فوائد حبة البركة مع زيت الزيتون

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٣٣ ، ١٥ مايو ٢٠١٩

فوائد زيت الزيتون مع حبة البركة

يمكن لتناول زيت الزيتون مع حبّة البركة أن يوفر بعض الفوائد الصحيّة، ففي إحدى الدراسات التي أُجريت على الأرانب وُجد أنّ إعطاءها زيت الزيتون مع زيت حبة البركة خفض مستويات الكوليسترول عندها، كما لوحظ أنّ زيادة تركيز زيت حبة البركة قلل مستويات الكوليسترول بشكلٍ أكبر، إلّا أنّ الأرانب التي أُعطيت زيت حبة البركة وحده دون زيت الزيتون شهدت ارتفاعاً في مستويات الكوليسترول، وقد خلُصت الدراسة إلى أنّ هذا المزيج قد يكون علاجاً فعالاً لعسر شحميات الدم (بالإنجليزية: Dyslipidemia)، ولكنّ هذه الدراسة أُجريت على الحيوانات، وما زالت هناك حاجةٌ لتأكيد ذلك على البشر.[١]


الفوائد العامة لحبة البركة

توفر حبة البركة العديد من الفوائد الصحيّة للجسم، وعلى الرغم من أنّ هذه الفوائد غير مؤكدةٍ بدراساتٍ كافية، إلّا أنّها قد تكون من العلاجات الواعدة للعديد من الحالات، ونذكر منها ما يأتي:[٢]

  • تخفيف أعراض الربو: ففي دراسةٍ ضمت 29 مريضاً بالغين يعانون من الربو وُجد أنّ أولئك الذين تناولوا مستخلص حبة البركة شهدوا انخفاضاً في شدة أعراض الربو ومرات تكرارها.
  • التحكم في ضغط الدم: ففي دراسةٍ ضمت أشخاصاً يعانون من ارتفاعٍ طفيفٍ في ضغط الدم وُجد أنّ تناول مستخلص حبة البركة مرتين يومياً مدة 8 أسابيع انخفض لديهم ضغط الدم بشكلٍ كبير مقارنةً بمن لم يتناولوا مستخلص حبة البركة.


الفوائد العامة لزيت الزيتون

يشيع استخدام زيت الزيتون في الطبخ، وصناعة الصابون، ومستحضرات التجميل، والأدوية، كما أنّه يوفر العديد من الفوائد الصحية الأخرى، ونذكر منها ما يأتي:[٣]

  • المحافظة على صحة القلب والأوعية الدموية: فقد وُجد أنّ أولئك الذين يتناولون زيت الزيتون بشكلٍ منتظم يكونون أقلّ عرضةً للإصابة بارتفاع ضغط الدم، والسكتات الدماغية، وارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية.
  • التقليل من خطر الإصابة بالاكتئاب: إذ إنّ الأشخاص الذين يتناولون أطعمةً غنيّةً بالدهون المتحولة يكونون أكثر عرضةً للإصابة بالاكتئاب مقارنةً بأشخاص الذين يتناولون أغذيةً تحتوي على الدهون الأحاديّة والمتعدّدة غير المشبعة؛ كالموجودة في زيت الزيتون.
  • تقليل خطر الإصابة بألزهايمر: يحتوي زيت الزيتون البكر الممتاز على مركبٍ يُسمّى الأوليوكانثال (بالإنجليزية: Oleocanthal)، وهو مركبٌ فينوليٌّ يقي من تراكم لويحات بيتا-أميلويد في الدماغ، والتي يُعدّ تراكمها أحد الأسباب المؤدية للإصابة برض ألزهايمر.


المراجع

  1. Ahmed Jasim Mohammad, "Role of Black Seed Oil (Nigella sativa) and Olive Oil Combination on Serum Rabbit Treated with Cholesterol"، www.ijsr.net, Retrieved 15-05-2019. Edited.
  2. Cathy Wong (09-05-2019), "Nigella Sativa Health Benefits and Uses"، www.verywellhealth.com, Retrieved 15-05-2019. Edited.
  3. Christian Nordqvist (11-12-2017), "What are the health benefits of olive oil?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 15-05-2019. Edited.