فوائد الكركديه للقلب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:١١ ، ١ أبريل ٢٠١٩
فوائد الكركديه للقلب

مشروب الكركديه

الكركديه من المشروبات المنعشة والشعبيّة خلال فصل الصيف الحارّ، فهو مشروب لا يضاهيه أي مشروب آخر في فوائده الصّحية، لونه أحمر قانٍ، ومذاقه حامض؛ لاحتوائه على أحماض الماليك، والستريك، والطرطيك التي تعتبر من أفضل الأحماض في علاج الكثير من الأمراض، ووقاية أعضاء الجسم من المشاكل الصحية، وأهمّها القلب، حيث يُنصح بشراب الكركديه لمن يعانون من أمراض القلب، فله الكثير من الخصائص الطبيّة التي تفيد عضلة القلب،[١]


فوائد الكركديه للقلب

يتأثر القلب عادة بعدّة مشاكل في الجسم وهي ضغط الدّم المرتفع ونسبة الكولسترول، ولتجنّب هذه المشاكل لا بدّ من تناول الكركديه المفيد للقلب فهو يساهم في:[٢]

  • تنشيط عضلة القلب، وتخفيض ضغط الدم المرتفع، وفي تنشيط الدورة الدمويّة من خلال زيادة سرعة دوران الدم وتقوية ضربات القلب، ولتنظيم ضغط الدّم يحتاج الجسم إلى ثلاثة أكواب يومياً من شراب الكركديه البارد، ولا يفضّل تناول هذا الشراب وهو ساخن؛ فهو يساهم في رفع ضغط الدم الذي يسبّب المشاكل للقلب.
  • يساهم في تخفيض الكولسترول الضارّ LDL في الجسم؛ بفضل مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها، فانخفاض نسبة الكولسترول تقي القلب من التعرّض لتصلّب الشرايين، والإصابة بالنّوبات القلبية، وحماية الأوعية الدّموية من التلف، لذا ينصح خبراء التّغذية بتناول الكركديه؛ لأنّه يقلّل من الدهون الثلاثية، والكولسترول المنخفض الكثافة.
  • يهدئ الكركديه على تهدئة الأعصاب وظاهرة خفقان القلب بوضوح، ويحدّ من نمو الأورام السرطانية الناتجة عن التدخين، وشرب الشاي والقهوة بكثرة.


فوائد الكركديه الصحية

من أهم فوائد الكركديه الصحية، ما يلي:[٣]

  • يعمل الكركديه على علاج أمراض البرد والزكام؛ لارتفاع نسبة فيتامين ج الذي يعمل على قتل البكتيريا والميكروبات التي تسبّب العدوى ممّا يقوّي ويعزّز من مناعة الجسم.
  • يحمي الكبد من الإصابة بالأمراض، ويساهم في تنظيفه من السموم لاحتوائه على مضادات الأكسدة الفعّالة في محاربة الجذور الحرة التي تصيب الخلايا والأنسجة.
  • يُذهب العطش ويخفف عن الجسم الإرهاق والتعب الذي يصيبه، ويعتبر شراباً مفضلاً لدى الرياضيين؛ لأنّهم يبذلون جهداً كبيراً ممّا يسبب لهم العطش والإرهاق، وكذلك يعتبر شراباً منخفض السعرات الحرارية، ومدراً للبول الذي يخرج معه السموم التي تضرّ الجسم.
  • يعمل على تنظيم وظائف الجهاز الهضمي من تحسين الهضم، وتنظيم حركة الأمعاء والمحافظة على ليونتها، ومنع الإصابة بالإمساك، والحماية من الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.
*يخفّف من آلام الدورة الشهرية نتيجة تقلّصات البطن التي تحدث أثناء الحيض، فهو يعمل على توسيع الأوعية الدموية مما يساعد في تخفيف آلام الحيض.
  • يخفف الكركديه من امتصاص النشا والجلوكوز الفائض في الجسم ممّا يحافظ على وزن الجسم، فهو مفيد جداً في إنقاص الوزن.
*يعتبر مضاداً جيداً للديدان الشريطية التي تصيب الأمعاء، ومفيد جداً في علاج آلام المفاصل والروماتيزم، وأوجاع الصدر، والربو، والنقرس، وفي تغذية الشعر وتكثيفه.

المراجع

  1. Megan Ware RDN LD , "What's to know about hibiscus tea"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 19-10-2018. Edited.
  2. Kiran Patil (04-10-2018), "11 Amazing Hibiscus Tea Health Benefits"، www.organicfacts.net, Retrieved 19-10-2018. Edited.
  3. "Amazing Health Benefits of Hibiscus Tea", medium.com, Retrieved 19-10-2018. Edited.