فوائد المحلب للشعر

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٣١ ، ١٩ يوليو ٢٠١٦
فوائد المحلب للشعر

المحلب

يسمى المحلب بأسماء كثيرة منها كرز المحلب والكرز البريّ، وهو من النباتات التي تنتمي إلى الفصيلة الورديّة تحت رتبة الورديّات وجنس الخوخ، وتكثر زراعته وإنتاجه في مناطق بلاد الشام ومناطق المغرب العربيّ، وفي الدول الأروربيّة مثل بلجيكا وفرنسا وتركيا وألمانيا.


وقال داود الأنطاكي -عالم في الطب والصيدلة- عن المحلب بأنّه: (هو بذور نبات صغير يُستخدم لأحد الأطياب، مخفّض للحرارة، يخفف مغليه آلام الخاصرة وآلام الظهر، يدخل لأحد الأدوية المسمنة، يدر الحيض، يستخدم منقوعه لتفتيت حصى المثانة).


فوائد المحلب للشعر

  • يزيد من كثافته ويحفز نمو الشعر من جديد، كما أنه يكافح الصلع.
  • يطوّله، وينعّمه.
  • يعطيه اللمعان والحيوية والرائحة الزكية.
  • يغذي الشعر الجاف.
  • يحافظ على فروة الرأس صحية ويجعلها نظيفة.


وصفات من المحلب للشعر

وصفة المحلب لتغذية الشعر

نسحق مئة غرام من المحلب حتى يصبح ناعماً جداً، ثم نعجنه بكميّة مناسبة من الماء والحناء، وندهن الوصفة على الشعر وفروة الرأس، ونتركها لعدة دقائق ثم نشطف الشعر جيّداً بالماء، وهذه الوصفة تعطي الشعر اللمعان والرائحة الزكيّة والتغذية الجيدة.


وصفة المحلب لتطويل الشعر

نضع في وعاء مقدار فنجان قهوة من مسحوق المحلب مع كأس من الماء، ونخلطهما معاً، ثم نضع الوعاء في طنجرة مملوءة بالماء أي في حمام مائي، ونترك الوعاء في الطنجرة لمدة عشر دقائق، ثم نصفّي الوصفة وندهن فروة الرأس بها بعد تنظيف الشعر بالماء والصابون، ونغطي الرأس بغطاء بلاستيكيّ، ونتركه لمدة ثلاثين دقيقة، ونغسل الشعر، ونكرر هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.


فوائد المحلب للجسم

للمحلب فوائد كثيرة جداً لا تُعدّ ولا تُحصى وتتمثّل فوائده في أنه: مسكّن للآلام، ويذهب آلام وأوجاع المفاصل وألم الكبد وأوجاع الكلى وآلام الطحال، ويمنع خفقان القلب بسرعة، ويساعد الرحم على الانقباض، كما أنّه ينظّفه من دم النفاس ويجعله يعود إلى طبيعته، ويسكّن السّعال، وأيضاً يحمي الجسم من التعرّض لأمراض نزلات البرد، كما أنّه يستخدم في زيادة الوزن وعمليّة التسمين، وينقي المعدة من الجراثيم، ويقوي الحواس، ويقلل من آلام قرحة المعدة.


ومن فوائده أيضاً أنه يخفّف من التهاب المفاصل وآلام الظهر، ويكافح فقر الدم، ويزيل الحصو المتراكم في الكليتين، ويقلل من مستوى السكر في الدم لمرضى داء السكري، ويزيل الأملاح من المسالك البولية، والشد العضلي، وأيضاً يعالج العديد من الأمراض منها مرض داء الملوك، ومرض الربو، ومرض الروماتيزم، وضيق التنفس، ومرض النقرس، والرعشة، والأورام التي توجد حول المفاصل.