فوائد بذور الجرجير مع العسل

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٠٧ ، ٢ يوليو ٢٠٢٠
فوائد بذور الجرجير مع العسل

الجرجير والعسل

يحمل نبات الجرجير (بالإنجليزيّة: Rocket) الاسم العلميّ Eruca sativa Miller، وهو ينتمي إلى الفصيلة الصليبية (بالإنجليزية: Cruciferae) هو نبات عشبي حوليّ يصل طوله حتى 80 سنتيمتراً، وتكون أوراقه مُسننة، وتمتلك زهوره بتلات بيضاء أو صفراء فاتحة، ويُستخدم نبات الجرجير كأحد الخضروات التي تُضاف إلى السلطات أو على شكل توابل لإضفاء النكهة للطعام،[١] أمّا العسل (بالإنجليزيّة: Honey) فهو سائل حلو المذاق يصنعه النحل باستخدام رحيق النباتات المزهرة، ويوجد حوالي 320 نوعاً من العسل تختلف فيما بينها باللون والرائحة والنكهة، وتجدر الإشارة إلى أنّ العسل يحتوي في معظمه على السكر.[٢]


فوائد بذور الجرجير مع العسل

على الرغم من أنّ البعض يستخدم بذور الجرجير مع العسل، إلّا أنّه لا توجد دراسات تُشير إلى فوائد استخدام بذور الجرجير مع العسل تحديداً، وفيما يأتي فوائد كلّ منهما:


فوائد بذور الجرجير

تُستخدم بذور الجرجير في بعض البلدان بطريقةٍ تشبه طريقة استخدام توابل الخردل،[٣] كما يُمكن تناول هذه البذور كاملة أو استخراج زيت الجرجير منها عن طريق ضغطها،[٤] وفيما يأتي بعض الدراسات التي أُجريت حول فوائد مُستخلصات بذور الجرجير:

  • أشارت دراسةٌ نُشرت في مجلة Molecular Medicine Reports عام 2018 إلى أنّ تناول مُستخلص بذور الجرجير قد يُساهم في التقليل من الالتهابات والحفاظ على صحّة الجهاز العصبيّ، ولذلك فقد أشار الخبراء في هذه الدراسة إلى أنّ استخدام مُستخلصات الجرجير قد يساهم في تقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض التي تُسببّها الالتهابات في الجسم.[٥]
  • أشارت دراسة نُشرت في مجلة Pakistan Journal of Botany عام 2010 إلى أنّ مُستخلص بذور الجرجير يمتلك خصائص مُضادة للميكروبات، وقد يُساهم في تثبيط نموّ بعض أنواع الميكروبات مثل Enterobacter agglumerans، وHafnia alvei.[٦]


وللاطّلاع على المزيد من المعلومات حول الجرجير وفوائده يمكن قراءة مقال ما هو الجرجير.


فوائد العسل

يحتوي العسل ذو الجودة المرتفعة على العديد من مُضادّات الأكسدة المُهمة، مثل أحماض الفينول (بالإنجليزية: Phenolic acids) والفلافونويد (بالإنجليزيّة: Flavonoids)، والتي قد تدعم الصحة وتُحسّنها، وتُقلل من خطر الإصابة بالأمراض، وذلك من خلال مُحاربة الجذور الحرة (بالإنجليزيّة: Free Radicals) التي يُؤدي تراكمها في الجسم إلى تلف الخلايا، والإصابة بالأمراض،[٧] كما أنّ العسل يمتلك أيضاً خصائصاً مُضادة للالتهابات، ومُضادّة للميكروبات.[٨]


وللاطّلاع على فوائد العسل يمكن قراءة مقال ما هي فوائد العسل.


المراجع

  1. "Neglected horticultural crops"، www.hort.purdue.edu, Retrieved 4-6-2020. Edited.
  2. "Honey"، www.drugs.com,8-10-2019، Retrieved 4-6-2020. Edited.
  3. Luke Bell And Carol Wagstaff (30-3-2019), "Rocket science: A review of phytochemical & health-related research in Eruca & Diplotaxis species"، Food Chemistry: X, Folder 1, Page 100002. Edited.
  4. "Health Benefits of Arugula"، www.webmd.com, 31-7-2019، Retrieved 4-6-2020. Edited.
  5. Agnese Gugliandolo, Sabrina Giacoppo, Marcello Ficicchia And Others. (5-2018), "Eruca sativa seed extract: A novel natural product able to counteract neuroinflammation", Molecular Medicine Reports, Issue 5, Folder 17, Page 6235–6244. Edited.
  6. Ishrat Rani, Shaista Akhund, M Suhail And Others. (2010), "Antimicrobial potential of seed extract of Eruca sativa", Pak. J. Bot, Issue 4, Folder 42, Page 2949-2953. Edited.
  7. Rachael Link (22-1-2019), "Is Honey Good for You, or Bad?"، www.healthline.com, Retrieved 6-6-2020. Edited.
  8. Jayne Leonard (1-6-2017), "Is honey better for you than sugar?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 6-6-2020. Edited.