فوائد المشي في إنقاص الوزن

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٠٢ ، ٢٣ سبتمبر ٢٠١٨
فوائد المشي في إنقاص الوزن

رياضة المشي

يلجأ الكثير من الناس إلى ممارسة التمارين الرياضية بمختلف أنواعها للحفاظ على بنية أجسامهم وبقائها خالية من الأمراض، نظراً للفوائد الكبيرة التي يجنيها الفرد من الانتظام على الرياضة، لكن البعض قد يبتعد عنها لما تتطلبه من لياقةٍ بدنية عالية وطاقةٍ كبيرة، وخاصة تلك الألعاب الشاقة والقاسية، لذا نرى معظم الناس يميلون إلى ممارسة رياضة المشي بشكلٍ منتظم لاعتبارها أبسط الرياضات التقليدية، ولا تتطلب جهداً كبيراً أو تكاليف مادية لممارستها، إلا أنها تعود بمنافع مهمة لجسمٍ سليمٍ نفسياً وبدنياً، وفيما يلي أهم الفوائد المترتبة على ممارسة رياضة المشي بانتظام:[١]


فوائد المشي العامة للجسم

من الفوائد العامة المشي للجسم:[٢]

  • يساعد المشي على شد وتقوية عضلات الجسم وبخاصة منطقة الأرداف والفخذين، ونحت الجسم بالكامل.
  • يفيد في تخفيف الضغوطات النفسية ومشاكل التوتر والعصبية المفرطة ومشاعر الحزن والكآبة، حيث إنه يساعد على إفراز هرمون السعادة ويحسن المزاج العام، ويساعد على استرخاء الأعصاب لأن المشي يحفز إفراز هرمون الاسترخاء "الأندروفين".
  • يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين، إذ يحسن من الدورة الدموية وتدفق الدم، ويمنع التجلطات داخل الأوعية.
  • يحسن من وظائف المخ ويغذي خلاياه وأنسجته الداخلية، ويساعد في تليين عضلات الجسم وتحريكها بالكامل.
  • يحافظ على توازن الجسم ويساعد في تقوية العظام والمفاصل ويسكن الألم ويخفض فرص الإصابة بهشاشة العظم، وذلك لأن المشي يساعد في إفراز فيتامين د خاصة إذا كان تحت أشعة الشمس.
  • يقلل من خطر الإصابة بمعظم أنواع السرطان كسرطان الثدي والقولون، كما يساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم، وخفض ضغط الدم المرتفع.
  • يحارب الإنفلونزا ويحمي من الزكام والالتهابات المختلفة كاللوزتين والحلق، كما يخفض من فرص الإصابة بنزلات البرد.
  • ينشط الجسم ويساعد على تحسين عملية الهضم وطرد الفضلات من الأمعاء، والتخلص من الإمساك، والنفخة، والغازات المتراكمة في الجهاز الهضمي.


فوائد المشي لإنقاص الوزن

يفيد المشي البدينين في حرق الكثير من السعرات الحرارية الزائدة في الجسم، وخاصة تلك الدهون المتكدسة في مناطق مختلفة في الجسم كالأرداف والفخذين، كما يساعد على شد منطقة الخصر"البطن" وإعادة تشكيلها بعد سنواتٍ من السمنة، مع ضرورة اتباع حمية غذائية مناسبة لتسريع عملية الحرق وإنقاص الوزن. يتناسب عدد السعرات الحرارية المحروقة طردياً مع السرعة المستخدمة خلال المشي والمسافة المقطوعة، لذا يفضل ممارسة رياضة المشي ثلاث مراتٍ أسبوعياً لمدة 20 دقيقة تقريباً، ثم زيادة الوقت ليصبح نصف ساعة يومياً من أجل الحصول على الوزن المثالي خلال فترةٍ قصيرة.[٣]


المراجع

  1. Richard Weil, "Walking"، www.medicinenet.com, Retrieved 2018-8-27. Edited.
  2. Maria Cohut (2017-12-28), "Walk 4,000 steps every day to boost brain function"، medicalnewstoday.com, Retrieved 2018-8-27. Edited.
  3. Mayo Clinic Staff (2015-12-7), "Weight loss"، mayoclinic.org, Retrieved 2018-8-27. Edited.