فوائد الكاكا للبشرة

كتابة - آخر تحديث: ٢٢:٥١ ، ١٨ أبريل ٢٠١٩
فوائد الكاكا للبشرة

فوائد الكاكا للبشرة

غنية بمضادات الأكسدة

تحتوي ثمرة الكاكا على مُركّبات نباتيّة نافعة لها خصائص مضادّة للأكسدة، وتكمن فائدتها بمحاربة تلف الخلايا الذي تُسبّبه الجذور الحرة، وذلك من خلال تفاعلات الإجهاد التأكسدي (بالإنجليزية: Oxidative stress)، كما أنّها غنيّة بمضادّات الأكسدة الكاروتينيّة (بالإنجليزية: carotenoid antioxidants)، مثل البيتا كاروتين، وهي صبغة موجودة في العديد من الفواكه والخضروات ذات الألوان الزّاهية.[١] وتأتي أهميّة مضادّات الأكسدة للبشرة لدورها في الحماية من العوامل الخارجيّة، وأضرار أشعة الشّمس، من خلال مهاجمة الجذور الحرّة المُسسبّة للتّجاعيد.[٢]


تقليل انحباس السوائل

يُعدّ تغيّر لون البشرة واحداً من أعراض انحباس السّوائل،[٣] ويمكن للكاكا أن تُقلّل الانحباس باعتبارها مدرّاً طبيعياً للبول، حيث تُساعد في تحسين تدّفقه إلى الكلى، وتُحافظ على المعادن لاحتوائها على البوتاسيوم.[٤]


غنية بفيتامين A

حيث تحتوي حبة الكاكا الواحدة على نصف الجرعة اليوميّة المطلوبة من فيتامين A،[١] الذي تحتاجه الطّبقات العليا والسّفلية من البشرة، كما يحمي البشرة من أضرار التّعرض لأشعة الشمس، مثل تكسّر الكولاجين فيها.[٥]


ماسك الكاكا لترطيب البشرة

تحتوي الكاكا على خصائص ترطيب فعّالة، ويمكن استغلالها لصنع ماسك مُرطّب، خاصةً لأصحاب البشرة الجافة، والطريقة هي:[٦]

  • طريقة التحضير:
    • تُهرس ربع حبة من الكاكا في وعاء جيّداً.
    • يُطبّق الماسك على الوجه والرقبة باستخدام الفرشاة.
    • يُترك الماسك مدة 15 دقيقة، ثم يُغسل بالماء الدافئ.
    • يُكرّر الماسك مرّة أسبوعيّاً للحصول على الترطيب المطلوب.


فوائد الكاكا للجسم

تحتوي ثمار الكاكا على العديد من الفوائد لجسم الإنسان ومنها ما يأتي:[٤]

  • تساعد في تخفيف الوزن: تعتبرُ فاكهة الكاكا مثاليّة كوجبة خفيفة لمن يريدون التّخفيف من أوزانهم، حيث تحتوي الثّمرة المتوسطة منها على 31 غراماً من الكربوهيدرات، وفي المقابل يصعب إيجاد أيّ دهون فيها.
  • غنية بالمواد الكيميائية النافعة: وذلك مثل مضادّات الأكسدة عديدة الفينول، والكاتيشين (بالإنجليزية: catechins) الذي يحمل خصائص مضادةً للالتهابات والعدوى، كما يُقلّل من ردود فعل الجسم التحسّسية والتّهيج.
  • مضادة لمرض البواسير: حيث تحمل ثمار الكاكا اليابانيّة خصائص مضادّة لمرض البواسير، وقد استُخدمت قديماً للتحكّم بنزيف الجروح.
  • تساعد مرضى السكري: حيث تُحافظ على نسب السكّر في الجسم، ولاحتوائها على الألياف الطّبيعية تُخفّف الشّعور بالجوع لمرضى السكري المعرّضين للرغبة بالأكل كثيراً.


المراجع

  1. ^ أ ب Jillian Kubala, MS, RD (5-5-2018), "Top 7 Health and Nutrition Benefits of Persimmon"، www.healthline.com, Retrieved 13-3-2019. Edited.
  2. "Foods to Help Keep Your Skin Healthy", www.webmd.com,2006، Retrieved 16-3-2019. Edited.
  3. Christian Nordqvist (5-12-2017), "What to know about water retention"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 16-3-2019. Edited.
  4. ^ أ ب Nithya Shrikant (5-3-2019), "14 Amazing Health Benefits Of Persimmon (Tendu)"، www.stylecraze.com, Retrieved 16-3-2019. Edited.
  5. Brunilda Nazario, MD (7-1-2019), "Vitamins & Nutrients for Healthy Skin"، www.webmd.com, Retrieved 16-3-2019. Edited.
  6. Rosanna (31-3-019), "Persimmon: natural rebalancing, great mask"، www.rosannafisichella.it, Retrieved 19-4-2019. Edited.