فوائد الطحالب

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٢٧ ، ٩ مارس ٢٠١٦
فوائد الطحالب

الطحالب

تُعتبر الطحالب البحريّة واحدةً من أنواع الأغذية المُفضّلة للعديد من الأشخاص من مختلف مناطق العالم؛ حيث تُستعمل في إعداد العديد من أنواع الطعام المختلفة.


الغالبية العظمى من نسبة الطحالب الصالحة للأكل هي من الطحالب البحرية، ذلك لأنّ الطحالب التي تحصد من المياه العذبة تتّسم بسميتها، ولكن وعلى الرغم من كون الطحالب البحرية تُعتبر غير سامة، إلا أن بعضها تحتوي على نسبٍ من الأحماض التي تساعد القناة الهضمية للإنسان على التهيج، أما البعض الآخر منها فقد تُليّن المعدة لدى الإنسان.


هذا وينتشر استعمال هذا النوع من أنواع الغذاء في المناطق الساحلية المتوزعة في مختلف مناطق العالم، كما أنها تُعتبر جزءاً رئيسياً من مكونات الأطعمة في العديد من المناطق الآسيوية؛ ككوريا، والصين، واليابان. وقد اكتشفت عدة فوائد يستفيدها الإنسان جراء تناوله هذا النوع من أنواع الغذاء، وفيما يلي تفاصيل ذلك.


فوائد الطحالب

  • تحتوي الطحالب على نسبٍ مُرتفعة من العناصر الغذائية الأساسية والضرورية للإنسان، ولعلَّ أبرز هذه العناصر عنصر الكالسيوم، والذي تُقدّر نسبته بقرابة مئة وسبعين مليغراماً لكل مئة غرام تقريباً، ومن هنا فإن كمية الكالسيوم التي تتواجد في الطحالب تتجاوز تلك الكمية الموجودة في العديد من أنواع الأغذية الأخرى. وإلى جانب الكالسيوم تحتوي الطحالب على نسبٍ مرتفعة من كلٍّ من: فيتامين ب12، وعنصر المغنيسيوم، وحمض الفوليك، والحديد، والبروتينات.
  • تسد النقص الحاصل لدى بعض الأشخاص في اليود، كما أنّها تساعد في علاج حالة التضخّم التي قد تُصيب الغدة الدرقية.
  • تُساعد الطّحالب الخضراء على تأخير ظهور آثار الشيخوخة لدى الإنسان، كما أنّها تُعتبر مادة غذائية جيدة لصحة القلب؛ ذلك لأنّها تساعد على انخفاض معدلات كلٍّ من: الحموض الأمينية الضارة، والكولسترول، وضغط الدم، مما يساعد الجسم، والقلب تحديداً على التمتع بصحة جيدة.
  • تحتوي على كميات جيدة من المواد المضادة للأكسدة، ومن هنا فهي مهمّة جداً، وتساعد على حماية الإنسان ووقايته من مرض السرطان، بالإضافة إلى تقديم الدعم الكافي لجهاز الإنسان المناعي، ممّا يُساعد على مكافحة الخلايا الخبيثة، كما وتُساعد الطحالب أيضاً على حماية الجسم من الالتهابات التي تتسبّب بالعديد من الأمراض المزمنة للإنسان.
  • تخلص الجسم من المواد غير النافعة، وتطوّر من قدرة الإنسان على الرؤية، كما أنها تساعد على علاج ضعف الذاكرة.
  • قد يكون لها دور في تقليل كتلة الجسم لمن اعتاد تناولها؛ ذلك لأنّ الطحالب تُقلّل من امتصاص الدهون بنسبة تصل إلى خمسة وسبعين بالمئة تقريباً، مما يعني أن تناول الإنسان لمئة جرام تقريباً من الدهون معها سيؤدّي إلى امتصاص خمسة وعشرين جراماً منها فقط.