فوائد الصويا للتسمين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٢٠ ، ٢٥ مارس ٢٠١٩
فوائد الصويا للتسمين

فوائد الصويا لزيادة الوزن

هناك العديد من الفوائد الصحية للصويا لزيادة الوزن، إذ يعتقد الباحثون أن الزيادة في استهلاك الصويا يساعد على فتح الشهية، وإبطاء معدل حرق الدهون، نظراً لاحتواء زيتها على الأوميجا 6، وقد يؤدي الاستهلاك الزائد منه إلى زيادة الوزن.[١] ومن الجدير بالذكر أنّه يمكن استخدام بروتين الصويا لزيادة الوزن أو خسارته حسب الطريقة التي يُستخدم فيها، وحسب النظام الغذائي المُتّبع، إذ يُستخدم بروتين الصويا لزيادة الكتلة العضلية نظراً لأنّه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية المطلوبة لنمو الأنسجة والعضلات.[٢]


محاذير استهلاك الصويا

على الرغم من الفوائد المتعددة للصويا، إلّا أنّ هناك بعض الحالات التي تُنصح بالحذر عند استخدامه، ونذكر منها ما يأتي:[٣]

  • الحامل والمرضع: إذ إنّ الحوامل والمرضعات يُنصحن بعدم استخدامه بكمياتٍ طبيّةٍ، ولكنّ استخدامه بالكميات المجودة في الطعام يُعدّ أمراً آمناً خلال فترة الحمل والرضاعة.
  • الرُّضّع: حيث يجب تجنب إعطاء حليب الصويا للأطفال الرُّضع بدلاً من الحليب الصناعيّ، فقد يؤدي إعطاؤه لهم بانتظام إلى إصابتهم بنقصٍ في العناصر الغذائية.
  • المصابون بالربو: إذ إنّ المصابين بالربو يكونون في العادة أكثر عرضةً للمعاناة من حساسيةٍ اتجاه قشور الصويا، ولذلك فإنّهم يُنصحون بتجنب الصويا ومنتجاتها.
  • مرضى التليف الكيسي: فقد وُجد أنّ حليب الصويا قد يتداخل مع الطريقة التي يتعامل بها جسم الأطفال المصابين بالتليف الكيسي مع البروتين، ولذلك يُنصح بعدم إعطاء هؤلاء الأطفال منتجات الصويا.
  • المصابون بالفشل الكلوي: وذلك لاحتواء الصويا على الإستروجينات النباتية، وقد يؤدي تراكم هذه المركبات في أجسام المصابين بالفشل الكلويّ إلى ارتفاع مستوياتها بشكلٍ كبير، ممّا يسبب التسمم، ولذلك يُنصح هؤلاء الأشخاص بتجنب الصويا.


القيمة الغذائية للصويا

يتضمن الجدول الآتي أهم العناصر الغذائية المتوفرة في 100 غرامٍ من الصويا: [٤]

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 173 سعرة حرارية
الماء 63 غراماً
البروتين 16.6 غراماً
الكربوهيدرات 9.9 غرامات
السكر 3 غرامات
الألياف 6 غرامات
الدهون 9 غرامات
الدهون المشبعة 1.3 غرام
أحماض أوميغا 3 الدهنية 0.6 غرام
أحماض أوميغا 6 الدهنية 4.47 غرامات
الدهون الأحادية غير المشبعة 1.98 غرام
الدهون المتعددة غير المشبعة 5.06 غرامات


أطعمة أخرى للتسمين

هناك العديد من الأطعمة التي تساعد على زيادة الوزن بطريقة صحيّة إذا تمت إضافتها للنظام اليومي المُتّبع، ونذكر منها:[٥]

  • الخبز: إذ إنّه يُعدّ من المصادر الغنيّة بالكربوهيدرات المعقّدة، والسعرات الحرارية.
  • المعكرونة: وهي مصدر آخر من الكربوهيدرات الغنيّة بالسعرات الحرارية.
  • الفاكهة المجففة: والتي تُعطي كميات عالية من السعرات الحرارية، بسبب القدرة على تناول كميّاتٍ أكبر منها مقارنةً بالفاكهة الطازجة.
  • الزيوت الصحية: ومن أهمّها زيت الزيتون الغنيّ بالدهون الأحادية غير المشبعة (بالإنجليزية: Monounsaturated fats).
  • المكسرات والحبوب: فهي غنيّةٌ بالدهون المتعددة غير المشبعة (بالإنجليزية: Polyunsaturated fats)، والسعرات الحرارية الصحية.
  • الأفوكادو: وتُعدّ من الفواكه الغنيّة بالدهون الأحادية غير المشبعة، بالإضافة إلى فيتامين ك، واللألياف، والبوتاسيوم.


المراجع

  1. DANA LEIGH SMITH (11-01-2016), "The Link Between Soybean Oil and Weight Gain"، www.eatthis.com, Retrieved 21-03-2019. Edited.
  2. Sylvie Tremblay (18-07-2017), "Will Soy Protein Powder Cause Weight Gain?"، healthfully.com, Retrieved 25-03-2019. Edited.
  3. "SOY", www.webmd.com, Retrieved 25-03-2019. Edited.
  4. Atli Arnarson, (17-01-2015), "Soybeans 101: Nutrition Facts and Health Effects"، www.healthline.com, Retrieved 21-03-2019. Edited.
  5. Shereen Lehman (19-02-2019), "8 Best Foods to Help You Gain Weight"، www.verywellfit.com, Retrieved 25-03-2019. Edited.