فوائد الكركديه البارد والساخن

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٢٩ ، ٧ سبتمبر ٢٠٢٠
فوائد الكركديه البارد والساخن

الكركديه

الكركديه (الاسم العلميّ: Hibiscus sabdariffa) من النباتات التي تنتمي إلى الفصيلة الخبازية (بالإنجليزية: Malvaceae)، ويعود أصله إلى مناطق جنوب ووسط أفريقيا كما ينمو في الكثير من المناطق الاستوائية، ويُستخدم بكثرة في تايلاند، ومصر، وإيران، كما تُعدّ المكسيك وجامايكا من أكثر الدول المنتجة له، وهو من الأعشاب الحوليّة التي تنمو ليصل طولها إلى مترٍ ونصف، ويتميز نبات الكركديه (بالإنجليزية: Hibiscus)؛ بزهوره الكبيرة الملونة، والتي يُمكن استخدامها للزينة، بالإضافة إلى استعمالاتها الأخرى إذ يُحضّر الشاي والمستخلصات من زهوره وأوراقه، كما يتوفر على شكل مكملاتٍ غذائيّة.[١][٢]

للاطّلاع على المزيد من المعلومات حول الكركديه يمكنك قراءة مقال ما هو الكركديه.


فوائد الكركديه البارد والساخن

يُحضّر شاي الكركديه باستخدام أزهاره المجففة عبر إضافة مقدار ملعقةٍ واحدة من هذه الزهور لكل كوبٍ من الماء المغلي وتركه مدة 5 دقائق كحد أدنى، ويُصفىّ المشروب من الأزهار، ويمكن أن يُضاف العسل أو مواد التحلية الطبيعية بحسب الرغبة، كما يمكن استهلاكه بارداً،[٣][٤] وتشير الأبحاث إلى أنّ شرب شاي الكركديه بشكل عام مدة تتراوح بين أسبوعين إلى ستة أسابيع، قد يُساعد على التقليل من ضغط الدم بمقدارٍ بسيط لدى الأشخاص المصابين بارتفاعٍ طفيفٍ في ضغط الدم، أو الذين يمتلكون ضغط دمٍ طبيعي،[٥][٦]


وقد بحثت دراسة أخرى نشرتها مجلة International Journal of Academic Scientific Research عام 2017 في الفرق بين استخدام الكركديه البارد والكركديه المغلي ووُجِدَ أنّ شُرب عصير الكركديه البارد ساهم في تقليل ضغط الدم بشكلٍ أكبر مُقارنةً بالكركديه المغلي ولم يُسبّب لهنّ أي أثر جانبي، وقد بلغ أقصى تأثير له في غضون 15 دقيقة من استهلاك المشروب.[٧]


الفوائد العامة للكركديه

يحتوي الكركديه على العديد من المُركبات المُضادة للأكسدة التي تُساهم في حماية الجسم من الجُذور الحرة التي تسبّب التلف لخلايا الجسم، كما يحتوي على حمض الأسكوربيك (بالإنجليزية: Ascorbic acid) الذي يُعدّ الشكل الطبيعي الموجود في النباتات لفيتامين ج، وعلى حمض الستريك (بالإنجليزية: Citric acid)، والبيتا كاروتين (بالإنجليزية: Beta carotene)، بالإضافة إلى مُركبات البوليفينول (بالإنجليزية: Polyphenols)، وتعدّ جميع هذه المركبات من المركبات المفيدة للصحة، كما يحتوي مركب الأنثوسيانين المضادّ للأكسدة والذي يعطيه لونه المميّز،[٨] وتُشير بعض الدراسات الأوليّة إلى أنّ تناول شاي الكركديه أو مستخلصاته قد يُقلّل مستويات الكوليسترول في الدم لدى المصابين بمرض السكري وغيره من الأمراض الأيضية إلا أنّ هذه النتائج ما زالت بحاجة للمزيد من الدراسات لإثباتها،[٩][١٠] وفي دراسة أخرى نشرتها جامعة Miguel Hernández University عام 2018 لوحِظَ أنّ تناول مُنتج يحتوي على الكركديه مع عشبة أخرى قد ساهم في تقليل الشعور بالجوع كما قلّل الوزن لدى النّساء اللواتي يعانين من السُمنة.[١١]


الجرعات الآمنة من الكركديه

تعتمد الجرعة المناسبة من الكركديه على عدّة عوامل، مثل: العمر، والحالة الصحية، بالإضافة إلى العديد من العوامل الأخرى، ولا توجد معلومات علمية كافية في الوقت الحالي لتحديد جرعة معيّنة آمنة منه، ولكن تجدر معرفة أنّ المنتجات الطبيعية لا تكون آمنةً دائماً لذلك يجب التأكد من اتباع الإرشادات الموجودة على ملصقات المُنتج، واستشارة الصيدلي، أو الطبيب، أو غيره من مُتخصّصي الرعاية الصحية قبل الاستخدام،[١٢] ووِفق إحدى الدراسات فقد استُخدِم شاي الكركديه بشكل آمن بمقدار 1.25-20 غرام من الكركديه وبإضافة 150-1000 مليلتر من الماء المغلي وتناول المشاركين الشاي مرّة إلى ثلاث مرات يوميّاً لمدّة 2-6 أسبوعاً.[٩]


القيمة الغذائيّة للكركديه

يُوضّح الجدول الآتي مجموعة العناصر الغذائية التي يوفرها 100 غرامٍ من مشروب الكركديه المخمَّر:[١٣]

العنصر الغذائي الكمية
السعرات الحرارية 0 سعرة حرارية
الماء 99.58 مليلتراً
الكالسيوم 8 مليغرامات
الحديد 0.08 مليغرام
المغنيسيوم 3 مليغرامات
الفسفور 1 مليغرام
البوتاسيوم 20 مليغراماً
الصوديوم 4 مليغرامات
الزنك 0.04 مليغرام
الفولات 1 ميكروغرام


محاذير استهلاك الكركديه

درجة أمان الكركديه

يُعتبر الكركديه غالباً آمن للاستهلاك بالكميات الموجودة في الطعام، كما انّه من المُحتمل أن يكون آمن عندما يؤخذ بكميات دوائيّة بطريقة مُناسبة، وبالنسبة للحامل والمُرضع فمن المُحتمل عدم أمانه لهنّ في حال تناوله بكميات كبيرة، فقد يُسبب بعض الأعراض الجانبية، مثل: حدوث اضطراب أو ألم في المعدة، أو الغازات، أو الإمساك، أو الغثيان، أو حدوث ألم عند التبول، أو الصداع، أو طنينٍ في الأذنين.[٩]


محاذير استخدام الكركديه

هناك بعض المحاذير التي يجب أخذها بعين الإعتبار عند استخدام الكركديه، وهي موضحة فيما يأتي:[١٤]

  • مرض السكري: فقد يُسبب الكركديه انخفاض مستويات السكر في الدم، ولذلك قد يحتاج مريض إلى ضبط جرعة أدوية السكري الخاصة به من قِبَل مقدم الرعاية الصحية.
  • العمليات الجراحية: وذلك بسبب تأثير الكركديه على مُستويات السكر في الدم، ممّا قد يجعل من الصعب السيطرة على نسبة السكر في الدم أثناء وبعد إجراء العمليات الجراحية، ولهذا السبب فإنّه يُوصى بالتوقّف عن استخدام الكركديه قبل أسبوعين على الأقل من موعد العملية الجراحية.
  • انخفاض ضغط الدم: حيث إنّه يُوصى بتوخِ الحذر عند شربه فقد يؤدي إلى تقليل ضغط الدم بشكلٍ حاد، وذلك عند الأشخاص الذين يعانون من انخفاضه.


التداخلات الدوائيّة مع الكركديه

يُمكن أن يتعارض استهلاك الكركديه مع بعض أنواع الأدوية، ومنها ما يأتي:[١٤]

  • الأدوية الخاصّة بالسكري: مثل الإنسولين (بالإنجليزية: Insulin)، وغليمبريد (بالإنجليزية: Glimepiride)، ميتفورمين (بالإنجليزية: Metformin)، وغيرها.
  • الأدوية الخافضة لضغط الدم: مثل فيرباميل (بالإنجليزية: Verapamil)، وأميلوديبين (بالإنجليزية: Amlodipine)‏، ونيفيديبين (بالإنجليزية: Nifedipine)، وغيرها.
  • أدوية أخرى: مثل الأسيتامينوفين(بالإنجليزية: Acetaminophen)، والكلوروكين (بالإنجليزية: Chloroquine)‏.


فيديو طريقة عمل عصير الكركديه البارد

يُوضح الفيديو الآتي طريقة عمل عصير الكركديه البارد:[١٥]


المراجع

  1. "Hibiscus", www.drugs.com, Retrieved 31-8-2018. Edited.
  2. Rena Goldman(22-6-2017), "All You Need to Know About Hibiscus"، www.healthline.com, Retrieved 27-3-2019. Edited.
  3. Gloria Tsang(17-4-2014), "Hibiscus Tea: Health Benefits and How-To"، www.healthcastle.com, Retrieved 27-3-2019. Edited.
  4. Rachael Link(25-11-2017), "8 Benefits of Hibiscus Tea"، www.healthline.com, Retrieved 27-3-2019. Edited.
  5. "Hibiscus", www.medlineplus.gov,22-6-2018، Retrieved 28-3-2019. Edited.
  6. Diane L McKay, C-Y Oliver Chen, Edward Saltzman, etc (2009), "Hibiscus sabdariffa L. tea (tisane) lowers blood pressure in prehypertensive and mildly hypertensive adults", Journal of Nutrition, Issue 2, Folder 140, Page 298-303. Edited.
  7. Afraa Salman, Israa Abdullah, Israa Saib, etc (2017), "Acute Effect of Drinking Cold Hibiscus Beverage on Blood Pressure in Adult Females: A Randomized Controlled Trial", International Journal of Academic Scientific Research, Issue 1, Folder 5, Page 26-34. Edited.
  8. Carlos Tello (30-7-2020), "Top 10 Hibiscus Tea Benefits"، www.selfhacked.com, Retrieved 6-9-2020. Edited.
  9. ^ أ ب ت "www.webmd.com", www.webmd.com, Retrieved 27-3-2019. Edited.
  10. Hassan Mozaffari-Khosravi, Beman-Ali Jalali-Khanabadi, Mohammad Afkhami-Ardekani And Others (13-8-2009), "Effects of Sour Tea (Hibiscus sabdariffa) on Lipid Profile and Lipoproteins in Patients with Type II Diabetes", The Journal of Alternative and Complementary Medicine, Issue 8, Folder 15, Page 899-903. Edited.
  11. Marina Boix-Castejón, María Herranz-López, Alberto Pérez Gago And Others (20-1-2018), "Hibiscus and lemon verbena polyphenols modulate appetite-related biomarkers in overweight subjects: a randomized controlled trial", Food & Function, Issue 6, Folder 9, Page 3173-3184. Edited.
  12. "Hibiscus", www.emedicinehealth.com, Retrieved 27-3-2019. Edited.
  13. "Beverages, tea, hibiscus, brewed", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 6-9-2020. Edited.
  14. ^ أ ب "HIBISCUS", www.rxlist.com, Retrieved 27-3-2019. Edited.
  15. فيديو طريقة عمل عصير الكركديه البارد.