فوائد الكركديه البارد والساخن

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٠:٥٦ ، ٣٠ مارس ٢٠١٩
فوائد الكركديه البارد والساخن

الكركديه

تتميز نباتات الكركديه (بالإنجليزية: Hibiscus)؛ بزهورها الكبيرة الملونة، والتي يُمكن استخدامها للزينة، بالإضافة إلى استعمالاتها الطبيّة، وتُحول كلٌّ من زهورها وأوراقها إلى شاي، ومستخلصاتٍ سائلة، وتُساعد على علاج مجموعةٍ متنوعةٍ من الحالات المَرَضيّة، مثل: اضطراب المعدة، والعدوى البكتيرية، والحمى، وارتفاع ضغط الدم، وعادةً ما يتم استعمال أصنافها ذات الزهور الحمراء لهذه الأغراض، وتتوفر أيضاً على شكل مكملاتٍ غذائيّة، وتجدر الإشارة إلى أنّ الجرعة المناسبة من الكركديه تعتمد على عدة عوامل، مثل: العمر، والحالة الصحية، بالإضافة إلى العديد من العوامل الأخرى، ولا توجد معلوماتٌ علميةٌ كافيةٌ في الوقت الحالي لتحديد مقدار مُعين من الجرعات، ولكن تجدر معرفة أنّ المنتجات الطبيعية لا تكون آمنةً دائماً، لذلك يجب التأكد من اتباع الإرشادات الموجودة على ملصقات المنتج، واستشارة الصيدلي، أو الطبيب، أو غيره من متخصصي الرعاية الصحية قبل الاستخدام.[١][٢]


فوائد الكركديه البارد والساخن

يحضر شاي الكركديه باستخدام أزهاره المجففة عبر إضافة مقدار ملعقةٍ واحدة من هذه الزهور لكل كوبٍ من الماء المغلي وتركه مدة 5 دقائق كحد أدنى، ويُصفىّ المشروب من الأزهار، ويمكن أن يُضاف العسل أو مواد التحلية الطبيعية بحسب الرغبة، كما يمكن استهلاكه بارداً،[٣][٤] وتشير الأبحاث إلى أنّ شرب شاي الكركديه بشكل عام مدة تتراوح بين أسبوعين إلى ستة أسابيع، قد يساعد على التقليل من ضغط الدم بمقدارٍ بسيط لدى الأشخاص المصابين بارتفاعٍ طفيفٍ في ضغط الدم، أو الذين يمتلكون ضغط دمٍ طبيعي، وقد أثبتت بعض الدراسات أنّ تأثير شاي الكركديه يُعادل فعالية بعض الأدوية الموصوفة لارتفاع ضغط الدم، مثل: مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، وقد بينت إحدى الدراسات أنّ شرب عصير الكركديه البارد، ساهم في انخفاضٍ ضغط الدم بشكلٍ واضحٍ وآمن لدى مجموعةٍ من الإناث البالغات، وقد بلغ أقصى تأثير له في غضون 15 دقيقة من استهلاك المشروب.[٥][٦]


فوائد الكركديه بشكلٍ عام

استُخدم الكركديه منذ القِدَم في علاج مجموعةٍ واسعةٍ من الأمراض، ونذكر من أهم فوائده ما يأتي:[٧]

  • يُساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار: حيث أثبتت العديد من الأدلة أنّ شاي الكركديه يساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار، ويُعتقد أن البيوفلافونيدات (بالإنجليزية: Bioflavonoids) الموجودة في هذا الشاي هي المسؤولة عن هذا التأثير، كما تبين في إحدى هذه الدراسات أنّ تناول شاي الكركديه يحسن أيضاً من مستويات الكوليسترول النافع، كما ظهر هذا التأثير بشكل أكبر في دراسة أجريت على الأرانب الذين يتبعون حمية غذائية مرتفعة بالكولسترول عند استهلاكم لمستخلص الكركديه.
  • يحتوي على مضادات التأكسد: حيث يُساهم الكركديه في الحماية من أضرار الجذور الحرة، وبالتالي فإنّه يساعد على تقليل خطر الإصابة بسرطان المعدة، وسرطان الدم، كما يُعتقد أيضاً أنّ تناول شاي الكركديه قد يساهم في الحفاظ على صحة الكبد والكلى.
  • يساهم في مكافحة نزلات البرد: حيث إنّ شاي الكركديه غنيّ بمجموعةٍ متنوعةٍ من الفيتامينات والمعادن، مثل: فيتامين ج، وبالتالي فهو يُستخدم كعلاجٍ شعبي لنزلات البرد.
  • يُساهم في فقدان الوزن: حيث يمكن لشاي الكركديه ومستخلصه الحدّ من الشهية، وهذا بدوره قد يساعد على إنقاص الوزن، ومع ذلك فإنّه يوصى استهلاكه بكمياتٍ معتدلة.
  • يُساهم في علاج الإمساك: حيث يمتلك شاي الكركديه تأثيراً مليناً، واستخدم في الطب الشعبيّ في ألمانيا، وقد يساعد استهلاكه بشكل مستمر على تنظيم حركة الأمعاء، كما أنّه قد يخفف من مشاكل الهضم.
  • يساهم في الحفاظ على صحة الكبد: حيث أظهرت الدراسات أنّه يُعزز صحة الكبد، ويساهم في الحفاظ على عمله بكفاءة، وقد وجدت إحدى الدراسات التي شملت 19 شخصاً يعانون من زيادة الوزن، أنّ تناول مستخلصه مدة 12 أسبوعاً، يؤدي إلى تَحسن أعراض مرض تنكُّس الكبد الدهني (بالإنجليزية: Liver Steatosis)، وهي حالةٌ تتمثل بتراكم الدهون في الكبد، مما قد يؤدي إلى فشله.[٤]
  • يساهم في مكافحة البكتيريا: حيث أشارت دراسات أنابيب الاختبار أنّ مستخلصه قد يقضي على بعض سلالات البكتيريا، كما أنّه فعال ويمتلك تأثير الأدوية المستخدمة في علاج العدوى البكتيرية.[٤]


القيمة الغذائيّة للكركديه

يُوضّح الجدول الآتي مجموعة العناصر الغذائية التي يوفرها 100 غرامٍ من مشروب الكركديه المخمَّر:[٨]

العنصر الغذائي الكمية
السعرات الحرارية 0 سعرة حرارية
الماء 99.58 مليلتراً
الكالسيوم 8 مليغرامات
الحديد 0.08 مليغرام
المغنيسيوم 3 مليغرامات
الفسفور 1 مليغرام
البوتاسيوم 20 مليغراماً
الصوديوم 4 مليغرامات
الزنك 0.04 مليغرام
الفولات 1 ميكروغرام


محاذير استهلاك الكركديه

يُعتبر الكركديه آمناً للاستهلاك بالكميات الموجودة في الطعام، كما يمكن أن يكون آمناً عندما يؤخذ عن طريق الفم بشكلٍ مناسب وبكميات دوائيّة، ومع ذلك فإنّ هناك بعض المحاذير التي يجب أخذها بعين الإعتبار، وهي موضحة فيما يأتي:[٩]

  • الحمل والرضاعة الطبيعية: إذ يُعتبر استهلاكه غير آمنٍ عندما يُؤخذ عن طريق الفم كدواء، فقد يُسبب بعض الأعراض الجانبية، مثل: حدوث اضطرابٍ أو ألمٍ مؤقتٍ في المعدة، أو الغازات، أو الإمساك، أو الغثيان، أو حدوث ألمٍ عند التبول، أو الصداع، أو طنينٍ في الأذنين.
  • مرض السكري: فقد يُسبب انخفاض مستويات السكر في الدم، ولذلك قد يحتاج مريض السكري إلى ضبط جرعة أدوية السكري الخاصة به من قِبَل مقدم الرعاية الصحية.
  • العمليات الجراحية: وذلك بسبب تأثير الكركديه على مستويات السكر في الدم، مما قد يجعل من الصعب السيطرة على نسبة السكر في الدم أثناء وبعد إجراء العمليات الجراحية، ولهذا السبب فإنّه يُوصى بالتوقف عن استخدام الكركديه قبل أسبوعين على الأقل من موعد العملية الجراحية.
  • انخفاض ضغط الدم: حيث إنّه يُوصى بتوخِ الحذر عند شربه فقد يؤدي إلى تقليل ضغط الدم بشكلٍ حاد، وذلك عند الأشخاص الذين يعانون من انخفاضه.[١٠]


فيديو طريقة عمل عصير الكركديه البارد

يُوضح الفيديو الآتي طريقة عمل عصير الكركديه البارد:[١١]


المراجع

  1. Rena Goldman(22-6-2017), "All You Need to Know About Hibiscus"، www.healthline.com, Retrieved 27-3-2019. Edited.
  2. "Hibiscus", www.emedicinehealth.com, Retrieved 27-3-2019. Edited.
  3. Gloria Tsang(17-4-2014), "Hibiscus Tea: Health Benefits and How-To"، www.healthcastle.com, Retrieved 27-3-2019. Edited.
  4. ^ أ ب ت Rachael Link(25-11-2017), "8 Benefits of Hibiscus Tea"، www.healthline.com, Retrieved 27-3-2019. Edited.
  5. "Hibiscus", www.medlineplus.gov,22-6-2018، Retrieved 28-3-2019. Edited.
  6. "34 Acute Effect of Drinking Cold Hibiscus Beverage on Blood Pressure in Adult Females: A Randomized Controlled Trial- page", www.ijasrjournal.org, Retrieved 27-3-2019. Edited.
  7. Shaun DMello(23-1-2019), "Health Benefits of Hibiscus"، www.medindia.net, Retrieved 27-3-2019. Edited.
  8. "Basic Report: 14649, Beverages, tea, hibiscus, brewed", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 27-3-2019. Edited.
  9. "www.webmd.com", www.webmd.com, Retrieved 27-3-2019. Edited.
  10. "HIBISCUS", www.rxlist.com, Retrieved 27-3-2019. Edited.
  11. فيديو طريقة عمل عصير الكركديه البارد.