فوائد العشرق

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٥١ ، ٢٣ فبراير ٢٠١٦
فوائد العشرق

العشرق

العشرق ويعرف أيضاً باسم السنامكي، هو أحد الأعشاب المستخدمة بصورة كبيرة من قبل الناس، وذلك لما تحمله من فوائد كبيرة ومتعددة، والعشرق من النباتات المعمرة، ولا يتجاوز ارتفاعه المرتين، وتحمل أغصانه أوراقاً مركبة ذات شكل ريشي، وفي العادة تحمل من زوجين إلى سبعة أزواج من الأوراق، وأزهارها تنمو على قمم أغصانها، وفي العادة تتكون من زهرتين أو سبع زهرات، كما أنها تكون على شكل عناقيد، تتراوح ألوانها من اللون الأصفر للون البرتقالي.


وتشبه ثمار العشرق تشبه إلى حد ما قرن الفاصولياء، ولكنها أكثر رقة ومفلطحة أيضاً بشكل أكبر، وبذوره ذات لون رمادي، وتجدر الإشارة إلى أن موطن العشرق الجزيرة العربية وأفريقيا، وتعتبر كل من الهند والسودان والباكستان من أكثر الدول المصدرة له.


فوائد العشرق

  • يطهر القولون بطريقة فعالة، وذلك بسبب فعاليته في تليين الأمعاء، ويستخدم بصورة كبيرة في تطهير القولون قبل وبعد الخضوع للعمليات الجراحية المختلفة، كما أنه يعمل على تنظيف المعدة من المواد الغذائية المتراكمة بداخلها.
  • يسرع شفاء البواسير والتمزقات الشرجية، كما أنه يساعد على تقليل تورم فتحة الشرج، ويسهل عملية إخراج البراز عند الأشخاص الذين يعانون من مشكلة الشق الشرجي، وذلك من خلال قدرته على تلين قوام البراز، فالعشرق يحتوي على مواد تعمل على فصل المواد غير السكرية في القولون، وهذه المواد مسؤولة عن تحفيز عمل الأمعاء، وبالتالي يمر البراز من خلال الأمعاء بشكل سريع.
  • يخلص القولون والمعدة من الديدان، وذلك بفضل غناه بالعديد من الخصائص الملينة.
  • يطهر الجهاز الهضمي من السموم، التي تعيق امتصاصه للعناصر الغذائية، كما أنه يحفز عملية الأيض في الجسم، وبالتالي يساعد على فقدان الوزن، ويحمي الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية لخسارة الوزن من الإمساك العرضي، الناجم عن انخفاض نسبة الألياف في الوجبات الغذائية، وشرب شاي العشرق يزيد من كمية السوائل في الجسم، وبالتالي يقلل من كمية الأكل المتناولة، لذا فهو مفيد بصورة كبيرة للأشخاص الذين يسعون لخسارة الوزن.
  • يعالج الإمساك، وذلك من خلال قدرته على تحفيز عضلات القولون على دفع البراز بشكل أسرع، كما أنه يعمل على تليين البراز، وذلك بتمكين خلايا القولون من امتصاص الماء، كما أنه غني بمادة الجليكوسيدات التي تعمل على نقل الشوادر، وبالتالي تحسن من حركة الأمعاء في مدة تترواح من ست إلى اثتتي عشرة ساعة من تناوله.
  • يساعد في الحصول على شعر ناعم وقوي ولامع وسلس وكثف، وذلك من خلال طحنه وخلطه مع كميات مناسبة من اللبن الزبادي والماء، ومن الممكن إضافة مكونات أخرى مثل الزيوت العطرية، وبعض قطرات عصير الحمضيات، تطبق المكونات على الشعر ويغطى الرأس بغطاء بلاستيكي، وتترك المكونات حتى تجف بشكل نهائي، ثم يشطف الشعر بشكل جيد.