فوائد العسل مع الزبادي

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥٢ ، ٢٢ يناير ٢٠١٧
فوائد العسل مع الزبادي

العسل

العسل هو عبارة عن الرحيق الذي يجمعه النحل من الأزهار ويحول الموادّ فيه إلى سكريات أحادية، ومن ثم يعمل على تبخير نسبة كبيرة من الماء الموجود فيه حتى ينضج، وللعسل قيمة غذائيّة ودوائيّة، نظراً لاحتوائه على عدّة عناصر مهمّة للجسم، كالسكريات، والأحماض، كما يحتوي على نسبة بسيطة من الفيتامينات، كالثيامين، والنياسين، والريبوفلافين، ونسب قليلة من المعادن كالكالسيوم، والفسفور وغيرها الكثير.


فوائد العسل للجسم

يساعد العسل في الوقاية من أمراض السرطان، فقد ظهرت العديد من الدراسات التى تؤكّد أهميّة العسل في محاربة السرطان، وذلك لاحتوائه على الأحماض الأمينيّة التي تعمل على تقليل انقسام الخلايا السرطانية وتحدّ من انتشارها، كما أنّه يمدّ الجسم بالطاقة اللازمة، ويقوّي جهاز المناعة، ويساعد في مقاومة أمراض الجهاز الهضميّ، ومقاومة مختلف الفيروسات والبكتيريا.


فوائد الزبادي للجسم

للزبادي فوائد كثيرة لجسم الإنسان فهو يسهل عملية الهضم لاحتوائه على بكتيريا تسهل عمليّة الهضم بشكلٍ أسرع ومنتظم، بالإضافة لدوره في تخفيف الوزن، نظراً لكونه يمنح الجسم شعوراً بالشبع، لذلك ينصح بتناول الزبادي في الليل للتخلّص من الوزن الزائد، كما أنّ له دوراً في منع ارتفاع ضغط الدم، والوقاية من مرض هشاشة العظام.


يستخدم الزبادي في العديد من الوصفات التجميليّة الخاصّة بالبشرة والجلد، فهو يمنح البشرة نضارة وترطيب، كما يساعد في التخفيف من حروق الشمس وسمرار البشرة.


فوائد العسل مع الزبادي

للشعر

للعسل مع الزبادي فوائد في الوقاية من أمراض فروة الرأس كالقشرة والحكّة، كما يعمل العسل والزبادي على ترطيب الشعر، وزيادة لمعانه، وحمايته من التقصّف، والتساقط، كما يعمل أيضاً على تقوية جذوره، وزيادة نموّه خلال فترة زمنية قصيرة، كما وستخدم العسل والزبادي للشعر المجعّد فهو بمثابة بلسم يعمل على ترطيب الشعر وتنعيمه.


للبشرة

يساعد استخدام العسل مع الزبادي على ترطيب البشرة وتنعيمها، وزيادة تفتيح المناطق الداكنة في الجسم، بالاضافة لإمكانية استخدامهما في التخلّص من آثار وحروق وأشعة الشمس الخفيفة، كما يمكن عمل خلطات لزيادة ترطيب، وتنعيم وتقشير البشرة، وزيادة نضارتها، ويمكن استخدام الزبادي مع العسل للتخلّص من البثور السوداء، من خلال خلط ملعقة عسل واحدة مع ثلاث ملاعق لبن رايب، ودهن الوجه لمدّة لا تتجاوز خمس عشرة دقيقة ثم شطف الوجه بالماء الدافئ، ويمكن تكرار ذلك ثلاث مرّات شهرياً لملاحظة الفرق.


للحساسية

يمكن استخدام العسل مع الزبادي لتخيف بعض أنواع الحساسيّة، مثل حساسية الأنف، وحساسيّة العيون، وحساسيّة الربيع، كذلك يمكن استخدامه لمقاومة التهابات والآم الصدر المختلفة.