فوائد الملوخية للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٠:١٧ ، ١٨ مايو ٢٠١٩
فوائد الملوخية للشعر

فوائد الملوخية للشعر

تُعرف الملوخية بالعديد من الأسماء، مثل الملوكية، واسمها العلمي هو كورشوروس أوليتوريوس (بالإنجلزية: Corchorus olitorius) وتُستخدم كغذاء، وللتّخفيف من نقص التّغذية، وسوء التّغذية، خاصة في الشّرق الأوسط وأفريقيا، وذلك لاحتواء أوراقها على مضادات نشطة للأكسدة، توفّر تأثير وقائي ضد بعض السموم، مثل الزّرنيخ والرّصاص، وتحتوي على مضادات محتملة للميكروبات، وللالتهابات، وللسّرطان، بالإضافة إلى احتوائها على الكثير من الفيتامينات والمعادن، مثل البيتا كاروتين، والحديد، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والزنك، والثيامين، والريبوفلافين، والنياسين، وفيتامين C، وفيتامين E، والفسفور، ونسب عاليّة من حمض الفوليك، والبروتين، والألياف، بالإضافة إلى مركبات مختلفة، مثل التربينات، والأَيونون، والستيرول، والسّكريات المُكوّنة من الرامنوز، والجلوكوز، وحمض الغلوكورونيك، وحمض الغالاكتورونيك، كما تحتوي على ست مضادات فينولية للأكسدة، وتحتوي أوراقها المجففة زيوتًا غنية بالهيدروكربونات والأحماض الدّهنية،[١] لذلك تؤثر الملوخية في الشّعر بشكلٍ كبير، وفوائدها للشّعر هي:[٢]

  • تعزيز صحة الشعر ونعومته: يُنشّط فيتامين E المتواجد في الملوخية، الدّورة الدّموية في فروة الرّأس، مما يؤدي إلى ضمان وصول العناصر الغذائية إلى بصيلات الشّعر، ولذلك إنعكاس إيجابي على نعومة الشّعر، وصحته، ومنع تقصّف أطرافه.
  • تقوية الشعر: يساعد فيتامين A في الملوخيّة، في تقوية بصيلات الشّعر، ومنع تساقط الشّعر بغزارة.
  • ترطيب الشعر: تساعد مضادات الأكسدة في الملوخية على ترطيب الشّعر، وفروة الرّأس، ومنع الإصابة بالقشرة، والحكة النّاتجة عن جفاف فروة الرّأس.
  • التقليل من الشّيب: فيتامين B المركّب في الملوخية، يساعد في الحفاظ على شباب الشّعر، وإبطاء ظهور الشّيب فيه،[٢] كما يلعب فيتامين B2 (الريبوفلافين) دورًا مهمًا في الحصول على شعر صحيّ.[٣]


فوائد الملوخية للبشرة

تناول الملوخية يحافظ على الصّحة، والجمال، والشّباب، إذ يساعد فيتامين C في تنظيف البشرة، وتنعيمها، وتسريع عملية شفاء الجروح، ومحتواها المرتفع من مضادات الأكسدة النّشطة يمكنه التّقليل من التّجاعيد، والخطوط الدّقيقة،[٤] لذلك تمتلك الملوخية على العديد من الفوائد للبشرة، ومنها:[٢]

  • الحفاظ على نضارة ونعومة البشرة: تُعالج الملوخية جفاف البشرة، وتُعتبر من الأطعمة المفيدة للأشخاص المصابين بالصّدفيّة.
  • مكافحة حب الشباب: تساعد الملوخية في مكافحة حب الشّباب، والتّخفيف من آثاره على البشرة، نظرًا لاحتوائها على فيتامين A، الذي يساعد في إعادة بناء الأنسجة التّالفة أيضًا.
  • مضادة لشيخوخة البشرة: تحتوي الملوخية على فيتامين A، وفيتامين E، وفيتامين C، الأمر الذي يجعلها قادرة على مكافحة شيخوخة البشرة، والبشرة الباهتة، والتّقليل من التّجاعيد، وبقع العمر، كما يمكنها الحفاظ على نضارة البشرة من خلال تنشيط إنتاج الكولاجين، بالإضافة إلى دور مضادات الأكسدة في الملوخية في تدمير الجذور الحرّة المُسبّبة لشيخوخة البشرة المبكرة.
  • إضافة الحيوية للبشرة: تحتوي الملوخية على فيتامين B1، الذي يساعد في تنشيط الدّورة الدّموية في البشرة، مما يضمن الحصول على بشرة حيوية ومشرقة.


فوائد الملوخية للجسم

تناول الملوخية له فوائدة عديدة للجسم، ومنها:[٢]

  • مفيدة لصحة النّظر.
  • مفيدة لالتهاب المفاصل، وآلام المعدة، والصّداع.
  • مفيدة لصحة الجهاز الهضمي.
  • مفيدة للوقاية من السّكري.
  • مفيدة للوقاية من أمراض القلب، وارتفاع الكوليسترول.


المراجع

  1. "Moroheiya Leaf", www.drugs.com, Retrieved 2019-4-4. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث Maanasi Radhakrishnan (2017-10-10), "12 Amazing Benefits Of Jew’s Mallow For Skin, Hair And Health"، www.stylecraze.com, Retrieved 2019-4-4. Edited.
  3. "Jute – Corchorus olitorius", www.healthbenefitstimes.com, Retrieved 2019-4-4. Edited.
  4. Rudy A. Fernandez (2005-1-16), "Saluyot can make you healthy and beautiful"، www.philstar.com, Retrieved 2019-4-4. Edited.
16 مشاهدة