؛ لأنّها لا تحتمل درجة الحرارة العالية مثل بقية أجزاء الشعر الأخرى.
  • تجنبي استخدام الموس عند قص أطراف شعركِ لأن له تأثيرات ضارة ويجعل أطراف شعركِ سهلة التقصف والتكسّر.
  • تجنبي استخدام أداة غير حادة في قص شعركِ كي لا تحصلي على أطراف غير متناسقة الأمر الذي يتعب الشعر ويعرّضه إلى التقصف، لذا من المستحسن أن تستعملي أدوات حادة أثناء قص شعرك للمحافظة عليه من التلف.
  • تجنّبي الإكثار من استخدام صبغات الشعر الكيميائية؛ لأنّها تؤذي شعركِ بشكل كبير خاصة عند تلوينه باللون الأشقر الذي يحتاج إلى العناية المستمرة كما يمكنكِ أن تستخدمي كريمات الشعر المرطبة ذات النوعية الجيدة إضافة إلى البلسم وحمام الزيت.
  • ابتعدي عن استخدام المكواة في تصفيف شعركِ؛ لأنّها تعمل على تلف الشعر وتفقده الحيوية والنضارة ومن الممكن أن تؤدّي إلى تدميره.


خلطات طبيعية لحماية الشعر من التقصف

  • المايونيز: يُعد المايونيز من أفضل ماسكات الشعر الطبيعية التي تساعد على ترطيبه بصورة فعّالة، حيث يمكنكِ أن تدهني شعركِ بكمية مناسبة من المايونيز ثم غطيه باستخدام النايلون واتركيه لمدة ساعة كاملة بعد ذلك اشطفيه باستعمال الماء والشامبو العِطري.[٣]
  • زيت الزيتون: يُعتبر زيت الزيتون من أفضل أنواع الزيوت الطبيعية التي تعالج الشعر وتحافظ عليه من التلف، قومي بدهن شعركِ بكمية مناسبة من زيت الزيتون، واتركيه طوال فترة الليل إلى صباح اليوم التالي، ثم اغسليه باستعمال الماء ومقدار قليل من الشامبو وأخيراً رطبيه بواسطة كريم ترطيب الشعر.[٤]


المراجع

  1. "How to prevent split ends naturally – 10 useful tips", www.vkool.com, Retrieved 21-6-2018. Edited.
  2. "How to Prevent Hair from Breaking Off", wikihow, Retrieved 21-6-2018. Edited.
  3. "How to Remove and Prevent Split Ends at Home", www.naturalremedyideas.com, Retrieved 21-6-2018. Edited.
  4. "How to Remove and Prevent Split Ends at Home", www.naturalremedyideas.com, Retrieved 21-6-2018. Edited.