فوائد الكزبرة للبشرة

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٢٨ ، ٨ يوليو ٢٠١٩
فوائد الكزبرة للبشرة

فوائد الكزبرة للبشرة

هي نوع من النباتات العشبيّة التابعة للفصيلة الخيميّة، وتعتبر من المكوّنات التي لا يمكن الاستغناء عنها في المطبخ الهندي، ويتمّ استخدام بذورها كنوع من التوابل، والأوراق للتزيين، وتحتوي الكزبرة على الكثير من العناصر الغذائية، مثل: البوتاسيوم، والحديد، وأنواع مختلفة من الفيتامينات، و الكالسيوم، والمغنيسيوم، وغيرها الكثير، وسنتعرف في هذا المقال على فوائد الكزبرة للبشرة.[١]


فوائد الكزبرة للبشرة

فوائد الكزبرة للبشرة:[٢]

  • تعالج الأمراض الجلديّة، مثل الإكزيما، والطفح الجلدي، وحكّة الجلد، والالتهابات، وغيرها، ويكون ذلك من خلال خلط كميّة من بذور الكزبرة، والماء، وملعقة صغيرة من العسل، حتى تتشكل لدينا عجينة متماسكة، ووضعها على المنطقة المصابة، وتركها لمدّة ساعة على الأقل، بالإضافة إلى أنّها تعالج التقرّحات التي تصيب الفم، ويكون ذلك عن طريق غرغرة الفم باستخدام ماء الكزبرة المغلي.
  • تشفي من البثور التي تظهر على البشرة، وتتخلّص من حبّ الشباب، والرؤوس السوداء، وذلك لاحتوائها على خصائص مضادّة للبكتيريا، ويكون ذلك من خلال خلط كميّة متساوية من الكزبرة، والكركم، والعسل، حتّى يتشكّل قناع متماسك، ووضعه على المنطقة المصابة، وتركه لبعض الوقت، وغسله بالماء الفاتر.
  • تفتح من الشفاه الداكنة: ويكون ذلك من خلط ملعقتين صغيرتين من عصير الكزبرة، وملعقة صغيرة من عصير الليمون الحامض، وتطبيق الخليط على المنطقة المصابة، وتركه طوال الليل، وغسله في الصباح، وتكرار استخدام هذه الوصفة حتّى نحصل على النتيجة المثالية.
  • تعالج الالتهابات التي تصيب الجلد.
  • تبيض من البشرة، وترطبها، ويكون ذلك من خلال خلط ملعقتين صغيرتين من عصير البندورة، وملعقتين صغيرتين من عصير أوراق الكزبرة، وملعقتين صغيرتين من مسحوق الطمي، وبعض القطرات من عصير الليمون الحامض، حتّى يتشكل لدينا مزيج متماسك، ووضعه على البشرة، وتركه لمدة نصف ساعة على الأقل، ثمّ شطفه بالماء بشكل جيد.


فوائد عامّة للكزبرة

فوائد عامّة للكزبرة:[٣]

  • تساعد على تدفق الطمث الثقيل، وتقلل من اضطرابات الحيض، ويكون ذلك عن طريق خلط ستة غرامات من بذور الكزبرة في نصف لتر من الماء، وإضافة ملعقة من السكر، وتناول الخليط ثلاثة مرات في اليوم.
  • تعالج الالتهابات التي تصيب العين.
  • تمنع من حدوث فقر الدم، وذلك بسبب احتوائها على نسبة عالية من الحديد، والفيتامينات.
  • تنظم من السكر في الدم عند الأشخاص المصابين بمرض السكري، حيث تحفّز من عملية إنتاج الإنسولين، وتنظم من مستوى الكولسترول في الدم.
  • تساعد على تطويل الشعر، وتكثيفه، وترطبه، وتضيف إليه المعان والبريق، ويكون ذلك عبر تدليك الشعر باستخدام زيت الكزبرة مرتين في الأسبوع.


فيديو مشروب الكزبرة

فوائد الكزبرة لا تعد ولا تحصى، فإن كنت لا تحب أكلها يمكنك غليها وشربها والاستفادة من فوائدها الجمة :

المراجع

  1. "16 Amazing Benefits Of Cilantro Or Coriander", www.organicfacts.ne, Retrieved 26-7-2018. Edited.
  2. Gunjan Bajaj, "Coriander or Cilantro: Uses and Benefits for Skin and Health"، food.ndtv.com, Retrieved 26-7-2018. Edited.
  3. "Coriander has multiple health benefits Read more at: http://timesofindia.indiatimes.com/articleshow/30452697.cms?utm_source=contentofinterest&utm_medium=text&utm_campaign=cppst", /timesofindia.indiatimes.com, Retrieved 26-7-2018. Edited.