فوائد شاي الكركديه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١١ ، ٣ مايو ٢٠١٥
فوائد شاي الكركديه

شاي الكركديه

هو عبارة عن شاي لونه أحمر غامق، وله طعم كطعم التوت البري ذو المذاق الحامض، لذلك يطلق البعض عليه اسم الشاي الحامض، ويفضّل البعض أن يشربوه ساخناً أو بارداً وذلك حسب الرغبة، ومن الجدير بالذكر أنّه ذو سعرات حرارية منخفضة كما يتميّز بأنه لا يحتوي على مادة الكافيين المنبهة، كما يتميز بفوائده العظيمة لجسم الإنسان وعلى الحفاظ على نشاطه وأجهزته.


الفوائد شاي الكركديه

التحكم في ضغط الدم

أشارت الدراسات والأبحاث العلمية الحديثة إلى قدرته في التحكم في ضغط الدم وذلك في فترة ما قبل ارتفاع ضغط الدم، وقد يصل هذا الانخفاض إلى أقل من عشر نقاط، كما أنه ياعد في علاج الأمراض التي يتعرّض لها القلب وفي حماية الأوعية الدموية.


مضادة للالتهابات

يعتبر شاي الكركديه من المشروبات الغنية بفيتامين سي، الذي يعد من أهم الفيتامينات التي تقوي وتنشط الجهاز المناعي في جسم الإنسان، ومن الجدير بالذكر أن لشاي الكركديه مميزات مساعدة في علاج اللالتهابات والقضاء على الجراثيم، وذلك بالطبع يحمي من التعرض لنزلات البرد وأمراض الإنفلونزا، كما يساعدك في التخلص من الشعور بعدم الارتياح المصاحب الحمى وذلك بسبب قدرته على التبريد.


ألم الطمث

يساعد شاي الكركديه في التخلص من التشنجات المصاحبة لآلام الدورة الشهرية، ويسهل في الوصول إلى التوازن الهرموني، الذي إذا استطعنا الوصول إليه يخفّف من آلام الدورة الشهرية وتعكر المزاج الصعب والشعور بالاكتئاب وتناول كميات كبيرة من الطعام بسبب الاضطراب النفسي.


الهضم

يستخدم شراب الكركديه أيضاً في عملية تحسين الهضم، لأنه يساعد في زيادة كمية خروج البول وعدد مرات التبول ويساعد في تحسين حركة الأمعاء، وذلك بسبب وجود مادة مدرة للبول فيه وتخلص من الشعور بالإمساك، الأمر الذي يقود إلى خسارة الوزن والمحافظة على صحة الأعضاء في الجهاز الهضمي وتحمي من التعرض للإصابة بمرض سرطان القولون وسرطان المستقيم.


يحمي الكبد

يتميز شاي الكركديه بوجود المواد المضادة للأكسدة، وبالتالي يحمي من التعرض لأمراض الكبد وعلاجها، حيث تحمي هذه المواد الجسم من الأمراض المختلفة، وبهذا يمكننا القول أن شرب الكركديه يساهم في التمتع بعمر أطول وذلك لأنه يحافظ على سلامة الأجهزة والأعضاء والصحة بشكل عام.


فقدان الوزن

تتكون معظم الماد الكربوهيدراتية على مادتي السكر والنشااللتان تزيدان الوزن بشكل سريع، وقد أظهرت بعض الدراسات والأبحاث أنّ الكركديه يقلّل من عملية امتصاص النشا والجلوكوز وبالتالي يحافظ على الوزن لذلك يستخدم في العديد من المنتوجات التي تهتم بالصحة.