فوائد بذور الجرجير للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٧ ، ٢٣ يونيو ٢٠١٥
فوائد بذور الجرجير للشعر

الجرجير

يعتبر نبات الجرجير من أهم الورقيات المعمرة الغنية والتي لها فوائد عظيمة للجسم بشكل عام، وللشعر بشكل خاص حيث اشتهر باستخدامه من قبل النساء لما له من فوائد على الشعر، كما أنّه يشتهر لدى بعض البلدان العربية بأسماء مختلفة مثل الكثأ، كما يشتهر بدولة المغربي باسم الكركاز، وهو نبات من مجموعة الخضروات، شكله يشبه الخس لكن له صفات غذائية مختلفة، ويستخدم أيضاً في تحضير أنواع السلطات المختلفة.


فوائد الجرجير للشعر

يعتبر الجرجير من النباتات الغنية بالمواد الضرورية لنمو الشعر والمحافظة عليه من التساقط، كما يعمل على تقوية فروة الشعر ومنحه اللمعان والمرونة، فهو غني بالمعادن، مثل: الحديد، والكبريت، والزنك، والمنغنيز، والبوتاسيوم، الضرورية لتغذية الشعر بالاضافة إلى أنّه غني جداً بالفيتامينات.


طرق استعمال الجرجير للشعر

يستخدم الجرجير لعلاج الشعر الناشف أو الخشن الملمس وكذلك لعلاج الشعر الخفيف، وذلك بطريقة سهلة حيث يتم طحن الجرجير للحصول على عصير الجرجير، ثم يعمم على كامل قشرة الرأس على هيئة قناع ويترك ربع ساعة تقريباً لكي تتفكك العناصر المفيدة لعصير الجرجير، ثم يتم الاستحمام بعد ذلك وتنظيف الشعر، وينصح بعمل هذه الوصفة عند كل مرة تستحم فيها.


كما يعتبر زيت بذور الجرجير مفيد جداً لللشعر، وهو من أهم الزيوت التي تساهم في منع سقوط الشعر، كما تعمل على تغذية جلدة الشعر بشكل جيد، حيث يعمل على زيادة طول الشعر وكثافته، وللحصول على هذه الفوائد نقوم بدهن الشعر جيداً بزيت الجرجير الفاتر، حيث يتمّ دهن الشعر ابتداءً من الجذور حتى أطراف الشعر، ثم يغطى الرأس لمدة عشرين دقيقة ثم بعد ذلك يتم غسل الرأس باستعمال الشامبو، مع القيام بهذه العملية قبل كل استحمام لنتيجة أفضل.


خلطات الجرجير لتقوية الشعر

الجرجير ولبن الزبادي

تستخدم هذه الخلطة للحصول على شعر قوي وكثيف وحيوي، نمزج ربع كأس من زيت الجرجير مع ربع كأس من لبن الزبادي، ونمزجهما جيداً حتى يتماسكان، ونضع الخلطة على الشعر لمدّة ربع ساعة ثم نغسل الرأس بالماء الدافئ.


الجرجير والزيوت

تستخدم هذه الخلطة للشعر الجاف والخشن، نمزج ملعقتين طعام كبيرتين من زيت الجرجير مع ملعقة طعام كبيرة من زيت جوز الهند وملعقتين طعام كبيرتين من زيت الزيتون وندلك بها الشعر ونتركه لمدّة عشرين دقيقة، ثم نغسل الشعر.


الجرجير والبيض

تستخدم هذه الخلطة للتقليل من تساقط الشعر، نقوم بمزج ملعقتين طعام من زيت الجرجير مع بيضة متوسطة ونضيف إليهما بعض جيل الألوي فيرا، ثم نضع الخلطة على شعرك مدّة عشر دقائق ثم نقوم بغسل الشعر بالماء البارد.