فوائد العسل والقرفة

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٢ ، ٢ مايو ٢٠١٨
فوائد العسل والقرفة

فوائد العسل والقرفة

العسل (بالإنجليزية: Honey) هو سائل حلو الطعم ينتجه النحل استخُدم منذ القدم كغذاء ودواء، كما اشتهر استخدامه اليوم في مجال الطبخ وأيضاً كمُحلٍّ طبيعي بديل للسكر الصناعي، أما القرفة (بالإنجليزية: Cinnamon) فهي نوع من التوابل التي تأتي من لحاء شجرة القرفة، والتي تستعمل على شكل عصير، أو تُطحن كمسحوق، أو تستعمل كمستخلص كما يمكن تناولها كمكمّلات غذائيّة، ولكلّ من العسل والقرفة فوائد صحية عديدة، لكن تشير الدراسات إلى أنّ الجمع بين الاثنين يشكل فائدة أكبر، إذ إنّ لكليهما لديهما صفات مشتركة في المجالات التالية:[١]


تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب

بحسب الدراسات فإنّ العسل يساعد على تقليل مستويات الكولسترول الضار بنسبة 6-11%، ويخفض مستويات الدهون الثلاثية بنسبة 11%، كما يزيد مستوى الكولسترول الجيد بنحو 2%، كما وجدت الدراسات أنّ استعمال القرفة يومياً أيضاً يقلل الكولسترول الضار والدهون الثلاثية ويرفع من الدهون الجيدة، بالإضافة إلى أنّ العسل والقرفة يسببان انخفاضاً طفيفاً في ضغط الدم، وكلاهما يحتويان على مواد مضادة للأكسدة تفيد بشكل كبير في صحة القلب وتحسين تدفق الدم ومنع تجلط الدم، وتقليل مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية، كما أنّهما يقللان من الالتهابات المزمنة التي تعد أحد عوامل تطور أمراض القلب.


شفاء الجروح

يحتوي كلّ من العسل والقرفة على خصائص علاجية مثبتة علمياً في علاج الالتهابات الجلدية، وتتم الاستفادة منهما لهذا الأمر بمزجهما بنسب معينة ووضع المزيج مباشرة على الجلد، فلكلاهما خصائص مقاومة للبكتيريا وتقلل الالتهاب، الأمر الذي يساعد على شفاء الجروح، فقد استُخدم العسل بنجاح في علاج الحروق وعلاج تقرحات قدم السكري، والتي تعدّ من المضاعفات الخطيرة لمرض السكري، كما أنّ القرفة استُخدمت لعلاج الجروح لما تتميز به من خصائص مضادة للبكتيريا.


الوقاية من مرض السكري

تفيد الدراسات بأنّ استعمال القرفة بشكل منتظم جيد لمرضى السكري، وقد تساعد على الوقاية من حدوث مرض السكري، لأنّ القرفة تقلل من مستوى السكر في الدم، وتزيد من حساسية الأنسولين، فتجعل الخلايا أكثر حساسية للإنسولين، وتساعد على انتقال السكر من الدم إلى الخلايا، كما أنّ للعسل أيضاً خصائص تفيد مرضى السكري، فهو يستعمل كبديل طبيعي للسكر المصنع، كما يقلل من الكولسترول الضار والدهون الثلاثية، لكن يجب الانتباه إلى استعماله بشكل معتدل لأنّه يحتوي على مستويات عالية من الكربوهيدرات.


علاج حب الشباب

عندما يتعلق الأمر بعلاج حب الشباب فإنّ الهدف الرئيسي هو المحافظة على نظافة البشرة، وترطيبها، وإزالة الزيوت والبكتيريا التي تسبب التهاب المسامات دون الإفراط في تجفيف البشرة، وهذا هو السبب في استعمال قناع القرفة والعسل لعلاج حب الشباب، فكلا العنصرين يساعدان على قتل البكتيريا التي تسبب الالتهابات، كما أنّ القرفة لديها خصائص قابضة تساهم في تقليص المسامات مما يجعل الجلد أكثر نعومة، لكن العسل والقرفة كغيرهما من العلاجات الطبيعية لم يتم بحثهما على نطاق واسع لذا تجب استشارة الطبيب المعالج قبل استعمال هذا القناع.[٢]


إنقاص الوزن

يساعد تناول شراب القرفة والعسل على تنظيف الجسم كما يساعد على إنقاص الوزن، ويحضر هذا الشراب بإضافة أعواد القرفة إلى كوب من الماء المغلي وتركه لمدة 30 دقيقة ثمّ إضافة العسل، وشرب نصف كوب من المزيج قبل النوم، والنصف الباقي صباحاً عند الاستيقاظ على معدة فارغة.[٣]


فيديو مشروب القرفة للفطور

للتعرف على المزيد من المعلومات حول مشروب القرفة للفطور شاهد الفيديو.


المراجع

  1. Becky Bell (19-11-2016), "Honey and Cinnamon: A Powerful Cure or a Big, Fat Lie?"، www.healthline.com, Retrieved 11-4-2018. Edited.
  2. Rachel Nall (19-2-2017), "Can honey and cinnamon help treat acne?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 11-4-2018. Edited.
  3. JILL CORLEONE (3-10-2017), "The Hot Water, Honey & Cinnamon Diet"، www.livestrong.com, Retrieved 11-4-2018. Edited.